أكرم القصاص - علا الشافعي

"القومية للأنفاق" تنهى الدراسات الأولية لإنشاء قطار كهربائى يربط الإسكندرية وبورسعيد.. المسار المقترح يمتد 280 كيلو مترا شاملا 14 محطة.. يربط مدن دمياط وجمصة والمنصورة الجديدة وبلطيم ويخدم نقل الركاب والبضائع

السبت، 07 مايو 2022 11:30 ص
"القومية للأنفاق" تنهى الدراسات الأولية لإنشاء قطار كهربائى يربط الإسكندرية وبورسعيد.. المسار المقترح يمتد 280 كيلو مترا شاملا 14 محطة.. يربط مدن دمياط وجمصة والمنصورة الجديدة وبلطيم ويخدم نقل الركاب والبضائع قطار كهربائى سريع
كتب ــ رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنهت الهيئة القومية للأنفاق إعداد الدراسات الأولية الخاصة بمشروع القطار الكهربائى المخطط تنفيذه لربط الإسكندرية وبورسعيد بأطوال 280 كم، حيث توصلت الدراسات إلى المسار المقترح متضمنا 14 محطة، رابطا خلال مساره الممتد مدن دمياط ودمياط الجديدة وجمصة والمنصورة الجديدة وبلطيم وإدكو وأبو قير.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع"، إنه تم البدء في الدراسات التفصيلية للمشروع التي تسبق البدء في أعمال التنفيذ وتحديد المحطات التبادلية مع وسائل النقل الجماعى الأخرى، كما أنه جارى اعتماد المسار المقترح للمشروع، لافتة على أن تحالف من الشركات المصرية تقدم بعرض لتمويل وتنفيذ وإدارة وتشغيل هذا المشروع بنظام حق الانتفاع.

وأضافت المصادر، أن هذا المشروع سيخدم حركة نقل الركاب والبضائع وسيربط موانئ  الإسكندرية  وبورسعيد  ودمياط، مشيرة إلى أن مساره سينطلق من منطقة الرسوة ببورسعيد حيث خط سكة حديد الإسماعيلية/ بورسعيد، وسيمر جنوب الطريق الدولي الساحلي ثم يمر غرب بورسعيد ومدينة الأثاث بدمياط والمدينة الصناعية بدمياط ومدينة المنصورة الجديدة والمنطقة الصناعية بمدينة مطوبس ومدينة رشيد وصولاً إلى مدينة أبو قير الجديدة للربط مع خط مترو الإسكندرية (أبو قير – محطة مصر) الجارى تنفيذه.

وأكدت المصادر، أن مشروع القطار الكهربائى الجديد سيمتد موازياً للطريق الساحلى الدولى ماراً بمدن  بورسعيد  ودمياط ودمياط الجديدة وجمصة والمنصورة الجديدة وبلطيم وإدكو وأبو قير ماراً بالموانئ المطلة على الساحل مثل ميناء شرق التفريعة وميناء بورسعيد وميناء دمياط البحرى وميناء أبو قير، كما سيربط مع الميناء الجاف المقرر إنشاؤه بمدينة دمياط الجديدة.

وأشارت المصادر، إلى أن هذا المشروع سيخدم حركة نقل الركاب بين المدن الساحلية وحركة نقل البضائع بين المحافظات الساحلية والموانئ التى سيمر بها، وسيخدم حركة الصادرات والواردات عبر الموانئ البحرية التى سيربطها مثل الإسكندرية وشرق وغرب بورسيعد ودمياط، كما سيربط مع شبكة السكة الحديد القائمة عبر الربط مع خط سكة حديد السويس ـ الإسماعيلية ـ بورسعيد.

وأوضحت المصادر، أنه تم البدء في إعداد المرحلة الثانية من الدراسات التفصيلية للمشروع ودراسات الجدوى الاقتصادية وإعداد الخطط الاستثمارية لتغطية تكلفة الإنشاء والتشغيل والصيانة، بحيث لا تتحمل الدولة أى أعباء مالية خلال التنفيذ وفقا للعرض المقدم من تحالف الشركات المصرية لتمويل وتنفيذ وإدارة وتشغيل وصيانة المشروع بعد تنفيذه.

ولفتت المصادر، إلى أن السرعة التصميمة المخططة للمشروع تبلغ 120 كم/ س، والتكلفة التقديرية له تصل إلى 6 مليار دولار شاملة قيمة القطارات التي ستعمل بالمشروع بعد تنفيذه، مشيرة إلى أنه مقترح تنفيذ هذا المشروع بنفس طريقة تنفيذ مشروع القطار الكهربائى عدلى منصور ـ العاصمة الإدارية ـ السلام الجارى تنفيذه حاليا بأطوال 103 كم في حالة فشل المفاوضات مع تحالف الشركات المصري المقدم عرض التنفيذ الحالي، بحيث تتولى شركات مصرية تنفيذ الأعمال المدنية وتتولى شركات عالمية تنفيذ نظم الإشارات والاتصالات وتوريد البوابات والقطارات التي ستعمل بالمشروع بعد تنفيذه وكذلك إدارته وتشغيله.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة