ماك شرقاوي لـ"من مصر": تعطل المطارات الامريكية سبب خسائر مليارات الدولارات

الخميس، 12 يناير 2023 12:03 ص
ماك شرقاوي لـ"من مصر": تعطل المطارات الامريكية سبب خسائر مليارات الدولارات ماك شرقاوي
محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق ماك شرقاوي المحلل السياسي, على واقعة تعطل المطارات الامريكية اليوم، قائلا: "ما حدث اليوم في امريكا شبيه بما حدث خلال أحداث 11 سبتمبر 2001 حينما أمر الرئيس الامريكي بإيقاف كافة عمليات الطيران، وما حدث كارثة وكان في مشكلة في الاقلاع وأيضا في الهبوط".
 
وأضاف ماك شرقاوي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر"، مع الاعلامي عمرو خليل، على قناة سي بي سي، أن الواقعة رافقها مشاكل متعددة في اقلاع وهبوط الطائرات في المطارات الامريكية، مؤكدا أن هناك 12 ألف مطار في امريكا تعطل وما حدث يسبب خسائر مادية تتعدى المليارات ولابد من الوصول إلى سبب العطل.
 
وتابع: "لا يمكن أن يكون عطل يؤثر على 12 الف مطار في وقت واحد وما حدث لا يخرج عن هجوم سيبراني وفي انزعاج كبير وحالة من الخوف لدى المسافرين، ما حدث قد يتعدى خسائره بمئات المليارات بسبب التعطل خلال الأيام المقبلة وتكدس الرحلات المؤجلة".
 
كما قال الدكتور على وجدي، استاذ بحوث العمليات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة، أن ما حدث في مطارات امريكا اليوم، من المؤكد أنه هجوم مضاد سيبراني له أغراض سياسية واستراتيجية، قائلا: "ده هجوم سيبراني ومستحيل يكون ده عطل يضرب كل المطارات دي في وقت واحد، وممكن امريكا صعب عليها تقول حاجة زي كده دلوقتي".
 
وكان المتحدث باسم البيت الأبيض، قال إنه "لا يوجد دليل على حدوث هجوم سيبرانى"، فيما يتعلق بالعطل التقنى الذى أدى إلى وقف كل الرحلات الجوية فى الولايات المتحدة، وأشار فى الوقت نفسه، حسبما نقلت "سكاى نيوز"، إلى أن الرئيس الأمريكى جو بايدن، أمر بإجراء "تحقيق كامل للوقوف على الأسباب".
 
من جهتها طلبت هيئة الطيران الفيدرالي الأمريكى وقف كل الرحلات الداخلية حتى الساعة 14 بتوقيت جرينتش.
 
وفى وقت سابق، قالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، إن الرحلات الجوية تأخرت فى مواقع متعددة فى جميع أنحاء الولايات المتحدة، بعد عطل تقنى فى أجهزة إدارة الطيران الفيدرالية، وأدى عطل فنى ضرب إدارة الطيران الفيدرالية، الأربعاء، إلى تعطيل كل الرحلات الجوية عبر الولايات المتحدة، وتراوح التعطيل بين التأجيل والإلغاء.
 
وذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أن العطل الفني أصاب نظام إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة، وقالت إدارة الطيران إنها تعمل على إصلاح العطل في النظام المعروف باسم (NOTAM)، الذي يعمل على تحذير الطيارين من المخاطر المحتملة طوال مسار الرحلة.
 
ونتيجة الخلل، تم تأجيل نحو 1162 رحلة داخل الولايات المتحدة أو متجهة نحوها أو مغادرة منها، بحسب موقع تتبع الرحلات (FlightAware)، كما تم إلغاء 94 رحلة أخرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة