جولة فى مكتبة الفاتيكان.. تعرف على أشهر المخطوطات.. صور

الخميس، 30 يونيو 2022 04:30 م
جولة فى مكتبة الفاتيكان.. تعرف على أشهر المخطوطات.. صور مخطوطات مكتبة الفاتيكان
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأسست مكتبة الفاتيكان عام 1475 في مدينة الفاتيكان، وهى أحد أقدم المكتبات وتحوي مجموعة مخطوطات تاريخية مهمة جدًا، حيث تضم آلاف المخطوطات من مختلف العصور.

أغلب نسخ مكتبة الفاتيكان أصلية بخط اليد لأعمال نادرة في التاريخ البشري، وهذه المخطوطات مكتوبة بعدة لغات أبرزها اللاتينية واليونانية وهناك بعض المخطوطات باللغة السريانية، يضاف إلى ذلك حوالي 1.1 مليون كتاب مطبوع بمختلف اللغات.

 أسس مكتبة الفاتيكان البابا نيقولا الخامس، عن طريق بيع وشراء الكتب النفيسة التي ازدهرت ابتداءً من القرن الثالث عشر في أوروبا خصوصًا من مكتبة القسطنطينية والأندلس، ومع حلول عام 1481 كانت مكتبة الفاتيكان أكبرمكتبة في العالم، وقد ألحقت بها عام 1953 مكتبة خاصة للأفلام، ويبلغ عدد المخطوطات الإسلامية في المكتبة نحو 4400 منها 2600 مخطوط عربي.

وستتوفر قريبا مجموعة من الكتب النادرة من مكتبة الفاتيكان قريبًا على الإنترنت، فبفضل مساعدة ناسخة ألمانية وشركة مسح ضوئي من لونج آيلاند وشركة برمجيات من نيويورك سيتوفر 500 مجلد رقمى لكتب ذات قيمة تاريخية ولاهوتية كبيرة مأخوذة من مكتبة المعهد الشرقي البابوي بالفاتيكان وفقا لموقع أكتيواليتى الفرنسى.

ومن المخطوطات العربية بمكتبة الفاتيكان كتاب تهافت الفلاسفة للإمام الغزالي وفي كتابه يثبت فشل الفلسفة في إيجاد جواب لطبيعة الخالق وأنه يجب أن تبقى اهتمامات الفلسفة في المسائل القابلة للقياس والملاحظة مثل الطب والرياضيات والفلك حيث اعتبر الغزالي محاولة الفلاسفة في إدراك شيء غير قابل للإدراك بحواس الإنسان منافيا لمفهوم الفلسفة أساسا.

وتضم المكتبة بالإضافة إلى ذلك كتب اللاهوت بمختلف أنواعها بالإضافة إلى نسخ نادرة من الأناجيل منها نسخة نادرة من إنجيل برنابا يبلغ عمرها مئات  السنوات فضلا عن كتب ومخطوطات في مجالات مختلفة.

مخطوط 1

مخطوط إنجيل برنابا
مخطوط 2
إحدى المخطوطات
مخطوط 3
مخطوط تهافت الفلاسفة

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة