الآثار تنتهى من ترميم مقصورة الذهب.. ما الذى يميز معبد هابو بالأقصر؟

الأحد، 07 أغسطس 2022 09:00 ص
الآثار تنتهى من ترميم مقصورة الذهب.. ما الذى يميز معبد هابو بالأقصر؟ معبد مدينة هابو
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إحدى المعابد التى تخلد ذكرى الملك رمسيس الثالث، والذى يقع جنوب جبانة طيبة على الضفة الغربية للنيل بمنطقة البحيرات، هو معبد مدينة هابو، وقد انتهى المجلس الأعلى للآثار من ترميم المقصورة الذهبية بالمعبد هابو بالبر الغربى بمحافظة الأقصر، فبماذا يتميز هذا المعبد؟.
 
المعبد كما ذكرنا يخلد ذكرى الملك رمسيس الثالث، وهو أشهر حاكم فى الأسرة العشرين والفرعون الثانى والحاكم الأخير من الدولة الحديثة فى مصر فى الفترة 1183 ق.م. - 1152 ق.م. عرفه الإغريق باسم: رامپسينيتوس، اقتدى بوالده رمسيس الثانى فى الشروع فى مشاريع إنشائية ضخمة.
 
وتعود سبب تسمية المعبد باسم "هابو" نسبة إلى  مدينة هابو بمدينة الأقصر، فيما يرجع البعض اسم هابو أو حابو لراهب مسيحى يسمى حابو، حيث استخدم الفناء الثانى للمعبد ككنيسة للمسيحيين فى هذا المنقطة، وذلك عندما دخلت الديانة المسيحية.
 
تبلغ مساحة المعبد ما يقرب من 320 مترًا طولاً من الشرق إلى الغرب، و200 مترًا عرضًا من الشمال إلى الجنوب، وهو عبارة عن بوابة كان يجاورها من ناحية الجانبين حجرتان للحراسة لنصل إلى ما يطلق عليه بوابة رمسيس الثالث العالية، تقع بداخله صالات الأساطين الثلاثة الخاصة، وتتميز صالة الأساطين الأخيرة بثلاثة مداخل، مدخل فى الوسط للوصل إلى مقصورة قدس الأقداس الخاصة بزورق الإله آمون، والمدخل الثانى يوصل إلى مقصورة زورق الإله خنسو، والمدخل الثالث يوصل إلى مقصورة زورق الإلهة موت.
 
ويتميز المعبد بنقوشه الجميلة ذات العمق الكبير، وصبغت عمارته ومناظره بالصبغة الحربية تأثرًا بالمعارك التى خاضها الملك رمسيس الثالث، وتحيط أسوار مدينة هابو كذلك بمعبد يرجع لعصر الأسرة الثامنة عشرة، ومعبد آخر من العصر البطلمي، بالإضافة إلى المقاصير ذات المقابر للزوجات الإلهيات "شبن أوبت"، و"نيت إقرت"، و"أمنرديس"، كما يضم بين جنباته قصرًا للملك رمسيس الثالث، ومقصورة للكاهن "بوتخ آمون" وغيرها من المقاصير.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة