أكرم القصاص - علا الشافعي

باحثة لـ«القاهرة الإخبارية»: مواقع التواصل هى المسيطرة فى كل أنحاء العالم

الجمعة، 13 يناير 2023 07:39 م
باحثة لـ«القاهرة الإخبارية»: مواقع التواصل هى المسيطرة فى كل أنحاء العالم مداخلة الدكتور تريز الحايك، الباحثة بالشؤون الاجتماعية
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتور تريز الحايك، الباحثة بالشؤون الاجتماعية، إننا نعيش في عصر العولمة الثقافية، حيث باتت مواقع التواصل الاجتماعي هي المسيطرة مع عدم قدرة الحكومات على ضبطها في كل أنحاء العالم، وتزايدت في الآونة الأخيرة بحسب مواقع الإحصاءات.
 
وأضافت خلال مداخلة ببرنامج «عايش» الذي تقدمه الإعلامية داليا نجاتي على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن مواقع التواصل الاجتماعي ارتفعت معدلات استخدامها في الآونة الأخيرة، لذلك علينا مسؤولية مجتمعية لحماية شبابنا من هذه المواقع، التي قد تفيد ببعض الحقائق لكنها من ناحية أخرى قد تؤدي إلى انتهاكات الخصوصية، لذلك فحماية البيانات مهم للغاية وعدم مشاركة تفاصيل حياتنا اليومية وصورنا».
 
وتابعت الباحثة بالشؤون الاجتماعية،: «كذلك عدم نشر الأكاذيب والشائعات والتأكد من مصداقياتها قبل تناولها ومحاولة نشرها أو التفاعل معها، كما أن هناك عدة مواقع تحاول جذب الجمهور إليها من خلال بث الأفكار أو الفيديوهات المركبة، وتحاول جذب هؤلاء الأفراد للمشاركة والتفاعل معها، وذلك بهدف بث أيديولوجيات معينة لتنفيذ أجندة معينة».
 
يذكر أن هناك دراسة جديدة قامت باكتشاف ما إذا كان الفحص المتكرر لمواقع التواصل الاجتماعي مرتبطًا بالتغيرات في نمو الدماغ الوظيفي لدى المراهقين أم لا، ونُشرت النتائج  في JAMA Pediatrics .
 
وباستخدام فحوصات الدماغ التي تسمى التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) ، وجد الباحثون في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل أن تحديث وسائل التواصل الاجتماعي والتحقق منها بشكل معتاد قد يكون مرتبطًا بالتغيرات في حساسية الدماغ . 
 
وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة إيفا تيلزر أستاذة مساعدة في علم النفس وعلم الأعصاب، أننا نعلم أن المراهقة هي إحدى أهم فترات نمو الدماغ،  فهي تمر بمزيد من التغييرات في إعادة التنظيم في المرتبة الثانية بعد ما نراه في مرحلة الطفولة المبكرة، وإنها حقًا فترة دراماتيكية لتطور الدماغ ، لا سيما في مناطق الدماغ هذه التي تستجيب للمكافآت الاجتماعية أي ردود فعل إيجابية وجها لوجه من الزملاء. 
 
ووجدت أبحاث أخرى أن بعض المراهقين يستخدمون هواتفهم المحمولة بشكل مستمر، ويتفقدون وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم كل ساعة على الأقل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة