خبير اقتصادى يوضح فرص الاقتصاد الأمريكى فى النمو ومخاطر "الركود"

السبت، 24 ديسمبر 2022 06:06 م
خبير اقتصادى يوضح فرص الاقتصاد الأمريكى فى النمو ومخاطر "الركود" التضخم
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المتوقع عودة الاقتصاد الأمريكي للنمو في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 3.2 في المئة، بعد فصلينِ كاملينِ من الانكماش، شهدهما أكبر اقتصاد في العالم، في ظل ارتفاع معدلات الفائدة إلى مستويات تاريخية لكبح التضخم.

رغم التضخم الذي يضرب البلاد وارتفاع أسعار الفائدة، فإن الاستهلاك الأمريكي فاقَ التوقعات ليرتفع بنسبة 2. 3% في الربع الثالث من العام الحالي، رغم تكهنات خبراء الاقتصاد والمالية بدخول البلاد إلى حالة من الركود الحاد.

ووصف محمد يسلم الفلالي، الخبير الاقتصادي، زيادة معدل النمو في الاقتصاد الأمريكي بالمفاجأة، غير أنّ هذا لا يعني تجنبه مخاطر الركود، إذ توجد عوامل أكثر حدةً ستؤثر فيه، من بينها التوجه الواضح للبنك الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة إلى حد يكسر نسبة التضخم المتزايدة التي وصلت إلى نسبة 5.5 في المئة.

وأوضح محمد يسلم الفلالي، الخبير الاقتصادي، خلال تصريحاته على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن نجاح خطة الفيدرالي الأمريكي لمواجهة التضخم، أمر نسبي، فالمعروف أن السياسة النقدية تحتاج إلى مزيدٍ من الوقت، كي يشعر بها السوق والمواطنون، في ظل تباين بين البنك المركزي والسوق المالية.

وقال محمد يسلم الفلالي، إن المراقبين في الولايات المتحدة يتوقعون أن يعلن الفيدرالي الأمريكي نيته النقدية في الشهور المقبلة لكسر التضخم، مهما كان السبب، ما يعني أن الانكماش في العام المقبل أمر متوقع.

ولفت محمد يسلم الفلالي، إلى أن الاقتصاد الأمريكي يتوجه نحو نقص في السيولة والاستهلاك بسبب الضغوط المتزايدة من البنك المركزي الذي يشغله أمران أساسيان، هما التوظيف والتضخم في ظل التناقض الحالي بين ارتفاع أسعار البضائع ونسبة التضخم، مؤكدًا أن أي محاولة لخفض التضخم تُشكّل ضغطًا على العمالة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة