نوبل تتذكر فيرنر فورسمان.. عرض نفسه للخطر لهذا السبب.. فلماذا؟

الأحد، 01 يناير 2023 02:00 ص
نوبل تتذكر فيرنر فورسمان.. عرض نفسه للخطر لهذا السبب.. فلماذا؟ فرنر فروسمان
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تذكرت جائزة نوبل العالمية، العالم الطبيب الألمانى فرنر فروسمان، الفائز بجائزتها، والذي جعل من نفسه موضع اختبار لإجراء أول قسطرة قلبية بشرية.

جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها على منصة التغريدات "تويتر" قالت: في سن الرابعة والعشرين، كان لدى فيرنر فورسمان خطة لتجربة أول قسطرة للقلب على نفسه. وتعتبر القسطرة اليوم إجراءً شائعًا يستخدم للكشف عن عيوب القلب وتوصيل الأدوية وفتح الشرايين المسدودة. وفي عام 1956، تقاسم فيرنر فورسمان جائزة الطب.

في عام 1929 وضع الطبيب فيرنر فورسمان المولود فى 29 أغسطس لعام 1904، نفسه تحت التخدير الموضعي وأدخل قسطرة في الوريد فى ذراعه، ولعدم معرفة ما إذا كان القسطرة قد تخترق الوريد أم لا، فقد عرض حياته للخطر ولكن مرت القسطرة بأمان فى قلبه.

وفى عام 1956، شارك فرنر في جائزة نوبل في الطب لتطوير إجراء يسمح بقسطرة القلب، وسمح هذا الإجراء للأطباء بتشخيص وعلاج أمراض القلب بدقة أكبر بكثير من قبل.

ووفقا لجائزة نوبل فقد أجرى الطبيب أول قسطرة قلبية بشرية فى عام 1929، بعيدًا عن الخيال، فإن إلهام الدكتور فورسمان لأداء ما يسمى الآن قسطرة القلب جاء من رسم في كتابه لعلم وظائف الأعضاء الذي يصور أنبوبًا رفيعًا يوضع في حصان.

واقترح الدكتور فورسمان – الذى رحل عن عالمنا فى 1 يونيو 1979 - الوصول إلى قلب الإنسان من خلال الأوردة في الذراع، والذي كان أكثر سهولة، ولكنه لم يحصل على إذن من العيادة لإجراء تجربته، متجاهلاً رئيسه، وأقنع فورسمان ممرضة غرفة العمليات بمساعدته.

على الرغم من إزعاج كبير الأطباء وقتها، إلا أنه عندما تعرف على اكتشاف فيرنر عندما أظهر الأشعة السينية، حيث سمح لفورسمان بإجراء عملية قسطرة أخرى على امرأة مريضة بشكل نهائي تحسنت حالتها بعد تعاطيها بهذه الطريقة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة