ووتر جيت.. أسرار جديدة فى "فضيحة نصف القرن" فى الولايات المتحدة.. "CNN" ترصد 6 أخطاء قادت لسقوط "فريق السباكين".. الشرائط اللاصقة والملابس المريبة أبرزها.. والكشف عن الانتماء لـ"CIA" الثغرة الأكبر

الأربعاء، 13 يوليو 2022 04:00 ص
ووتر جيت.. أسرار جديدة فى "فضيحة نصف القرن" فى الولايات المتحدة.. "CNN" ترصد 6 أخطاء قادت لسقوط "فريق السباكين".. الشرائط اللاصقة والملابس المريبة أبرزها.. والكشف عن الانتماء لـ"CIA" الثغرة الأكبر أسرار جديدة فى "فضيحة نصف القرن" فى الولايات المتحدة
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فضيحة سياسية كبري قادت لزلزال ضربت توابعه البيت الأبيض والحزب الجمهوري داخل الولايات المتحدة ، عرفت اعلامياً باسم ووترجيت ، ولا تزال رغم مرور نصف قرن من الزمان منبعاً للعديد من الأسرار والكواليس التي لم يتم الكشف عنها بشكل كامل حتي كتابة هذه السطور.

 

وبحسب وسائل إعلام أمريكية ، ففي رئاسته المثيرة للجدل، أنشأ ريتشارد نيكسون وحدة أطلق عليها وحدة السباكين ، هدفها التحقيق في تسريبات المعلومات الحساسة وتشويه سمعة أعداء الإدارة، من الحزب الديمقراطي وغيرهم.

 

كانت مهمة الفريق، اقتحام مقر اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي في مجمع ووترجيت في واشنطن ، وتطويق الغرفة وتصوير الوثائق في عملية سطو وسرقة نوعيه جعلت من يوم 17 يونيو 1972 ضمن الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة.

 

أدت عملية السطو التي حدثت قبل 50 عاما إلى سلسلة من الإجراءات عرفت باسم "مذبحة السبت" التي أسقطت الرئيس الجمهوري ريتشارد نيكسون وهو الرئيس الأمريكي الوحيد الذي استقال.

 

عثر على اللصوص في مكتب اللجنة الوطنية الديموقراطية وتم إلقاء القبض عليهم، وكانت عملية مجهولة المعالم استمرت التحقيقات فيها عامين كاملين وحدثت وسط مناخٍ سياسي متوتر ، حيث كانت أمريكا تمر بانتخابات رئاسية سنة 1972 وكان رئيسها ريتشارد نيكسون، وكانت متورطة بحرب فيتنام حينها وسط حالة انقسام كبير.

 

وفشلت العملية في التنصت على الهواتف بشكلٍ صحيحٍ، في 17 يونيو عادت مجموعة من خمسة رجالٍ إلى المبنى، وكانوا يتجولون استعدادًا لوضع ميكروفون جديد في المكتب، ولكن لاحظ أحد الحراس في المبنى مسجل صوت فوق كافة أقفال المبنى فأخبر الشرطة، وجاءت في الوقت المناسب وقبضت على الجواسيس متلبسين.

 

قال جون دين ، الذي كان مستشار البيت الأبيض لنيكسون ، لشبكة CNN: "فضيحة ووتر جيت هي أكبر فضيحة سياسية في التاريخ الأمريكي".

 

أدى الاقتحام والتستر اللاحق إلى تغيير السياسة الأمريكية إلى الأبد ، وأصبحت "ووترجيت" مرادفًا للفساد الحكومي، لا تزال الجريمة مذكورة في الخطاب السياسي اليوم، وفيما يلي ستة أخطاء أدت إلى تحقيق ووترجيت، والتي تعتبر أول قطع الدومينو التي وقعت في الفضيحة السياسية.

 

فريق السباكين

 

أثناء الرئاسة ، أنشأ نيكسون وحدة في البيت الأبيض تسمى "السباكين". كان لهذه الوحدة هدفان التحقيق في تسريبات المعلومات الحساسة وتشويه سمعة أعداء الإدارة.

 

في عام 1971 ، اقتحم السباكون مكتب الطبيب النفسي للمحلل العسكري دانيال إلسبرج لتصوير ملاحظات الطبيب النفسي على إلسبيرج الذي كان هدفا لتسريب تقرير سري كشف ان كبار قادة الجيش الأمريكي في ذلك الوقت عرفوا ان حرب فييتنام لم تكن قابلة للفوز فيما غرف بـ "أوراق البنتاجون"، في محاولة لتشويه سمعته في الصحافة.

 

كان هدف السباكين هو دخول المكتب والمغادرة دون أن يكتشفها أحد لكنهم لم يتمكنوا من فتح الباب ، الذي تركوه سرا مفتوحا في وقت سابق من اليوم ، لذلك كسروا نافذة في مشهد فوضوي ثم لم يجدوا أي ملاحظات للطبيب النفسي.

 

قال تيم نفتالي المؤرخ السياسي ورئيس قسم السياسة العامة بجامعة نيويورك: "لذلك كنت تعتقد أن هذا سيكون نهاية لهم ، لكن الأمر لم يكن كذلك تم إعادة تشكيل نفس المجموعة في ووترجيت.. القيادة هي نفسها والجزء الأكبر من الفريق هو نفسه.. فليس من الغريب انهم اخطأوا"

 

 

المحاولات الفاشلة تسببت في زيادة المخاطر

 

قام الرجال الخمسة المكلفون باقتحام مقر الديمقراطيين بعدة محاولات في المهمة، مما زاد من احتمالية القبض عليك.

 

قال نفتالي: "في المرة الأولى فشلوا تمامًا لأن الباب كان مغلقًا ولم يكن لديهم الأقفال المناسبة معهم.. وفي المرة الثانية لم يبدوا أنهم يعرفون مكان مكتب لاري أوبراين رئيس الحملة الانتخابية للسناتور الديمقراطي جورج ماكجفرن ، الذي كان يترشح للرئاسة ضد نيكسون في عام 1972 لذلك قاموا بالتنصت على غرفة اجتماعات فارغة."

 

المحاولة الثالثة كانت تهدف إلى تصحيح الأخطاء السابقة. لكن المرة الثالثة لم تحمل أي جديد، وأضاف: "لقد أرادوا نقل ميكروفون.. كان لديهم ثلاث آخرين أرادوا زرعها وكانوا سيضعون جهاز تنصت في كاشف الدخان.. كانت هذه عملية تجسس ضخمة لو نجحت".

 

شريط لاصق

 

أدى خطأ بسيط ارتكبه جيمس ماكورد ، الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية والذي كان أحد اللصوص ، إلى قيام حارس بإحباط الجريمة.

 

قال نفتالي: "كان ماكورد خبير التنصت على المكالمات الهاتفية في الفريق وأصر على ربط الأبواب بالشريط اللاصق. وسئل ، هل تذكرت إزالة كل الشريط؟ فقال نعم. وهو لم يفعل ".

 

كان الطاقم قد وضع شريط لاصق لمنع الأبواب ذاتية الإغلاق من الاغلاق كلية من الطابق السفلي إلى الطابق السادس ، حيث كانت مكاتب الديمقراطيين، ورصد فرانك ويلز ، حارس الأمن في ووترجيت ، الشريط الملصق على أحد الأبواب واتصل بالشرطة.

 

سوء الفهم

 

تم وضع خطة احتياطية في حال تم إخطار الشرطة ، ولكن تم فشل ذلك أيضًا، كان رجل يدعة ألفريد سي بالدوين يقف عبر الشارع مع جهاز اتصال لاسلكي لتنبيه اللصوص إذا كان أي شخص كان سياتى.

 

قال نفتالي: "قام ماكورد بخفض مستوى الصوت على جهاز الاتصال اللاسلكي. لذلك عندما رأى رجل المراقبة شرطة العاصمة تتجه نحو مقر الديمقراطيين، لم يتلق اللصوص التنبيه".

 

ملابس مريبة

 

بعد احتجاز الرجلين ، قلل السكرتير الصحفي للبيت الأبيض رون زيجلر من أهمية الاقتحام ووصفه بأنه "سطو من الدرجة الثالثة"، وافترض الصحفيون المكلفون بتغطية الاتهام أنها ليست قصة لكن سرعان ما كان من الصعب تجاهل العلامات التي تدل على أهمية هذه القصة.

 

المتسللون الخمسة - برنارد باركر ، فيرجيليو جونزاليس ، فرانك ستورجيس ، مارتينيز وماكورد - مثلوا أمام المحكمة بعد ساعات من الاعتقال وهم يرتدون بدلات رسمية.

 

قال الصحفي بوب وودوارد ، الذي غطى ووترجيت لصحيفة واشنطن بوست ، لشبكة سي إن إن: "بعد تسعة أشهر من متابعة الشرطة ، لم أر مطلقًا لصًا يرتدي ملابس أنيقة".

 

ما اكتشفته الشرطة في حوزة الرجال جعلهم أكثر ريبة، كان بحوزتهم أوراق نقدية من فئة المئة دولار وأقفال الأبواب ، والكاميرات ، وجهاز استقبال الموجة القصيرة يمكنه استقبال مكالمات الشرطة وثلاث بنادق غاز مسيل للدموع بحجم القلم.

 

قال نفتالي: "كانوا يبحثون عن أطنان من المعلومات".

 

الحروف الثلاثة السحرية "CIA

"

بدون خطة احتياطية في حالة الاعتقال ، حوصر اللصوص في الكشف عن بعض المعلومات الأساسية في ذلك الصباح في قاعة المحكمة ثلاثة أحرف رئيسية ، على وجه الدقة.

 

يتذكر وودوارد اللحظة  عندما تم استجواب أحد المشتبه بهم: "قال القاضي ،" أين كنت تعمل؟ "وقال اللص الرئيسي ، ماكورد ،" وكالة المخابرات المركزية.

 

تقاعد ماكورد من وكالة المخابرات المركزية وكان ضابط أمن في لجنة نيكسون لإعادة انتخاب الرئيس، وتم تعيين الآخرين من قبل مساعدي حملة نيكسون: ليدي وهوارد هانت ، ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية ومستشار للجنة الحملة.

 

قال نفتالي: "البيت الأبيض يدرك على الفور أن هذا قد يؤدي بهم مرة أخرى"، وفي الأشهر التي تلت ذلك ، بدأ عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي والصحفيون وتحقيقات الكونجرس في جمع تفاصيل الفضيحة التي أشارت إلى تورط البيت الأبيض.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة