أكرم القصاص - علا الشافعي

منظومة النقل الذكى تحول الطرق لكمبيوتر يرصد المخالفات وينبه السائقين ويرشدهم.. تركيب أنظمة إلكترونية على 8 طرق كمرحلة أولى تقلل الحوادث والازدحام وتضبط السرعات.. وتحصيل الكارتة بدون توقف السيارة

الأحد، 11 سبتمبر 2022 10:00 ص
منظومة النقل الذكى تحول الطرق لكمبيوتر يرصد المخالفات وينبه السائقين ويرشدهم.. تركيب أنظمة إلكترونية على 8 طرق كمرحلة أولى تقلل الحوادث والازدحام وتضبط السرعات.. وتحصيل الكارتة بدون توقف السيارة القطار السريع - المترو - الطرق
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنفذ الدولة المصرية منظومة النقل الذكى ITS، وهى منظومة إلكترونية يتم تطبيقها على الطرق كمرحلة أولى تشمل 8 طرق رئيسية هى الأكثر كثافة فى مصر، وتستهدف المنظومة بشكل عام دعم الطرق التى تم تطويرها، بوسائل تكنولوجية حديثة تعمل على رفع نسب الأمان وتقليل الحوادث ورصد المخالفات إلكترونيا ما يقلل الزحام ويحافظ على حياة المواطنين.

ويعمل تطبيق منظومة النقل الذكى ITS على المحاور والطرق السريعة، على إدخال شبكة الطرق المصرية إلى مرحلة جديدة تتواكب مع النهضة الشاملة التى يعيشها هذا القطاع وتشمل فى مرحلتها الأولى 8 طرق والتى تعتبر من أكثر الطرق كثافةً وتنقلاً للمواطنين، والمرحلة الثانية تتضمن 14 طريقًا.

ويعمل نظام النقل الذكى على رصد سرعات السيارات بالكاميرات، ومنع التحدث فى الهاتف المحمول ورصده الكترونى وتسجيل المخالفات الكترونيا، وايضا تحصيل الكارتة إلكترونيا من خلال الكروت المدفوعة مقدما ورصدها اثناء سير السيارة دون توقفها وهو ما يمنع الازدحام، وكذلك سيكون هناك لافتات إلكترونية تعرف السائق أماكن الحوادث ودرجات الحرارة والشبورة والسرعة المحددة فى بعض المناطق.

ويتم العمل على تطبيق المنظومة بشكل تدريجى فى الطرق كما يتم تطبيق نظم المراقبة على الطرق الجديدة نظرا لدعمها أثناء انشائها بالبنية التحتية التى تخدم الوسائل التكنولوجية، مثل الخوادم والتطبيقات وغيرها.

وتشمل مكونات المنظومة، مراكز التشغيل والتحكم والدعم الفنى، ومراكز بيانات "تطبيقات - خوادم - وحدات تخزين رقمية"، وشبكة نقل البيانات، والمحفظة المالية الإلكترونية، والدفع والتحصيل الإلكترونى، وبوابات تحصيل الرسوم ونقاط التحكم، وكاميرات المراقبة والحساسات والمعدات على الطرق.

والطرق الجارى تنفيذ المنظومة بها كمرحلة أولى، "طرق شبرا / بنها، والقاهرة /السويس، والقاهرة /الإسماعيلية /بورسعيد، والقاهرة / الإسكندرية الصحراوى، والطريق الدائرى الإقليمى، والدائرى حول القاهرة الكبرى، والقطامية / العين السخنة، والطريق الدائرى الأوسطي".

من جانبه أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل أن منظومة النقل الذكى على الطرق ITS تم إعدادها تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بأهمية وجود آلية لإدارة الطرق السريعة، يتم من خلالها متابعة ومراقبة وإدارة حركة المرور على تلك الطرق، وزيادة معدلات السلامة والأمان، إلى جانب تحسين الكفاءة التشغيلية للطرق، عن طريق تطبيق تقنيات التكنولوجيا الحديثة، فضلا عن وجود شبكة ربط بين مختلف الجهات المعنية.

وأضاف وزير النقل، أن هذه المنظومة ستسهم بقدر كبير فى تقليل نسب الحوادث وزيادة معدلات السلامة والأمان للطرق، بالإضافة إلى أنها ستسهم فى سرعة الاستجابة للطوارئ على الطرق، مشيرا إلى الوزارة تعمل على الالتزام بالخطة الزمنية لنهو كافة مشروعات المرحلة الأولى للمنظومة، مع مراعاة تزامن أعمال تركيب المنظومة مع إنشاء محطات اتوبيسات الـBRT على الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى وتنفيذ كافة الاعمال وفقا لقياسات الجودة العالية خاصة مع أهمية تطبيق هذه المنظومة التى ستسهم بقدر كبير فى تقليل نسب الحوادث وزيادة معدلات السلامة والأمان إلى جانب تحسين الكفاءة التشغيلية للطرق الأمر الذى سيؤدى إلى تعظيم استفادة الدولة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة.

ويعمل نظام النقل الذكى على سرعة الاستجابة للطوارئ على الطرق، وتقليل نسب التلوث عليها، بالإضافة إلى الوصول لرؤية شاملة ومتواصلة لتحركات المركبات والدقة فى تسجيل المخالفات، وخلق فرص استثمارية جديدة وما يستتبعه تحسن فى المؤشرات العالمية للاستثمار فى مصر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة