الأمم المتحدة واليابان يعربان عن قلقهما حول تصاعد التوترات حول تايوان

الإثنين، 08 أغسطس 2022 10:17 ص
الأمم المتحدة واليابان يعربان عن قلقهما حول تصاعد التوترات حول تايوان انطونيو جوتيريش أمين عام الامم المتحدة
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ووزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، عن قلقهما الشديد بشأن التوترات الإقليمية المتزايدة في أعقاب التدريبات العسكرية الصينية واسعة النطاق بالقرب من تايوان.

وخلال اجتماع أمين عام الأمم المتحدة ووزير الخارجية الياباني في العاصمة طوكيو، اتفقا على أهمية تخفيف التوترات، حيث بدأت بكين التدريبات يوم الخميس الماضي، ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة الديمقراطية المتمتعة بالحكم الذاتي الأسبوع الماضي، فيما تعهد الجانبان بمواصلة التعاون في التعامل مع تحديات مثل أزمة الغذاء العالمية وتغير المناخ ووباء فيروس كورونا.

وأعرب جوتيريش عن تهانيه لانضمام اليابان إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كعضو غير دائم لمدة عامين اعتبارًا من عام 2023.

ومن جانبه قال هاياشي في إشارة إلى تجارب بيونج يانج المتكررة للصواريخ الباليستية منذ بداية هذا العام "إن الصين تقوم بأنشطة عسكرية حول تايوان، وتطلق صواريخ باليستية على المياه القريبة من اليابان، لتكرار تحركات كوريا الشمالية". وفق وكالة أنباء (كيودو) اليابانية

وفي إشارة إلى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي بدأت في أواخر فبراير الماضي، عبر هاياشي للأمين العام للأمم المتحدة عن اعتقاده بضرورة احترام النظام الدولي القائم على القوانين.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة