أكرم القصاص - علا الشافعي

نجيب محفوظ فى ثوبه الجديد.. الطبعات الجديدة من أعماله فى المكتبات نهاية الشهر

الأربعاء، 04 مايو 2022 01:15 م
نجيب محفوظ فى ثوبه الجديد.. الطبعات الجديدة من أعماله فى المكتبات نهاية الشهر نجيب محفوظ
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيام قليلة وتصدر أولى طبعات أعمال الأديب العالمى نجيب محفوظ، مع مكتبة ودار ديوان للنشر، بعد انتهاء عقد طبع أعمال صاحب نوبل فى الأدب لعام 1988، مع دار الشروق، حيث من المقرر توفر الطبعات فى المكتبات خلال شهر مايو الحالى.
 
وقالت ليال رستم، عضو مجلس إدارة دار ديوان، إن أعمال الأديب العالمى نجيب محفوظ فى طبعاتها الجديدة سوف تصدر قبل نهاية شهر مايو الحالي، مشيرة إلى أن الدار سوف تعلن خلال أيام عن الروايات والأعمال المقرر صدورها من إبداعات "محفوظ" خلال الشهر.
 
وأضافت ليال رستم، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن جميع أعمال الأديب العالمى نجيب محفوظ سوف تصدر تباعا على فترات لحين انتهاء لجنة المراجعة والتدقيق من مراجعة كل أعمال الراحل، وسوف يصدر قبل نهاية الشهر عدد من الأعمال الروائية للأديب العالمى أبرزها "الثلاثية".
 
وأوضحت ليال رستم أن دار ديوان تحرص على أن تكون الطبعات المقرر صدورها فى متناول الجمهور، وأن تكون بمقابل مادى معقول، يناسب الجمهور خاصة بعد ارتفاع مواد الطباعة خلال الفترة الأخيرة.
 
وأعلنت أسرة نجيب محفوظ ودار "ديوان" فى ديسمبر الماضى، عن توقيع عقد يمنح الأخيرة الحقوق الحصرية لنشر الأعمال الكاملة للأديب العالمى نجيب محفوظ، وذلك لمدة 15 عاما تبدأ من مايو 2022، وهو الخبر الذى أنهى حالة الترقب وبورصة التوقعات حول الدار التى ستحصل على حقوق النشر الورقى لأعمال محفوظ بعد انتهاء مدة التعاقد مع دار الشروق.
 
لكن الإعلان عن الطبعات الجديدة التى ستنزل الأسواق خلال أيام، لم يمر مرور الكرام، إذ أعلنت (ديوان) بأنها ستعمل على "إعادة إحياء تراث نجيب محفوظ وتقديم أعماله المنقحة والمراجعة بأحدث تقنيات النشر الورقى والرقمى والصوتى، والعمل على تمديد أثره الفكرى وحفظ إرثه الأدبى الفريد"، هنا دار الجدل حول المقصود بعملية التنقيح والمراجعة وسط مخاوف من التدخل فى النص المحفوظى وفتح الباب لكل من يريد أن يتلاعب بنصوص صاحب الثلاثية، ومن هنا حالة الترقب من قبل القراء والنقاد لصدور أول أعمال نجيب محفوظ، لمعرفة ما تم فى المتن المحفوظى.
 
وحصلت مؤسسة "هنداوى" للنشر الإلكترونى، على حقوق نشر أعمال نجيب محفوظ من أسرته العام الماضى، على الفضاء الإلكترونى وتوفيرها مجانا، كما جرت العادة فيما تقدمه المؤسسة غير الهادفة للربح، من نشر للمعرفة والثقافة، وغرس حب القراءة بين المتحدثين باللغة العربية، عبر توفير مؤلفات العديد من كبار الكتاب فى طبعة إلكترونية مجانية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة