العالم هذا الصباح.. وسائل إعلام: بايدن لا يستبعد الحل العسكرى مع إيران.. إيلون ماسك يصف إمدادات الأسلحة لأوكرانيا بـ"الفساد الحقيقى".. ارتفاع حصيلة إطلاق نار بمستوطنة في القدس إلى 8 قتلى و10 مصابين

السبت، 28 يناير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. وسائل إعلام: بايدن لا يستبعد الحل العسكرى مع إيران.. إيلون ماسك يصف إمدادات الأسلحة لأوكرانيا بـ"الفساد الحقيقى".. ارتفاع حصيلة إطلاق نار بمستوطنة في القدس إلى 8 قتلى و10 مصابين الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأهب دولى لما يوصف بأسخن المعارك المرتقبة بين القوات الأوكرانية ونظيرتها الروسية، يتخلل ذلك إرسال المزيد من الأسلحة العسكرية لكييف من قبل دول الاتحاد الأوروبى والناتو.

وسائل إعلام: بايدن لا يستبعد الحل العسكرى مع إيران

صرح مسئول في البيت الأبيض الجمعة بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لا يستبعد الحل العسكري مع إيران.

وأكد المسؤول في حديث لقناة "العربية"، إن بايدن جاد فى منع إيران من امتلاك سلاح نووى، مشيرا إلى أن واشنطن كانت تسعى للعودة إلى الاتفاق النووى مع طهران، لكن "الوقت الآن ليس مناسبا".

وأضاف المسؤول أن واشنطن "لن تسمح لإيران بخنق المعارضة السلمية عبر الإرهاب والتهديد"، مشيرا إلى أنه "يجب مواجهة أجهزة إيران للقمع والإرهاب العابر للحدود".

واتهم المسؤول الأمريكي السلطات الإيرانية بأنها تتبع "نمطا لتعذيب وقتل النشطاء".

يذكر أن المشاورات حول العودة إلى الاتفاق النووى الإيرانى، الذي تم عقده في عام 2015، تعثرت منذ أشهر، لكن تبادل الرسائل بشأن الملف النووى مستمر عبر مختلف القنوات، حسب الخارجية الإيرانية.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

إيلون ماسك يناقش متابعيه ويصف إمدادات الأسلحة لأوكرانيا بـ"الفساد الحقيقى"

دار نقاش بين مالك "تويتر"، إيلون ماسك، والعديد من متابعيه حول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وقرار الغرب تزويد أوكرانيا بالدبابات، واصفا ذلك بـ"الفساد الحقيقي".

وسأل ماسك متابعيه، الجمعة، في تغريدة له أن "لا أحد يحب العملية (العسكرية) الروسية، لكن كيف يمكن مقارنة ذلك حتى مع انخفاض إراقة الدماء؟".

ولاقى سؤال ماسك اعتراضا من المستخدم "إيفا فوكس" قائلا: "إذا لم تدافع أوكرانيا عن نفسها، فلن تتوقف إراقة الدماء بالتأكيد". فأجابه ماسك: "حجة قوية، ومع ذلك، فإن هذا كله يذكرنا بالفساد الحقيقي على مستوى الدولة، يبقى السؤال الأساسي: ما هو المسار الواقعي للسلام؟."

الملياردير إيلون ماسك
الملياردير إيلون ماسك

بولندا تعتزم إرسال 60 دبابة قتالية أكثر حداثة إلى أوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء البولندى، ماتيوز موراويكى، عزم بلاده إرسال 60 دبابة قتالية أكثر حداثة إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى 14 دبابة أخرى من طراز "ليوبارد 2" كانت قد تعهدت بها بالفعل في وقت سابق.

ونقلت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية اليوم /الجمعة/ عن موراويكى قوله، في تصريحات صحفية، إنه سعيد للغاية بأن "وارسو قد تقنع حلفاءنا وشركاءنا من أوروبا الغربية بضرورة أن يكونوا أكثر نشاطاً فيما يتعلق بدعم أوكرانيا".


وأشار موراويكي إلى أن "بولندا تود أن تكون مثالاً يُحتذى به".

وأكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن أوكرانيا تتأهب في الوقت الراهن لأعنف معركة في الحرب المشتعلة مع القوات الروسية منذ قرابة العام بعد أن قامت روسيا في أواخر فبراير من العام الماضي بشن عملية عسكرية خاصة فى أوكرانيا.

وأوضح المقال، الذي كتبه الصحفي جوليان بورجر، أن القوات المسلحة الروسية أعلنت يوم الأحد الماضي أنها شنت ضربة جوية جديدة استهدفت منطقة زابوريجيا، مشيرا في نفس الوقت إلى أن الصراع بين الطرفين على خطوط المواجهة في تلك المنطقة لم يشهد أي تقدم ملموس منذ ما يقرب من 10 أشهر.
ولفت الكاتب إلى أن الموقف في ساحة القتال في تلك المنطقة، طبقا لما ذكره أحد الضباط الأوكرانيين هناك، بدأ يشهد بعض المناوشات بين الطرفين منذ أسبوعين حيث بدأ كلا الجانبين في شن بعض الهجمات بالدبابات والأسلحة المدرعة.


وفي القوت نفسه، أعرب الكاتب عن اعتقاده أنه عاجلا أو آجلا سوف يأخذ أحد الطرفين زمام المبادأة خلال الأشهر القادمة ويحاول كسر حالة الجمود التي تسيطر على الموقف في أرض المعركة، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه في هذه الحالة، كما يقول، من سيبدأ بتوجيه الضربة الأولى وأين سيقوم بتوجيهها؟
ويشير الكاتب إلى أن المعركة الكبرى، كما يقول أحد الضباط الأوكرانيين، سوف تبدأ في الربيع القادم أو قبل ذلك بقليل، لا أحد يعلم على وجه الدقة، ولكن الأمر المؤكد أن تلك المعركة سوف تكون بمثابة العاصفة التي تكسر حالة الجمود في ساحة القتال.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

المفوض السامى لشئون اللاجئين: أصابنى الذهول نتيجة حجم الدمار فى أوكرانيا

 أعرب فيليبو جراندى المفوض السامي لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة -عقب انتهاء زيارة قام بها إلى أوكرانيا واستمرت ستة أيام- عن ذهوله مما وصفه بحجم الدمار هناك. 

وأوضح بيان اليوم /الجمعة/ أن جراندي التقى خلال زيارته بالعديد من رؤساء البلديات والعديد من المدنيين المتضررين من الحرب في أوديسا وميكولايف وزابوروجيا ودنيبرو وخاركيف وكييف كما استقبله الرئيس فولوديمير زيلينسكي ونائب رئيس الوزراء أولكسندر كوبراكوف ووزير الخارجية دميترو كوليبا.


وقال جراندي: "شعرت بالذهول من مستوى الدمار نتيجة القصف والصواريخ الروسية.. البنية التحتية المدنية مثل محطات الطاقة وأنظمة المياه ورياض الأطفال والمباني السكنية قد تضررت أو دمرت كما قتل مدنيون بمن فيهم الأطفال وكبار السن أو فروا من منازلهم مما أدى إلى اقتلاع حياتهم بأكملها بسبب هذه الهجمات التي لا معنى لها".


وأشار إلى أن المفوضية قد عززت من استجابتها في أوكرانيا منذ فبراير الماضي حيث تشمل توسيع العمليات في الشرق والجنوب إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها والتي يمكن الوصول إليها حديثا وتقديم المساعدة النقدية والعينية للمدنيين المتضررين من الحرب إضافة إلى تقديم مجموعات إصلاح المأوى في حالات الطوارئ لمن تضررت منازلهم وإجراء إصلاحات المساكن وغيرها.. ولفت إلى أنه تم دعم أكثر من 4.3 مليون أوكراني من قبل المفوضية من خلال هذه الخدمات والمساعدات وغيرها منذ بداية العملية العسكرية.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

ارتفاع حصيلة إطلاق نار بمستوطنة بالقدس إلى 8 قتلى و10 مصابين

ارتفع عدد قتلى حادث إطلاق نار بمستوطنة النبى يعقوب شمالى القدس إلى 8 أشخاص، حسبما ذكرت القناة الـ14 الإسرائيلية، وكانت هيئة الإسعاف الإسرائيلى أعلنت منذ قليل مقتل 6 وإصابة 8 آخرين بجراح مختلفة بعضهم في حال الخطر  بعملية اطلاق نار تجاه مستوطنين شمالي القدس واستهداف المنفذ، بحسب سكاى نيوز.

وبينت الشرطة الإسرائيلية أن منفذ عملية القدس شخص واحد وصل بدراجة نارية وفتح النار، مؤكدة أن يجري البحث عن مساعدين محتملين له.

وأبلغت نجمة داود الحمراء "أنه في الساعة 8:16 مساء، ورد بلاغ عن إصابة عدد من الجرحى في إطلاق نار على كنيس يهودي في حي النبي يعقوب في القدس، مما أسفر عن وقوع إصابات على الفور".

وأشارت وسائل إعلام عبرية إلى أن القوات الإسرائيلية انتشرت بكثافة في منطقة النبي يعقوب وبيت حنينا.

وذكر الإعلام العبري أن عملية القدس هي الهجوم الأكثر دموية مقارنة بالعمليات السابقة.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

زيلينسكى: نحتاج إلى 500 دبابة لشن هجوم مضاد على القوات الروسية

قال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكى إن الجيش الأوكرانى يحتاج من 300 إلى 500 دبابة لشن هجوم مضاد ضد القوات الروسية.

وأضاف زيلينسكي - في مقابلة مع وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة، وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية - أنه نظرًا للوقت الطويل في تسليم الأسلحة الغربية، فإنه يشعر بالارتياح فقط عندما يستخدم الجيش الأوكراني تلك الأسلحة في ساحة المعركة بالفعل.

وأشار إلى أن عملية التسليم تستغرق أحيانًا شهورًا، موضحًا أنه لا يلوم أحد على ذلك.

يذكر أنه تمت الموافقة على قرار تزويد أوكرانيا بالدبابات الألمانية في اجتماع للحكومة الألمانية في صباح يوم 25 يناير.

من جانبه، قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، على هامش اجتماعات البرلمان الألماني بعد اجتماع لجنة الدفاع، إن دبابات ليوبارد 2 من ألمانيا يمكن تسليمها إلى أوكرانيا في غضون ثلاثة أشهر تقريبًا. 

وفي وقت سابق، وافقت الحكومة البريطانية، على قرار لتزويد أوكرانيا بسرية دبابات، من طراز (تشالنجر 2) الرئيسية، أربع دبابات على الفور وثماني في وقت لاحق.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن رسميًا، تسليم 31 دبابة M1 أبرامز أمريكية الصنع، بالإضافة إلى معدات عسكرية أخرى إلى أوكرانيا.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

 

 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة