أكرم القصاص - علا الشافعي

الشيخ نور المزينى.. حكاية سائح إيطالى عاشق سيناء ويزورها من 30 سنة.. صور

الأربعاء، 18 يناير 2023 09:00 ص
الشيخ نور المزينى.. حكاية سائح إيطالى عاشق سيناء ويزورها من 30 سنة.. صور
شرم الشيخ ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للعام الـ30 على التوالى يواصل السائح الإيطالى لوجانو كوجلياتي"Luciano Cogliati"  زيارته المتكررة لمعالم جنوب سيناء التى أصبح من عشاقها، ونجح فى نسج علاقات مع سكانها ومعايشة حياتهم البدوية حتى أطلق عليه اسم "الشيخ نور".

"لوجانو" أو كما يحب أن ينادى باسم "الشيخ نور المزينى"، حرص كعادته على المشاركة فى آخر سباقين للهجن فى مدينة "شرم الشيخ" ومنطقة "الزلقة" بجنوب سيناء، ومعايشة كل تفاصيلها بالتنقل مع ملاك الإبل والإقامة بينهم  وسط المناطق الجبلية، وبرفقته نجله الشاب باولو سن "Paolo San".

قال السائح الإيطالى "لوجانو" لـ"اليوم السابع"، خلال تواجده فى مهرجان سباق الهجن بشرم الشيخ مرتديا الثوب وغطاء الرأس والعقال العربى، إنه قادم من إيطاليا قبل 20 يوما فى رحلة جديدة لمصر وتحديدا جنوب سيناء، التى يتردد عليها منذ 30 عاما أكثر من مرة سنويا، وفى كل مرة يقيم فيها متنقلا بين مدنها السياحية ومناطقها الجبلية.

وأضاف أنه خلال الـ30 سنة عشق سيناء ومدينة شرم الشيخ وأصبح صديقا لكل سكانها، مؤكدا أنه من شدة عشقه للمكان أصبح مصريا حتى أن سكانها من البدو احتضنوه وأحبوه وأطلقوا عليه اسم الشيخ نور المزينى نسبة لقبيلة مزينة تكريما له، وهو دائما يعرف نفسه أنه ابن قبيلة مزينة.

وأشار إلى أن له أصدقاء كثر جدا من أبناء جنوب سيناء ورموزها ومشايخها، ومنهم الشيخ سالمان أبو موسى، والشيخ عتيق بالطور والشيخ صالح بنويبع .

وبدوره قال ابنه "باولو" الذى رافق والده وحرص أن يرتدى الملابس العربية ويتفنن فى الظهور بها، إنه بدوره أصبح مغرما بسيناء، ونجح فى إتقان اللغة العربية والتحدث بها.

وتابع أنه ووالده قبل أيام خاضا تجربة سنوية يحرصان عليها وهى المشاركة فى سباق هجن تقليدى بمنطقة "الزلقا" الذى يُنظم سنويا، وفيه تتسابق الجمال المملوكة لقبيلتى "مزينة" و"الترابين"، ورغم أن السباق ليوم واحد إلا أنهما يمكثان من 3 إلى 4 أيام فى المكان وسط الجبال، ويعيشون أجواء الصحراء فى الخيام والحياة الطبيعية.

وأضاف أنهما بعد الانتهاء من مشاهدة سباق "الزلقا" انتقلا لمشاهدة سباق الهجن بشرم الشيخ وهو سباق كبير تشارك فيه كل القبائل المصرية بجمالها، لافتا إلى أنه لأول مرة منذ جائحة كورونا يعود لشرم الشيخ، وكان هذا السباق فرصة للقاء أصدقاء له من كل سيناء، ولقاء اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء الذى بدوره رحب بهما.

وتابع "باولو" أن والده من عشاق سيناء ويصلها سنويا 8 مرات، لافتا إلى أن والده يعمل مهندسا بينما هو يعمل مهندسا زراعيا ويدرس الطب البيطرى.

IMG_5336
 
اطلق-على-نفسه-لقب-شيخ-نور
اطلق-على-نفسه-لقب-شيخ-نور

 

مع-محرر-اليوم-السابع-خلال-فعاليات-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ
مع-محرر-اليوم-السابع-خلال-فعاليات-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ

 

نجله-الشاب-باولو
نجله-الشاب-باولو

 

يرتديان-الازياء-العربية-مع-شباب-من-قبائل-سيناء
يرتديان-الازياء-العربية-مع-شباب-من-قبائل-سيناء

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة