خبير علاقات دولية: بدايات عام 2023 سيئة على الاقتصاد الأمريكي

الأحد، 22 يناير 2023 12:50 ص
خبير علاقات دولية: بدايات عام 2023 سيئة على الاقتصاد الأمريكي الدكتور ماك الشرقاوي، خبير العلاقات الدولية
محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ماك الشرقاوي، خبير العلاقات الدولية، أن سقف الديون الامريكية ارتفع بنسبة كبيرة وهذا الحد لا يسمح للحكومة بمزيد من الاقتراض حتى تطلب من الكونجرس الامريكي رفع حدود سقف الدين الخارجي، مؤكدا أن بدايات عام 2023 سيئة على الاقتصاد الامريكي.
 
وأضاف الدكتور ماك شرقاوي، في لقاء ببرنامج "من مصر"، مع الاعلامي عمرو خليل، على قناة سي بي سي، أن الحكومة الامريكية تحتاج لهذه الديون من أجل توفير الضمان الاجتماعي للمواطنين وتسليح الجيش، والمدفوعات الضريبية لمحدودي الدخل، مشددا على ضرورة طلب الحكومة من الكونجرس رفع سقف الدين حتى تستطيع أن تقترض لتسدد فاتورة الخدمات المطلوبة منها.
 
وأوضح الدكتور ماك شرقاوي، أن سقف الدين الامريكي يعطي مؤشر لوضع الاقتصاد هناك ونسبة التضخم، مؤكدا أن هناك انخفاض كبير في اسهم عدد من الشركات الامريكية المختلفة علما بأن 99% من الأعمال في امريكا قطاع خاص رأسمالية، والرأسمالية متوحشة وهذه الشركات أول شيء تفعله لتوفير فلوس انهاء للعمالة. 
 
وعلق صندوق النقد الدولي على رفع سقف الدين الأمريكي، قائلا: "إن الفشل في رفع سقف الدين الأمريكي قد يؤدي لـ"تداعيات خطيرة" على الاقتصاد الأمريكي والعالمي".
 
وتواجه الولايات المتحدة الأمريكية أكبر اقتصاد فى العالم خطر التعرض للتخلف عن سداد الديون الحكومية ما دفعها للإعلان عن اتخاذ إجراءات غير عادية للمساعدة فى تقليل حجم الديون المستحَقة الخاضعة للسقف المحدَّد حالياً عند 31.4 تريليون دولار.
 
وبلغت الحكومة الأمريكية، الخميس، الحد الأقصى لسقف الاقتراض عند 31.4 تريليون دولار، فى ظل مواجهة بين مجلس النواب، الذى يسيطر عليه الجمهوريون، والرئيس بايدن وحزبه الديمقراطى حول رفع السقف، والذى يمكن أن يؤدى إلى أزمة مالية فى غضون أشهر قليلة، وفقا لوكالة رويترز.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة