متحف اللوفر يكافح لمنع مغادرة لوحة سلة الفراولة البرية لـ شاردان إلى أمريكا

الإثنين، 09 مايو 2022 11:00 م
متحف اللوفر يكافح لمنع مغادرة لوحة سلة الفراولة البرية لـ شاردان إلى أمريكا لوحة سلة الفراولة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد لوحة "سلة الفراولة البرية" للرسام الفرنسى جان سيمون شاردان والتى تعود إلى القرن الثامن عشر من أشهر لوحات الرسام الفرنسى حيث موهبته فى التقاط انعكاس الضوء من حافة كوب ماء على سلة الفراولة البرية فى اللوحة غير أن اللوحة قد تخرج من باريس بعد شرائها من قبل متحف كيمبل أرت بتكساس الأمريكية فى مزاد علنى بفرنسا.
 
وقال إريك لي، مدير متحف كيمبل للفنون، الذى اشترى العمل فى مزاد فى فرنسا فى مارس مقابل أكثر من 22 مليون دولار: "الأمر بسيط بشكل مخادع، الرسم آسر للغاية وساحر.. اللوحة سحرتنى تمامًا، وأذهلتنى وأذهلت كل من يراها".
وأضاف إريك لي: "أوافق على أن اللوحة هى كنز وطنى لفرنسا.. لكننى أعتقد أيضًا أنها كنز عالمى ويمكن أن يكون بمثابة سفير للثقافة الفرنسية".
 
لكن مدير متحف كيمبل أبلغ صحيفة Art Newspaper of France أن عليه الانتظار ليرى ما إذا كان يمكنها بالفعل تصدير الصورة إلى الولايات المتحدة، بعد شرائها من دار المزادات أرت كوريال فى باريس.
 
لوحة الفراولة
 
على الجانب الآخر طلب متحف اللوفر تصنيف العمل الفنى على أنه "كنز وطني" ويبحث عن رعاية لشرائه بموجب القانون الفرنسى الذى يسمح بتجميد تصديره إلى خارج البلاد لمدة 30 شهرًا أو عامين ونصف.
 
وقال لورانس دى كارس رئيس ومدير متحف اللوفر لصحيفة "لو فيجارو" الفرنسية: "إننا مستنفرون بالكامل لإدراجه فى المجموعة الوطنية".
 
ولدى متحف اللوفر 41 عملاً فى مجموعته لشاردان الذى غالبًا ما صور فواكه مثل الخوخ والبطيخ والبرقوق فى حياته غير أن هذا العمل، الذى رسم فى عام 1761، هو العمل الوحيد الذى رسم فيه فاكهة الفراولة.
 
وتمت إعادة اكتشاف لوحة "سلة الفراولة البرية" بعد قرن من رسمها بالقرن الثامن عشر ثم عادت إلى الظهور مرة أخرى فى القرن العشرين فى باريس وقد وصفها مزاد أرت كوريال الفرنسى بأنها "واحدة من أكثر اللوحات شهرة ورمزية فى القرن الثامن عشر."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة