شابيلا: حركة الشباب الصومالية تتواصل مع القوات الخارجية لتنفيذ أعمال التخريب

الأربعاء، 11 يناير 2023 09:37 م
شابيلا: حركة الشباب الصومالية تتواصل مع القوات الخارجية لتنفيذ أعمال التخريب فيلم شابيلا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت فضائية «القاهرة الإخبارية» الفيلم الوثائقي «شابيلا»، الذي يستعرض قصة معاناة الشعب الصومالي من نوبات الجفاف الشديدة والتيارات الإرهابية التي تعمل تحت ستار الإسلام، وهو من إشراف الكاتب الصحفي أحمد الطاهري.

وكشف الدكتور حسن شيخ علي نور، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مقديشو، عن أعمال التخريب التي تقوم بها حركة الشباب الإرهابية، إذ أكد أن حركة الشباب الإرهابية استخدمت الدين كغطاء سياسي في بداية الأمر بقول إنهم يريدون تعزيز ثوابت الدين الإسلامي بالصومال.

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مقديشو، أنه لهذا الأمر لاقت تلك الجماعة ترحيبا كبيرا من الشعب في بداية الأمر، ولكن تم كشف مخططاتهم سريعا، وهم على تواصل مع القوات الخارجية لتنفيذ أعمال التخريب التي يقوموا بها بين الحين والآخر.

وفي سياق متصل، أشارت سميرة قايد، مديرة مركز هيرال للدراسات بالصومال، إلى أن الشعب الصومالي يضطر إلى النزوح للعاصمة هربا من الجفاف الشديد الذي دمر النشاط الزراعي بالصومال.

وعرضت قناة "القاهرة الإخبارية" فيلمًا وثائقيًا من داخل إقليم "شابيلا" في دولة الصومال، من سيناريو وإخراج الإعلامي محمد سعيد محفوظ، الذى كشف جزءًا من معاناة الصوماليين، أبرزها شُح الأمطار وكثرة الإرهاب، فضلًا عن قلة المعونات الإنسانية والإغاثية، كما جسد أثر الجفاف نتيجة لغياب الأمطار لمدة 5 مواسم متتالية، ما دفع عددًا كبيرًا من السكان للنزوح اتجاه العاصمة مقديشو ونصب مخيمات على حدودها.

وفيلم شابيلا يرصد من الصومال رحلة النازحين الصوماليين، الفارين من جحيم الجفاف والإرهاب إلى معسكرات القبور في مقديشو، الفيلم سيناريو وإخراج الدكتور محمد سعيد محفوظ، وإنتاج القاهرة الإخبارية، والشركة المتحدة للإنتاج الإعلامي.

وقال الإعلامي والدكتور محمد سعيد محفوظ مخرج وكاتب سيناريو فيلم شابيلا، إن الفيلم الوثائقي يكشف ماذا فعل الجفاف في الصومال، والبلد تتعرض لموجه جفاف نتيجة لغياب الأمطار لمدة 5 مواسم متتالية.. وعدد كبير من السكان بدأ ينزح تجاه العاصمة وعمل مخيمات على حدود العاصمة.. ويعيشوا مأساة إنسانية وصورنها ونبحث ارتباطها بملف الإرهاب الذي بدا يستغل من قبل الجماعات المتطرفة".

وأعلن الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس قطاع أخبار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خلال ندوة العرض الخاص أنه سيتم إطلاق خدمات استديوهات الواقع الافتراضي، التي تعد نقلة في شكل صناعة الأخبار المحلية والعالمية، ولأول مرة على الشاشات المصرية، وستبدأ خدمات الواقع الافتراضي على شاشات قنوات extra news وextra live اعتباراً من شهر مارس المقبل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة