أكرم القصاص - علا الشافعي

فى اليوم العالمى للأطفال الأبرياء.. روايات تتحدث عن أطفال الشوارع

السبت، 04 يونيو 2022 04:40 م
فى اليوم العالمى للأطفال الأبرياء.. روايات تتحدث عن أطفال الشوارع أطفال الشوارع
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصادف اليوم، الاحتفال اليوم الدولي للأطفال الأبرياء ضحايا العدوان هو يوم عالمي من أيام الأمم المتحدة ويصادف تاريخ يوم 4 يونيو، وتأسس في 19 أغسطس 1982، ركزت في الأصل على ضحايا حرب لبنان عام 1982، وتوسع هدفها إلى "الاعتراف بالألم الذي عانى منه الأطفال في جميع أنحاء العالم من ضحايا الاعتداء الجسدي والعقلي والعاطفي".
 
وتأتي في القلب من هذه ظاهرة الاعتداء على الأطفال، إجبارهم على العمل في سن مبكرة بشكل غير قانوني، حيث أن المنظمات الدولية الإنسانية تعتبر سن الطفولة حتى بلوغ العام 18 لكن في العديد من دول العالم سواء المتقدمة أو دول العالم الثالث، تبرز ظاهرة عمالة الأطفال، وظاهرة أطفال الشوارع والمشردين.
 
 

تغريدة البجعة

يشير مكاوى سعيد في روايته إلى الكثير من القضايا الاجتماعية التي يغلفها بطابع سياسي، حيث تدور أحداثها في منطقة وسط البلد فى القاهرة، وترتكز على عدة قضايا مثل أطفال الشوارع ثم حريق مسرح بنى سويف، ثم القصف الإسرائيلي للبنان فى 2006، كذلك تناقش انتشار الفكر المتطرف  فى مصر  فى أوائل التسعينات.
 

أطفال الشوارع

رواية من الأدب السواحيلي؛ من تأليف إيمانويل مبوجو، وقد صدرت لأول مرة باللغة السواحيلي، تتناول الرواية معاناة المجتمع في فترة من فترات المجتمع التنزاني، حيث لا مجانية في التعليم وبالتالي انتشار الفقر والجهل، كذلك يتناول معاناة المرأة مع الأعباء المادية والأسرية وتفشي بعض الأمراض مثل الملاريا بسبب القمامة والحالة المتدهورة.
 

فوجرا بالزيت الحار

رواية للدكتور عاطف عدلى، صدرت عام 2013 ومن ضمن القضايا التي طرحتها الرواية قضية أطفال الشوارع، حيث تكلم عن معاناة هؤلاء الأطفال، واستغلال بعض المجرمين فى استغلال هؤلاء الأطفال فى أعمالهم المشبوهة، كسرقة وبيع المخدرات وأيضا تجارة الأطفال الرضع، كما تناول أيضا، قضية ضعف الأطفال أمام الجريمة، فكتب شخصية "الأخطبوط" والذي كان قوادا لمثل تلك المجموعات فى أعمالهم اليومية كالشحاتة أو النشل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة