إبداعات مارى فريزر واتس.. شاهد كنيسة صممتها امرأة سنة 1895

الأربعاء، 27 يوليو 2022 06:00 م
إبداعات مارى فريزر واتس.. شاهد كنيسة صممتها امرأة سنة 1895 ماري فريزر تايتلر واتس
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يقتصر عالم التصميمات الفنية والهندسية على الرجال بل إن النساء بدأن فى اختراقه منذ نهايات القرن التاسع عشر، ومن أهم رائدات هذا العالم البريطانية ماري فريزر تايتلر واتس التى صممت عام 1895 كنيسة واتس الجنائزية في كومبتون ببريطانيا وقد بناها سكان القرية البريطانية وقد اعتقدت مارى فريزر واتس وهى فنانة، ونسوية ، ومناصرة لحقوق المرأة، وكاتبة يوميات أنه يجب على كل شخص أن يمتلك حرفة للتعبير عن نفسه بطريقة إبداعية.
عملت واتس من خلال جمعية الفنون والصناعات المنزلية على خلق فرص عمل للمجتمعات الريفية من خلال الحفاظ على الحرف اليدوية أثناء تنفيذ كنيسة واتس الجنائزية قامت واتس بتدريب العمال على نمذجة الطين وهي مبادرة أدت في النهاية إلى إنشاء نقابة كومبتون بوترز في عام 1899. 
 
كانت تؤمن إيمانا راسخا بفكرة أن أي شخص أتيحت له الفرصة يمكن أن ينتج أشياء جميلة وأن كل شخص يجب أن يكون لديه حرفة يمكنهم من خلالها التعبير عن أنفسهم بشكل خلاق. أيدت إحياء الأسلوب السلتي، والتعبيرالفني الأصلي لاسكتلندا وأيرلندا.
 
وُلدت واتس نيي فريزر تيتلر في 25 نوفمبر 1849 في الهند وأمضت الكثير من شبابها في اسكتلندا ، حيث نشأها أجدادها، واستقرت في إنجلترا في ستينيات القرن التاسع عشر. في أوائل عام 1870 درست الفن في دريسدن قبل التسجيل في مدرسة ساوث كينجستون للفنون في وقت لاحق من نفس العام. خلال عامي 1872 و 1873 كما درست تايتلر النحت في مدرسة سليد للفنون.
 
الكنيسة
الكنيسة

مارى
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة