أكرم القصاص - علا الشافعي

كل ما تريد معرفته عن الكهنة فى حياة المصريين القدماء

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 06:00 ص
كل ما تريد معرفته عن الكهنة فى حياة المصريين القدماء جدارية مصرية قديمة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمكننا أن نتعلم الكثير عن الحضارات من دراسة دينها، ومصر القديمة مثال جيد لذلك، فقد كان لدين مصر القديمة تأثير بعيد المدى على كل جانب من جوانب الحياة اليومية، وإذا كنت تريد معرفة المزيد عن دين من الأفضل أن تبدأ به من كهنته، وقد عاش الكهنة المصريون القدماء حياة مكرسة لآلهتهم، ففى مصر القديمة، كان واجب الكاهن الوحيد هو رعاية إله معبدهم، على عكس كهنة معظم الديانات الأخرى.
 
نحن نعلم أن الكهنوت نشأ بالفعل فى فترة الأسرات المبكرة (3150-2613 قبل الميلاد) وخضع لتطور سريع خلال المملكة القديمة (2613-2181 قبل الميلاد)، وأصبح كهنة مصر أقوياء للغاية، فى حين كان من المفترض أن يكون دورهم الحفاظ على المعتقدات والتقاليد الدينية، حيث جمعوا ثروة كبيرة وسلطة سياسية، فقد أصبحوا مهمين لسلطة الفراعنة، ويمكن لكل من الرجال والنساء الانضمام إلى رجال الدين، وبذلك حصلوا على نفس الأجر وقاموا بنفس الواجبات، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.
 
كان للكهنوت المصرى تسلسل هرمي، والواجبات التى يؤدونها تعتمد على مكان وجودهم فى هذا التسلسل الهرمي، كلما كانوا أعلى، كلما كانت واجباتهم أكثر بريقًا، وكلما كانت أقل، زاد العمل الشاق الذى يقومون به.
 
والرتبة التالية من الكهنة المصريين القدماء كانت الكاهن القارئ، كانت مهمتهم تدوين النصوص الدينية، وتعليم رجال الدين الآخرين، وتلاوة الحكا (الكلام الرسمي) فى المعابد وخلال المهرجانات.
 
فى آخر التسلسل الهرمى كان الكهنة الذين يعملون فى خدمة الآلهة بأى شكل من الأشكال لا توجد قائمة محددة للأنواع المختلفة للكهنة المصريين القدماء، لذا كانت أدوارهم متنوعة، ومع ذلك، لدينا سجل لعدة أنواع من الكهنة متوسطى المستوى. 
نظرًا لوجود العديد من أنواع الكهنة المختلفة، لكل منها واجباته الخاصة، فمن الصعب تلخيص "حياة الكاهن المصري"، باستثناء رئيس الكهنة، كان معظم الكهنة يعملون بدوام جزئى فقط. تم تقسيم الكهنوت إلى "ساعات" وخدم لمدة شهر واحد فقط من كل أربعة. أما بقية الوقت، فقد عاشوا حياتهم الطبيعية فى المجتمع، وغالبًا ما كانوا يعملون كبيروقراطيين من المستوى المتوسط. أثناء الخدمة كانوا يعيشون داخل مجمع معابد إلههم.
 
آثار
آثار
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة