الكنيسة تدعم الدولة لمواجهة الزيادة السكانية.. القمص موسى: طفل أو طفلين فقط لكل أسرة كفاية.. القس رفعت فكرى: التوعية تحتاج خطابا دينيا بالمسجد والكنيسة.. راعى كنيسة مارمرقس: الأزمة تعيق تشكيل جيل مبدع

الأربعاء، 31 أغسطس 2022 07:00 م
الكنيسة تدعم الدولة لمواجهة الزيادة السكانية.. القمص موسى: طفل أو طفلين فقط لكل أسرة كفاية.. القس رفعت فكرى: التوعية تحتاج خطابا دينيا بالمسجد والكنيسة.. راعى كنيسة مارمرقس: الأزمة تعيق تشكيل جيل مبدع الزيادة السكانية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائما ما تؤكد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أنها جزء لا يتجزأ من الدولة المصرية وتشعر بكل ما يشعر به المواطن المصرى، فالقضايا التي تطرحها الحكومة ويواجها المجتمع تكون الكنيسة دائما في المقدمة خير داعم للدولة المصرية في الكثير من القضايا، وتسخر الكنيسة كل إمكانياتها لخدمة الدولة وخدمة المصريين، وتشارك الكنيسة في العديد من اللقاء والندوات الفكرية لتوعية المواطنين بخطورة أزمة الزيادة السكانية، الأمر الذى يلقى بظلاله على أعباء اقتصادية واجتماعية خطيرة نرى تبعاتها في المستقبل.

وتواصل "اليوم السابع" في هذا الصدد مع العديد من القيادات الكنيسة للحديث حول خطورة أزمة الزيادة السكانية في المجتمع.

القمص موسى إبراهيم

يقول القمص موسى إبراهيم المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الكنيسة اتجاهها العام وتعليمها لأولادها ضد فكرة زيادة عدد الأطفال، وبالتالى توجه الكنيسة أن تكون الأسرة طفل أو طفلين فقط، موضحا أن خطورة الزيادة السكانية على الكنيسة أنها تعمل على تزويد الأعباء والخدمات وحدوث مشكلات أسرية، إضافة إلى الأزمات التى يتعرض لها أبناء الكنيسة من أزمات قبطية أو خاصة بالأسرة فيترتب عليها عبء على الكنيسة.

 

وأضاف أن خطورة الزيادة السكانية على المجتمع تكمن فى تأثيراتها على كل النواتج الاقتصادية وزيادة معدلات الجريمة وتتناسب ضغط على كل المراحل واليوم فى المواصلات، وفى الشوارع نرى بعض الأثار السلبية ووجود نشاط للتحرش بسبب غياب الثقافة والوعى.

 

القس رفعت فكرى

ومن جانبه علق أيضا القس رفعت فكرى أمين عام مشارك بمجلس كنائس الشرق الأوسط فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن التوعية بشأن الزيادة السكانية تبدأ عبر الخطاب الدينى فى المسجد والكنيسة، فإبمكانهم أن يشددوا على هذا الأمر.

 

وأضاف أن الزيادة السكانية تعيق جهود الحكومة والدولة المصرية فى التنمية وتقديم خدمات أفضل للمواطن المصرى، فالعالم يقيم الدول بالنوعية وليس بعدد سكان الشعوب، فالنوعية أهم من الكمية، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون استثمار فى المواطن وكلما تم تقليل عدد السكان كلما كان هناك فرصة للحكومة إن تقدم خدمة أدمية.

 

راعى كنيسة مارمرقس

ويقول الأب دوماديوس راعى كنيسة مارمرقس بأسوان، إنه يشارك مع أئمة الأزهر وقساوسة الكنيسة فى مؤتمرات ومحاضرات حول التوعية بشأن خطورة الزيادة السكانية، فالكنيسة جزء من المجتمع ، ولابد أن تكون أكبر داعم لمصلحة الوطن، مضيفا أن المواطن حاليا حينما يصل لثلاث أطفال يكتشف أن هناك أزمة ولا يستطيع توفير نفقات لهم.

 

وتابع فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الكنيسة يهمها أن يكون الجيل المقبل جيلا سويا، فشعب الكنيسة بعد 15 عاما هو الجيل الموجود حاليا، فالزيادة السكانية تعيق إمكانية وجود جيل غير سوى، لأنه لو يكون هناك اهتمام بالتعليم والثقافة والوعى والكنيسة لا تنتظر أن يكون الجيل المقبل غير مثقف أو واعى.

 

الدكتور مصطفى مدبولى

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، فى تصريحات سابقة، إن الزيادة السكانية هى التحدى الكبير وهذا العام سيكون عدد المواليد 2 مليون و185 ألف مولود جديد، مؤكدا أن هذا العدد الكبير من الزيادة السكانية لن يظهر الجهد الذى تقوم به الدولة، مشيرا إلى أن اقتصاد مصر قوى وقادر على مواجهة التحديات، وأنه سيتم البدء فى تنفيذ حزمة الحماية الاجتماعية الاستثنائية التى وجه رئيس الجمهورية بها، بعد إنهاء كافة الأعمال اللوجستية وسيتم بدء التطبيق الفعلى على الأرض أول سبتمبر.

 

وأضاف رئيس الوزراء، أن معدل النمو يرتفع بنسبة 6.6% خلال العام المالى الماضى مدفوعا بطفرة النمو المُحققة فى الشهور التسعة الأولى من العام بواقع 7.8%.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة