عماد الدين حسين: مصر والأردن أكدا على دعمهما للقضية الفلسطينية

الخميس، 19 يناير 2023 10:43 م
عماد الدين حسين: مصر والأردن أكدا على دعمهما للقضية الفلسطينية عماد الدين حسين
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين رئيس تحرير الشروق وعضو مجلس الشيوخ، إن في الوقت الذي يتحدث فيه البعض عن انشغال قادة العرب عن القضية الفلسطينية، فإن القمة الثلاثية أكدت أن مصر تعتبر تلك القضية، قضية محورية، ليس فقط باعتبارها تمس الأمن القومي العربي، وإنما لأنها تمس أيضا الأمن القومي المصري، ومن مصلحة مصر أن يكون هناك استقرار.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية شافكي المنيري ببرنامج "التاسعة" الذي يذاع على القناة الأولى المصرية: "العامل الأساسي في قمة القاهرة الذي أكسبها أهمية هو التوقيت، لأنها جاءت في وقت فيه حكومة يمينية متطرفة في إسرائيل، والبيان الختامي للقمة يقول بوضوح أن مصر والأدن باعتبارهما دولتي جوار مباشر مع فلسطين، ويؤكدان على ضرورة حل الدولتين ورفض الاستيطان ودعم القضية الفلسطينية وأظن أن الرسالة وصلت لإسرائيل".

وتابع: "بطبيعة الحال مصر والأردن لهم علاقات واضحة مع إسرائيل منذ عقود مضت بعد توقيع معاهدة السلام، وبالتالي هم ظنوا أن تلك العلاقة قد تؤثر على القضية الفلسطينية، ومصر والأردن أكدا على أن هذا الأمر لن يحدث بأي شكل من الأشكال، وأكدوا على دعمهما للقضية الفلسطينية".

وقال: "لا أعتقد أن إسرائيل ستستجيب لأن نتنياهو هو الطرف الأكثر اعتدالا في هذا التحالف المتشدد، وبالتالي من المهم أن مصر والأردن وجهوا رسالة واضحة بشأن القضية الفلسطينية".

وأضاف: "أما قمة الإمارات فهي قمة للتشاور بين العرب، وهي سمة المنطقة العربية في الفترة الأخيرة، للعديد من الأسباب من بينها تداعيات الأزمة الإيرانية ومستجدات الأوضاع في العالم الآن".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة