أكرم القصاص - علا الشافعي

التحالف الدولى للطاقة: نعمل مع مصر لتنفيذ مخرجات cop27.. نسعى لدعم محطة بنبان فى أسوان.. القاهرة لديها ما يؤهلها لتكون مركزا إقليميا للطاقة الشمسية.. و1% من أراضي أفريقيا كفيلة بإنتاج 7900 جيجاوات

الثلاثاء، 17 يناير 2023 03:00 م
التحالف الدولى للطاقة: نعمل مع مصر لتنفيذ مخرجات cop27.. نسعى لدعم محطة بنبان فى أسوان.. القاهرة لديها ما يؤهلها لتكون مركزا إقليميا للطاقة الشمسية.. و1% من أراضي أفريقيا كفيلة بإنتاج 7900 جيجاوات المسؤول الهندى ومحررة اليوم السابع
رسالة نيو ديلهي: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناء-أبو-العز

قال جوش ويكليف، الرئيس التنفيذي لمركز التحالف الدولي للطاقة الشمسية، إن هناك الكثير من التعاون مع مصر في مجالات الطاقة الجديدة وخاصة الشمسية منها، باعتبارها دولة عضو في التحالف، وكذلك رئاستها الناجحة لمؤتمر الأطراف cop27، والذي انعقد في نوفمبر العام الماضي بشرم الشيخ، وتم من خلاله إطلاق عدد من التوصيات لصالح مكافحة التغير المناخى، وزيادة الاعتماد علي الطاقة الشمسية ومنها مبادرة مسابقة لدعم الابتكار وريادة الأعمال في الطاقة الشمسية وهي مستمرة حتى 31 مارس 2023، وسيتم منح أفضل 20 فائزا منحة نقدية قدرها 15 ألف دولار كجائزة.

الجدير بالذكر أن التحالف الدولي للطاقة الشمسية، منظمة حكومية دولية قائمة على المعاهدات، تستهدف  تعبئة أكثر من 1000 مليار دولار أمريكي من الاستثمارات اللازمة بحلول عام 2030 لنشر الطاقة الشمسية على نطاق واسع، وأسسها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس فرنسا فرانسوا هولاند في 30 نوفمبر 2015  كإحدى مخرجات مؤتمر cop21  في باريس من اجل توسيع نطاق الطاقة الشمسية ، وخفض تكلفة توليدها من خلال تجميع الطلب على تمويل الطاقة الشمسية ، والتقنيات ، والابتكار ، والبحث والتطوير ، وبناء القدرات، وتشمل عضوية 106 دولة من بينها مصر ومقره الرئيسي في العاصمة الهندية ديلهي .

وأشار ويكليف في لقاء صحفي مع مجموعة من صحفيي مصر ودول الخليج، علي هامش برنامج التآلف الذي تنظمه الهند، إلي تعزيز التعاون بين مصر والتحالف الدولي للطاقة الشمسية بالبرامج المختلفة التي يقدمها التحالف لدعم والتوسع في استخدامات الطاقة الشمسية في مختلف القطاعات الاقتصادية، خاصة مع وجود ما يؤهل مصر لأن تكون كمان تريد مركز إقليمي للطاقة، مشيرا الي وجود مباحثات تعاون تجرى حاليا بشأن محطة بنبان الموجودة في اسوان التى تمثل أكبر محطة للطاقة الشمسية في أفريقيا والشرق الأوسط، من أجل  العمل علي بناء القدرات وتقديم برامج تدريبية مناسب .

وأكد جوش علي تبادل زيارات مستمرة مع السفير المصري بالهند وائل حامد، للتباحث حول سبل التعاون في محطة بنبان بأسوان ومناقشة المساعدات التي يمكن أن تقدمها.

ولفت جوش إلي أن هدف التحالف الدولي للطاقة الشمسية، هو جعل الطاقة الشمسية خيارا مفضلا للطاقة لصانعي السياسات، ونقوم بالعديد من المبادرات التي تهدف إلى نشر المعرفة وزيادة الوعي بالطاقة الشمسية والدعوة إلى استخدام البيانات في تسهيل التشمس العالمي.

وأشار جوش إلي أن الصحافة المتخصصة في الطاقة المتجددة أو الطاقة الشمسية بشكل كبير  تلعب دور في التمكين الرئيسي للنهوض بعمل التحالف على المستوى المحلي والوطني والدولى بالإضافة إلي زيادة التوعية المطلوبة.

وأكد جوش علي أن التكنولوجيات وإطار السياسات وتطوير الأسواق سيساعد علي تحفيز الاستثمارات نحو نظم طاقة أنظف وشاملة.

وأوضح رئيس التحالف الدولي للطاقة الشمسية أن الطاقة الشمسية تمثل أسرع مصادر الطاقة المتجددة نموا في أفريقيا، مشيرا إلي أنه في العقد الماضي، نمت الطاقة الشمسية بمعدل نمو سنوي قدره 54٪ - مع أهم جيل للطاقة الشمسية في العالم، موضحا ان  إمكانات الطاقة الشمسية في أفريقيا حوالي 7900 جيجاوات بافتراض عامل استخدام الأراضي بنسبة 1٪.

وأكد جوش أنه على الرغم من هذا النوع من القدرات، تمثل أفريقيا أقل من 3٪ من توليد الكهرباء المتجددة المركبة في العالم, لذلك تعمل ISA على سد هذه الفجوة الهائلة بين الإمكانات والحاضر من خلال solar X حيث يتم تعزيز إمكانية الوصول إلى الابتكار والاعتراف بالمحلية، والابتكارات وبناء القدرات عبر سلسلة القيمة الشمسية في المنطقة.

وأكد أن تحدي SolarX  سيؤدي إلى تسريع الاستثمارات في الطاقة الشمسية من خلال إنشاء مجموعة من رواد الأعمال والشركات الناشئة في قطاع الطاقة الشمسية داخل دولنا الأعضاء - مما يتيح التكنولوجيا والتمويل والابتكار والنظام البيئي لبدء الأعمال التجارية.

وقال جوش إن بداية العمل ستكون في المنطقة الأفريقية ثم  مناطق أخرى بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، متوقعا جلب أكثر من 100 شركة ناشئة من جميع أنحاء المنطقة، مؤكدا على وجود نمو هائل  للتحالف وفرص مع وجود تحديات كبيرة يتم مواجهتها بمشروعات كبيرة وتوسيع رقعة التعاون مع الدول الأعضاء.

المسؤول الهندى يتحدث للصحفيين فى العاصمة دلهى

المسؤول الهندى يتحدث للصحفيين فى العاصمة دلهى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة