العالم هذا الصباح.. زيلينسكي يتصل برئيس وزراء إسرائيل لـ"إدانة تصريحات لافروف".. البيت الأبيض لا يستبعد فرض عقوبات على البطريرك كيريل..ماكرون يؤيد منح الهند عضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي

الخميس، 05 مايو 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. زيلينسكي يتصل برئيس وزراء إسرائيل لـ"إدانة تصريحات لافروف".. البيت الأبيض لا يستبعد فرض عقوبات على البطريرك كيريل..ماكرون يؤيد منح الهند عضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت تصريحات وزير الخارجية الروسى حول تواطؤ بعض اليهود مع النازية، وزعمه الأصول اليهودية لهتلر استياء الدولة العبرية، لينتهز الرئيس الأوكرانى اليهودى زيلنسكى الفرصة، ويتواصل مع رئيس الوزراء الإسرائيلى، نفتالى بينيت لمناقشة تلك التصريحات، والهند تقترب من العضوية الدائمة فى مجلس الأمن.

البيت الأبيض لا يستبعد فرض عقوبات على البطريرك كيريل
 

لم تستبعد المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، احتمال فرض عقوبات على رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك كيريل من قبل الولايات المتحدة.

وقالت بساكي: "سأقول إنه لا يوجد أحد في مأمن من عقوباتنا. نواصل دراسة الخيارات، لكن ليس لدي ما أعلنه اليوم".

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام أن ليتوانيا أرسلت إلى الاتحاد الأوروبي اقتراحا بإضافة بطريرك موسكو وعموم روسيا كيريل إلى قائمة العقوبات بسبب أوكرانيا. وأكد هذه المعلومات وزير خارجية البلاد غابريليوس لاندسبيرغيس.

وفي وقت لاحق، علق رئيس قسم العلاقات الكنسية والعلاقات بين الكنيسة والمجتمع ووسائل الإعلام في بطريركية موسكو، فلاديمير ليغويدا، على الأمر قائلا إنه "من المستحيل وصف هذا الاقتراح سوى بأنه غير منطقي"، مشيرا إلى أنه "لأمر محزن للغاية أن دائرة دبلوماسية تسير على طريق مثل هذا الخطاب وهذه المقترحات السخيفة".

رئيس الكنيسة الروسية الأرثوذكسية البطريرك كيريل
رئيس الكنيسة الروسية الأرثوذكسية البطريرك كيريل


 

ماكرون يؤيد منح الهند عضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي
 

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تأييده لمنح الهند العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

وجاء في بيان مشترك صادر في ختام اجتماع الرئيس الفرنسي مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في باريس، أن "فرنسا أكدت دعمها الثابت لحصول الهند على العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي وكذلك العضوية في مجموعة الموردين النوويين".

وأكدت باريس استعدادها لمواصلة التعاون الوثيق مع الهند في إطار مجموعة العشرين، وشدد البيان المشترك على أن فرنسا والهند شريكان استراتيجيا منذ 1998، وتأملان في تعميق وتوسيع التعاون.

وأشار إلى العمل المشترك في مجالات الأمن والتجارة والاتصالات في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، كما عبر الجانبان عن الأمل بمواصلة التعاون في المجال الدفاعي.

الرئيس الفرنسى والمرشح الحالى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

وزير الخارجية اليمني يحمّل الحوثيين المسؤولية بحال "تقويض" الهدنة
 

حمّل وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك جماعة "أنصار الله" الحوثية المسؤولية بحال "تقويض" هدنة الأمم المتحدة، متهما إياها بشن هجوم على مرفق أمني في مدينة تعز.

وقال بن مبارك عبر "تويتر": "في خرق سافر للقانون الدولي الإنساني وللهدنة، مليشيا الحوثي تستهدف إدارة أمن تعز بالطيران المسير، ما أدى إلى إصابة 10 أشخاص وأضرار مادية وهلع بين الأطفال والأسر التي تحتفل بعيد الفطر في الحديقة المجاورة".

وأضاف بأن "الهدنة تمثل نافذة للسلام وستتحمل المليشات مسؤولية تقويض هذه الفرصة".

زيلينسكي يتصل برئيس وزراء إسرائيل لـ"إدانة تصريحات لافروف"

أجرى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي محادثة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، بشأن تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأخيرة حول "يهودية زيلينسكي".

وفي خطابه التقليدي ليلة 5 مايو، أعلن زيلينسكي عن اتصاله برئيس الوزراء الإسرائيلي لتهنئته بمناسبة عيد الاستقلال، ومناقشته أيضا الوضع في شرق أوكرانيا، وخاصة في ماريوبول.

وقال زيلينسكي: "ناقشنا أيضا التصريحات المشينة وغير المقبولة تماما لوزير الخارجية الروسي، والتي أثارت غضب العالم بأسره".

وكان وزير الخارجية الروسي قال في مقابلة مع القناة الإيطالية "Mediaset" إن حجج زيلينسكي التي حاول من خلالها أن ينفي وجود النازية في أوكرانيا كونه يهوديا، "لا تعني شيئا على الإطلاق"، مضيفا أن "الشعب اليهودي الحكيم يقول إن أشد المعادين للسامية هم عادة اليهود"، وأن "لهتلر أيضا حسب ما أذكر وإذا لم أخطئ أصولا يهودية"، واستحضر لافروف مثلا روسيا مفاده: "لا توجد عائلة بدون عيوب".

وعلى خلفية الأزمة الدبلوماسية المتصاعدة بين موسكو وتل أبيب بسبب تصريحات لافروف، كشفت روسيا عن وجود "مرتزقة من إسرائيل" في صفوف كتيبة "آزوف" الأوكرانية المحسوبة على اليمين المتطرف.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، "سأقول ما لا يود السياسيون الذين يؤججون هذه الحملة الإعلامية في إسرائيل سماعه على الأرجح. ربما سيهتمون بذلك. ثمة الآن مرتزقة إسرائيليون في أوكرانيا يخوضون القتال جنبا لجنب مع عناصر آزوف".

الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكى
 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة