العالم هذا الصباح.. "المجلس الأوروبى" يدعم توريد الدبابات لأوكرانيا.. شولتس مستعد لتزويد كييف بدبابات "ليوبارد-2" شريطة تزويد واشنطن لها بدبابات "أبرامز".. البنتاجون: نساعد أوكرانيا على الصمود فى الحرب

الخميس، 19 يناير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. "المجلس الأوروبى" يدعم توريد الدبابات لأوكرانيا.. شولتس مستعد لتزويد كييف بدبابات "ليوبارد-2" شريطة تزويد واشنطن لها بدبابات "أبرامز".. البنتاجون: نساعد أوكرانيا على الصمود فى الحرب الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرار تدفقات الأسلحة إلى كييف من قبل دول الاتحاد الأوروبى، الناتو، والولايات المتحدة الأمريكية حيث تدرس الأخيرة عرضا مقدما من مستشار ألمانيا أولاف شولتس بتزويد البنتاجون أوكرانيا بمدافع "إبرامز"، مقابل إرسال برلين مزيد من دبابات "ليوبارد" إلى القوات الأوكرانية.

"المجلس الأوروبي" يدعم توريد الدبابات لأوكرانيا

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل استمرار المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا، ودعمه لتوريد الدبابات لها كما ذكرت بعض الدول الغربية.

وقال ميشيل - خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورج، وفقا لما نقلته قناة (روسيا اليوم): "سنواصل دعم الأوكرانيين طالما كان ذلك ضروريا، وسنعمل على زيادة الدعم العسكري من خلال صندوق السلام الأوروبي".

ومن جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع الأربعاء مع المحاربين القدامى بمناسبة مرور 80 عاما على كسر الجيش الروسي حصار القوات الألمانية وحلفائها على مدينة لينينجراد (سانت بطرسبورج حاليا): "إن روسيا فعلت كل شيء من أجل تسوية مسألة إقليم دونباس بالوسائل السلمية، لكنه اتضح أن الحل بهذه الطريقة مستحيل".

وأضاف: "كان على روسيا الرد على الأحداث التي وقعت في أوكرانيا منذ عام 2014، وخاصة إبادة السكان الناطقين بالروسية".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

شولتس مستعد لتزويد كييف بدبابات "ليوبارد-2" شريطة تزويد واشنطن لها بدبابات "أبرامز"

ذكرت صحيفة Süddeutsche Zeitung نقلا عن مصادر مطلعة أن المستشار الألماني أولاف شولتس مستعد للسماح بتزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد-2"، شريط أن تزود واشنطن كييف بدبابات "أبرامز".

أكدت الصحيفة أن هذا الشرط وضعه شولتس خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء. وأشارت إلى أن بايدن، خلاله حديثة مع شولتس، لم يعط موافقة مؤكدة على نقل "أبرامز".

وقالت إن واشنطن تعمل جاهدة من أجل أن تقوم برلين بتزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد" من مخزونها الخاص وليس فقط بالسماح لدول "الناتو" الأخرى بإعادة تصدير "الدبابات". حيث أنه لا يمكن إجراء عمليات التسليم دون إذن ألمانيا، التي تصنع هذه الدبابات. وأكد شولتس في أكثر من تصريح أن ألمانيا لن تتخذ خطوات أحادية الجانب بشأن مسألة الدعم العسكري لأوكرانيا.

المستشار الألمانى أولاف شولتز
المستشار الألمانى أولاف شولتز

البنتاجون: نساعد أوكرانيا على الصمود فى الحرب

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، إنها ستساعد أوكرانيا على الصمود في الحرب، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية. وأضافت وزارة الدفاع الأمريكية: الحلفاء يريدون تغيير مسار حرب أوكرانيا.

وفى وقت سابق ألقى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكى، كلمة له عبر الفيديو أمام منتدى دافوس، نقلتها قناة القاهرة الإخبارية، حيث طالب الرئيس الأوكرانى بضرورة بتسريع اتخاذ القرارات الحاسمة لوقف مآسي الحرب والضغط على روسيا.

وخلال كلمته قال الرئيس الأوكرانى، إن التأخر في مواجهة روسيا يعني المزيد من الآثار السلبية للحرب، موضحا أن المجتمع الدولي تردد كثيرا في مواجهة روسيا.

ولفت فولوديمير زيلينسكى، أن روسيا تهدد العالم بحرب طويلة الأمد وتدمر مساعي السلام، مشيرا إلى أنه يجب تسريع تزويد أوكرانيا بمنظومات الدفاع الجوية والدبابات القتالية  .

وقال الرئيس الأوكرانى: ننتظر قرارات حاسمة ضد روسيا لإنقاذ أرواح الملايين، مطالبا: بتشكيل محكمة دولية بشأن مرتكبي جرائم الحرب في أوكرانيا.

وطالب الرئيس الأوكراني العالم بضرورة أن يقلل من شأن التهديدات عن طريق الاتحاد، مؤكدًا أن العالم سينتصر مرة أخرى وحان الوقت لتحقيق ذلك ولكن بشكل أسرع، موضحا حاجة كييف إلى أنظمة دفاع جوي فورًا.

الجيش الأمريكى
الجيش الأمريكى

أستاذ اقتصاد: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى لم يسبب أزمتها الاقتصادية

قال الدكتور أحمد ياسين، أستاذ الاقتصاد، من لندن، إن روسيا عامل أساسي لحالة التوازن في الاقتصاد العالمي؛ لأن أوروبا تعتمد على مصادر الطاقة الروسية وبعد تلك العقوبات فقدت أوروبا أمن واستقرار مصادر الطاقة الرئيسية، وتعتمد حاليًا على الغاز المسال من أماكن بعيدة ما يزيد من تكلفة النقل والتأمين وبالتالي يؤثر على قطاعات الاقتصاد الأخرى.

وأضاف أستاذ الاقتصاد، في تصريحات على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها بريطانيا ليست بسبب خروجها من الاتحاد الأوروبي، وإنما نتيجة التبعات المباشرة لموجات العقوبات المتتالية الغربية التي فرضتها على روسيا.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن الحكومة البريطانية تجري مفاوضات حذرة مع النقابات العمالية، وخاصة أن هناك نقابات جديدة انضمت للاضطرابات وعلى رأسها قطاع التعليم، وتتفاوض معهم الحكومة من أجل الوصل لحل وسط ونتائج إيجابية.

ولفت أستاذ الاقتصاد، إلى أن الإضرابات ليست جديدة على البريطانيين، وهي جزء أساسي من تركيبة المجتمع البريطاني، وتستغل النقابات العمالية الظروف الصعبة والأوقات الحرجة التي تمر بها الحكومات لرفع سقف مطالبهم، وبريطانيا تمر حاليًا بفترة صعبة لن تشهدها على مدار عقود من الزمن والنقابات العمالية استغلت ذلك.

رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك
رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة