الأطباء النفسيون يقدمون "وصفات المتاحف" لاكتشاف المؤسسات الثقافية فى بروكسل

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 07:00 م
الأطباء النفسيون يقدمون "وصفات المتاحف" لاكتشاف المؤسسات الثقافية فى بروكسل مدينة بروكسل
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ الأطباء النفسيون فى أحد أكبر مستشفيات بروكسل تقديم "وصفات المتاحف" للمرضى وهى زيارة مجانية مع عدد قليل من الأصدقاء أو أفراد الأسرة لاكتشاف واحدة أو أكثر من المؤسسات الثقافية فى بروكسل.

وتعتقد دلفين هوبا نائبة عمدة بروكسل والمسؤولة عن الثقافة أن المشروع هو الأول من نوعه فى أوروبا، وقالت للأوبزرفر إن الهدف الأول هو تعزيز الوصول إلى الثقافة بعد ضغوط أيام الإغلاق مضيفة: "أريد أن يعود الجميع إلى مؤسساتنا الثقافية ... لكننا نعلم أنه حتى قبل كورونا، لم يكن من السهل بالنسبة لبعض الناس دخول المتحف، فهم لا يشعرون بالراحة وأريد حقًا أن أظهر أن الأماكن الثقافية تناسب الجميع ".

وقالت إن الهدف الثانى هو إعطاء الأطباء "أداة جديدة فى عملية الشفاء"، وهو ما جرى استخدامه بمشروع مماثل فى كندا، حيث كان الأطباء يُصدرون الوصفات الطبية لمتحف مونتريال للفنون الجميلة منذ عام 2018.

وفى بروكسل، يستمر المشروع التجريبى لمدة ستة أشهر، ويضم خمسة متاحف تخضع مباشرة لسيطرة سلطات المدينة من بينها متحف تاريخ المدينة، ومركز للفن المعاصر، ومتحف الأزياء والدانتيل.

ويمكن للمرضى أيضًا اكتشاف متحف الصرف الصحى والذى يسمح لهم بالتجول لمسافة 10 أمتار تحت الأرض على طول ضفاف Senne " نهر بروكسل الخفى، الذى تم رصفه إلى حد كبير فى القرن التاسع عشر، أو يمكنهم استكشاف مجموعة الملابس التى تنتمى إلى Manneken Pis، وهم مجموعة من الفكاهيين البلجكيين.

وقال الدكتور يوهان نيويل الطبيب النفسى فى مستشفى جامعة بروجمان، الذى يشارك فى البرنامج التجريبي: "يمكن لأى شيء أن يكون له قيمة علاجية إذا كان يساعد الناس على الحصول على شعور جيد والتواصل مع أنفسهم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة