جامع أحمد بن طولون.. سر بناء المسجد الثالث بمصر وسبب عبقرية المئذنة

الأحد، 10 يوليو 2022 12:00 م
جامع أحمد بن طولون.. سر بناء المسجد الثالث بمصر وسبب عبقرية المئذنة جامع أحمد بن طولون
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد جامع أحمد ابن طولون ثالث مسجد جامع أقيم فى مصر الإسلامية بعد جامع عمرو بن العاص، وجامع العسكر الذي اندثر بعد زوال مدينة العسكر وموقعها اليوم حي زين العابدين والمذبح بالسيدة زينب، وتبلغ مساحة المسجد الكلية حوالي ستة أفدنة ونصف (حوالي 27000م2)، وظهرت فى عمارة المسجد الأساليب المعمارية العراقية التي وفدت من سامرا الى مصر مع دخول احمد بن طولون سواء من ناحية التصميم أو التخطيط والزخرفة.
 
يقول الأديب الكبير جمال الغيطانى في كتابه "ملامح القاهرة فى ألف سنة" كتب التاريخ أن أحمد بن طولون كان رجلاً جاداً، لا يضيع جزءاً من وقته فى العبث أو اللهو، وفى أحد الأيام، كان يجلس مع بعض رجال دولته، وكان الحديث حول المسجد الجديد الذى نوى بناءه فى مدينته الجديدة التى اختطها "القطائع" ساد صمت، أطرق ابن طولون، وراح يلف ورقة حول إصبعه، انتبه فجأة إلى أنهم ضبطوه فى لحظة عبث أراد أن يبرهن لهم أنه كان منصرفاً على عمل نافع يتدبره، فثبت الورقة على وضعها حول إصبعه، وقال بسرعة: "اعملوا لى مئذنة على هيئة هذا المخروط".
 
ويرى "الغيطانى"، أن القصة ربما تبدو مقنعة لتفسير هذا الشكل الغريب لمئذنة ابن طولون، أقدم مآذن القاهرة، لكن لو عرفنا أن ابن طولون قضى أوج حياته فى مدينة سامراء العراقية، قبل أن يفد إلى مصر، وإذا لاحظنا مئذنة جامع سامراء القائمة فى الزيادة الشمالية للمسجد (تماماً كمئذنة ابن طولون) التى لا تتصل بسائر مبنى المسجد، تبدو كأنها منفصلة عنه، ولا ترتبط به إلا بواسطة قنطرة محمولة على عقدين متجاورين، وكلتا المئذنتين تتكون من قاعدة مربعة تقوم عليها ساق أسطوانية يلف حولها من الخارج سلم دائرى عرضه حوالى 90 سنتيمتراً له سور دائرى أيضاً، هناك إذن تشابه بين مئذنة ابن طولون ومئذنة جامع سامراء.
 
وأكد المؤلف: زرت كلا المئذنتين، ولا شك أن كلا منهما توحى بالأخرى، خاصة عند صعود السلم الدائري، والوصول إلى قمة أى منهما. الفرق أن سلم ملوية سامراء غير مسور أما سلم مئذنة ابن طولون فيحف به سور منخفض، ولا شك أن مئذنة سامراء كانت ماثلة فى ذهن ابن طولون والمئذنة التى نراها اليوم فى زمنين مختلفين، نصفها الأسفل المربع، والجزء الأسطوانى من البناء الأصلي، أما الجزء العلوى المكون من طابقين فقد أضافهما السلطان لاجين عام (1296م)، ويقال أنه فعل ذلك نتيجة لنذر قطعه على نفسه عندما كان مطارداً، واختبأ فى المسجد قبل اعتلائه كرسى السلطنة وكانت المئذنة وقتئذ مهدمة، تطل برثاء على المسجد الفسيح الساكن، والذى عبر كل الأعاصير والتقلبات ووصل إلى زماننا سالماً.
 
أروقة
أروقة

البئر
البئر

السور
السور

الظل فى مسجد أحمد بن طولون
الظل فى مسجد أحمد بن طولون

الظل والضوء  فى مسجد أحمد بن طولون
الظل والضوء فى مسجد أحمد بن طولون

المسجد فى الداخل
المسجد فى الداخل

المسجد من الداخل
المسجد من الداخل

باحة المسجد
باحة المسجد

بئر المسجد
بئر المسجد

بئر
بئر

جانب من المسجد
جانب من المسجد

جدار فى المسجد
جدار فى المسجد

جمال السور
جمال السور

جمال فى مسجد ابن طولون
جمال فى مسجد ابن طولون

حائط قديم
حائط قديم

داخل المسجد
داخل المسجد

رواق فى المسجد
رواق فى المسجد

سقف المسجد
سقف المسجد

سقف فى المسجد
سقف فى المسجد

سور المسجد
سور المسجد

صورة عامة
صورة عامة

صورة من أعلى
صورة من أعلى

فى المسجد
فى المسجد

لوحة
لوحة

مسجد أحمد بن طولون
مسجد أحمد بن طولون

نقش
نقش

نقوش
نقوش
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة