عودة التراث الثقافى المنهوب لبنما.. اعرف القصة كاملة

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 02:00 ص
عودة التراث الثقافى المنهوب لبنما.. اعرف القصة كاملة عودة الآثار
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعادت هولندا مجموعة من القطع الأثرية التي تعود إلى ما قبل الإسبان إلى بنما، لمساعدة البلاد في سعيها نحو تحقيق هدفها المتمثل في استعادة التراث الثقافي المنهوب من المجموعات الدولية.
 
تمت إعادة حوالي 343 قطعة خزفية في 29 أغسطس فيما وصفته وزيرة خارجية بنما، إريكا موينز، بأنه "أكبر إعادة للقطع الأثرية في تاريخ أمريكا الوسطى". كما أفادت وزارة الخارجية أنه من المقرر استلام إعادة أخرى للقطع التراثية من إيطاليا، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع أرت نيوز. 
 
وفقًا للوزارة، في مارس الماضي، اكتشفت سفيرة بنما في هولندا ، إليزابيث وارد ، القطع الأثرية المصنوعة من الخزف في مجموعة جامعة ليدن، والتي دعمت عودتهم. سينضمون إلى مجموعة متحف Reina Torres de Arauz الأثري في مدينة بنما.
 
وقال وزير الثقافة، جيزيل غونزاليس فيلارويه، في بيان لها إن "استعادة هذا الخير الثقافي البنمي يظهر بالحقائق ، والوفاء بمسئوليتنا والتزامنا بإنقاذ هويتنا، وتاريخنا كمصدر للتماسك الاجتماعي والفخر الجماعي".
 
وأضاف أن "الأصول الأثرية المستعادة"، وكذلك تلك الموجودة في المتاحف المختلفة بالدولة ، تعمل كمحرك اقتصادي للسياحة الثقافية التي نقوم بتطويرها، ومن هنا تأتي أهمية الحفاظ عليها وترميمها وتزويدها بالقيمة التي تستحقها، يسمح بعرض هذه القطع  الاثرية مع سياقها التاريخي".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة