مشروع لتوثيق المراسلات التاريخية لتأسيس قاموس أوكسفورد الإنجليزى

السبت، 27 أغسطس 2022 10:00 م
مشروع لتوثيق المراسلات التاريخية لتأسيس قاموس أوكسفورد الإنجليزى جيمس أوغسطس هنري موراي
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت جامعة أوكسفورد العمل على مشروع لتوثيق المراسلات التاريخية المتعلقة بتأسيس قاموس أوكسفورد الإنجليزي لجعلها متاحة مجانًا عبر الإنترنت، يقوم عليه أستاذ اللغة الإنجليزية في جامعة أكسفورد شارلوت بروير وزميله الباحث الدكتور ستيفن تورتون من جامعة كامبريدج، وكلاهما متخصص في تاريخ القواميس.
 
يهدف المشروع فى المقام الأول إلى توثيق خطابات وأوراق السير جيمس أوغسطس هنري موراي (1837-1915) الذي كان رئيسا تحريرا لقاموس أوكسفورد الإنجليزي، وأرسل واستقبل العديد من الرسائل التي جمعها لدرجة أنه تم إنشاء صندوق أمام منزله في أكسفورد.
 
من بين أولئك الذين تراسلوا مع هنرى موراي للمساعدة في تجميع ملايين الاقتباسات المطلوبة للقاموس توماس هاردي، وجورج إليوت، وألفريد لورد تينيسون. 
 
وقد حظى "موراي" بمساعدة من المحررين المشاركين بالإضافة إلى زوجته آدا، التي كانت مسؤولة عن حفظ وفهرسة الرسائل، وفي الوقت الحالي، تم تحرير وأرشفة 88 رسالة فقط من المراسلات الضخمة المحفوظة في أرشيف مطبعة جامعة أكسفورد ومكتبة بودليان ومجموعات أخرى في قاعدة بيانات الموقع.
 
يقدم هذا العمل الأولي إشارة إلى مجموعة من الموضوعات التي تمت تغطيتها في المراسلات بأكملها، مع التركيز بشكل خاص على الكلمات المستعارة، والمفردات الفاحشة، والاقتباسات الأدبية، وعاجمات النساء والمتطوعين، ومعايير اللغة الإنجليزية الصحيحة، فضلاً عن الطابع الخاص للغة الإنجليزية. والقاموس نفسه. وتتمثل الخطة في مواصلة العمل، بما في ذلك المستندات الأخرى المتعلقة بـ"موراى"، بحيث يمكن للقراء والباحثين البحث واستكشاف قصة نشأة القاموس.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة