"الاهتداء بالنجوم والزوال".. هكذا يعرف أهل البادية الطريق ومواسم الأمطار فى الصحراء الشرقية.. العودة للمنازل ليلا تعتمد عليها.. ويعرفون أسماءها وأشكالها وأشهرها "الأحيمر" نجم الأمطار فى أكتوبر ونوفمبر.. صور

السبت، 21 يناير 2023 05:00 ص
"الاهتداء بالنجوم والزوال".. هكذا يعرف أهل البادية الطريق ومواسم الأمطار فى الصحراء الشرقية.. العودة للمنازل ليلا تعتمد عليها.. ويعرفون أسماءها وأشكالها وأشهرها "الأحيمر" نجم الأمطار فى أكتوبر ونوفمبر.. صور أهل البادية والاهتداء بالنجوم
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تفرض العادات والتقاليد نفسها على كل بيئة معينة، ففى الصحراء الشرقية وخاصة المناطق القبلية، منها مناطق جنوب البحر الأحمر وتحديدا ما بين مرسى علم شمالًا حتى حلايب جنوب، يقطن تلك المنطقة قبائل العبابدة والبشارية، الحرف الاساسية لهم من قديم الازل الصيد والرعي، حيث يقضون ايام كثيرة سعيا ورا الرزق في الصحراء والبحر ومع طيلة الوقت والخبرة اصبحت النجوم وزوال وغروب الشمس دليلهم لعدة حسابات فى ايام رعيهم وصيدهم . 
 
يعرف أبناء القبائل المختلفة في الصحراء الشرقية خلال رحلاتهم فى الرعي والصيد فروضهم وتوقيتات الصلاة من زوال الشمس وغروبها ما بعد الزوال وقبل الزوال والغروب والشروق، كما يعرفون دليلهم في الصحراء ومواسمهم من خلال النجوم والذين يستطيعون السير والتنقل من مكان إلى أخر عليها ليلا دون اللجوء الي اي شىء اخر ليدلهم علي الطريق . 
 
 من جانبه قال أدم أبو الحسن، من قبيلة العبابدة وسكان قرى مرسى علم، جنوب البحر الأحمر، أن اغلب الذين مازالوا يعملون في حرفة الصيد والرعي من قبائل العبابدة والبشارية يعرفون جيدا دليل النجوم وكذلك يحسبون توقيتاتهم من خلال زوال الشمس، موضحا أن تلك هما الحرفتيين الاساسيتين لاهالي الصحراء الشرقية الا أن في الوقت الحالي بدأ الكثير في التنوع في المجالات المختلفة ومازال الكثير ايضا محتفظ بتلك الحرفة .
 
واضاف ادم ابو الحسن ل اليوم السابع أم معرفة الطقس والسير في الصحراء ليلا من خلال النجوم يعتمد اعتماد كلي علي رصد العين العالمين بها، وهناك اسماء مختلفة للنجوم بين ابناء قبائل الجنوب حيث ان النجوم التي تظهر من ناحية الشرق ينطق اهل البادية عليها أسم التريا، وهي في الاساس الثريا .
 
كذلك يعرف عن تلك النجوم أنها اغيب فى اليوم الخامس تقريبا من شهر مايو وتظهر مع فجر اليوم الخامس عشر من شهر يونيو تقريبا ويكون الطقس خلال هذه الفترة متقلب مابين أمطار ورياح وطقس معتدل وبظهور الثريا يكون إيذانا بارتفاع درجات الحرارة، كذلك نجوم الجوزيه ويسميها أهل الصحراء "ايمهي" والتي تظهر تقريبا مع فجر اليوم الخامس عشر من شهر يوليو وهى ثلاثة نجوم فى خط مستقيم وهى استمرار لارتفاع درجات الحرارة.
 
 وتابع : هناك نجم يسمي " المرزم "ويطلق عليه اهل الصحراء الشرقية بالمردم، ويظهر مع فجر اليوم الخامس والعشرين من شهر يوليو، وتشتد فيه ارتفاع درجات الحرارة وفى بعض الأحيان يكون هناك أمطار ولكنها لاتنبت مرعى فى الصحراء الشرقية، والنجم سهيل وينطق كما هو ويظهر بعد فجر اليوم الخامس والعشرين من اغسطس وبظهور نجم سهيل تنخفض درجات الحرارة ونقول عنه سهيل برد النهار وطول الليل .
 
وأوضح ابن قبيلة العبابدة ل اليوم السابع، أن هناك نجوم تظهر من الشمال من بينها نجوم النعوش ويطلق عليه اهل البادية "العنقريب"وهى مجموعه تتكون من سبع نجوم تدور حول نجمة الشمال، وتبدأ فى الظهور فى اليوم الخامس والعشرين من شهر اغسطس تقريبا بالتوالى لمدة خمسين يوم تقريبا حتى اليوم العاشر من شهر أكتوبر تقريبا ويحتمل سقوط الأمطار بها وهى أنسب فترة لسقوط الأمطار وظهور المراعى.
 
وايضا من نجوم الشمال نجم السماك ويقال له بين قبائل الصحراء الشرقية النجم والأحيمر، وهو يغيب فى الخامس والعشرين من شهر أكتوبر ويظهر فى اليوم السابع من شهر نوفمبر ويحتمل سقوط الأمطار ورياح شديدة عاصفه في يوم مغيبه أو ظهوره.
 
وكشف أن منذ شهر يوليو حتي نهاية العام يتم معرفة الطقس والامطار والسيول من النجوم، ويتم معرفة باقي شهور السنه بالشهور، و عند عدم ظهور النجم يقال أن النجم في المغيب بمعني عدم ظهوره فى أي جزء من الليل وظهوره هو بداية مولده قبل شروق الشمس، وأكثر النجوم التى يخشى من  عواصفها هى الثريا والسماك والذي يقال له نجم الأحيمر.
 
 
الصيادين والرعاه يهتدون بالنجوم
الصيادين والرعاه يهتدون بالنجوم

أهالي الصحراء الشرقية ادرى بشعابها ونجوم السماء
أهالي الصحراء الشرقية ادرى بشعابها ونجوم السماء

أهل البادية والاهتداء بالنجوم
أهل البادية والاهتداء بالنجوم

كذلك الصيادين فى البحر يعرفون دليله منها
كذلك الصيادين فى البحر يعرفون دليله منها

نجم المرزم الشمالي
نجم المرزم الشمالي

وبالوالدين تحسب التوقيتات
التوقيتات فى الصحراء بالزوال

يعرفون النجوم ويسيرون ليلا فى الصحراء من خلالها
يعرفون النجوم ويسيرون ليلا فى الصحراء من خلالها

يعرفون مننا حالة الطقس وموسم المطر
يعرفون حالة الطقس وموسم المطر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة