التليفزيون هذا المساء.. "أغرب من الخيال" دولة تحتفل بالعام الجديد بعد 26 ساعة من بدايته

الثلاثاء، 03 يناير 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. "أغرب من الخيال" دولة تحتفل بالعام الجديد بعد 26 ساعة من بدايته وحيد حامد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

أغرب من الخيال.. دولة تحتفل بالعام الجديد بعد 26 ساعة من بدايته

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول احتفالات العالم بالعام الميلادي الجديد بحلول الساعة 12 منتصف ليل اليوم الأول من يناير 2023، لكن المختلف أن هناك دولة صغيرة تحتفل بعد احتفالات العالم بأكثر من يوم كامل.

الدولة "معزولة" وهي الأخيرة التي تحتفل بالعام الميلادي سنويا بعد 26 ساعة كاملة، تقع في جنوب المحيط الهادئ، بين الولايات المتحدة وأستراليا، هي جزيرة تسمى ساموا الأميركية.

وبالإضافة لهذه الدولة، توجد جزر غير مأهولة تحتفل بالعام الجديد، لكنها خالية تماما من السكان مثل Baker وهولاند.

ويقطُن ساموا الأمريكية أكثر من 45 ألف شخص، ويحتفل سكان هذه الجزيرة برأس السنة الساعة 12 ظهرا يوم 1 يناير بتوقيت جرينتش، أو الثانية ظهرا بتوقيت القاهرة.

وهناك أيضا جزيرة Kiri timati ، أكبر جزيرة في Kiri bati وعدد سكانها أكثر من 5 آلاف شخص، وهي أول جزيرة مأهولة تستقبل العام الجديد سنويا، بينما تستقبل الجزيرة الأخرى ساموا العام الجديد قبل أستراليا بساعتين.

والمسافة بين أول دولة تستقبل العام الجديد، وساموا الأمريكية، اللي بتحتفل بعدها بـ26 ساعة، لا تزيد عن 160 كيلو مترا، وبرحلة طائرة لا تتجاوز 20 دقيقة، ويمكن التنقل بين الجزيرتين.. لكن ساموا الأمريكية تعتبر مع نهاية التفاف الكرة الأرضية، وبذلك هي الأخيرة التي يمر بها اليوم.

ولكن هناك التقاليد غير المألوفة والاحتفالات في هذه المنطقة أو الدولة بجانب إطلاق الشماريخ أو الألعاب النارية وغيرها وهو إن البعض بيقوم بإحراق أوراق شكلها مرعب ودا لإبعاد سوء الحظ أو أي حدث سيء أصابه في العام الماضي.

خبير لـ"القاهرة الإخبارية": الأمم المتحدة تحاول وضع مسميات للهجرة المناخية

قال الدكتور علاء النهرى نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء الأمم المتحدة، إن التغيرات المناخية لها تأثير كبير على الهجرة المناخية بين الدول.

أضاف نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء الأمم المتحدة، خلال تصريحاته على قناة "القاهرة الإخبارية"،  أن الأمم المتحدة تحاول وضع مسميات للهجرة المناخية، من أهمها اللجوء المناخي نتيجة تأثر العالم أجمع بالتغيرات المناخية.

ولفت نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء الأمم المتحدة، إلى أن التكيف على التغيرات المناخية يساعد في تقليص الهجرة المناخية، لكن الدول الصناعية الكبرى لا تتحدث حتى الآن عن نسبة الـ1.5% كدرجة حرارة للكوكب، للسيطرة على التغيرات المناخية التي تؤثر على الاقتصاد العالمي وأنماط الهجرة المرتبطة بها.

وأوضح نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء الأمم المتحدة، أن الكوارث الطبيعية تدفع الإنسان إلى الهجرة المناخية، وأن هناك ارتفاعًا متوقعًا لمنسوب سطح البحر لمتر عام 2100، ما يهدد استمرار الحياة البشرية.

يسرا في ذكرى وفاة وحيد حامد: أسطورة لن تتكرر

علقت النجمة يسرا فى الذكرى الثانية لوفاة الكاتب الكبير وحيد حامد، قائلة : " شرف عظيم إنى كنت جزء من حياة الكاتب الكبير وحيد حامد.. الراجل ده كان مليان حاجات عمره ما اتكلم فيها ولسه فيه حاجات كتيرة يتكلم فيها".

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصرى عبر برنامجها مساء دى إم سى المذاع على قناة دى إم سى، : "وجه نظرة وخفوه وحبه للبلد وتفانيه لها وحيد حامد اسطورة مش هتتكرة تانى وانسان.. ولم نستفيد من وحيد حامد بشكل كافى وكان أمامه الكثير.. وكان صديق وأخ وأب ومفيش أى كلم يوفى حقه".

وتابعت، "كنت اتمنى تسجيل وتدوين كل كلمة يقولها وحيد حامد.. وراجل مكنش بيحب الظلم وكان فيها مزايا كثير جدا عمرنا ما هنلاقى زيها تانى وصعب نلاقى زيه تانى".

اليوم الإثنين الذكرى الثانية، لرحيل الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد، والذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 2 يناير من عام 2021، عن عمر يناهز 77 عامًا.

"أنا حبيت أيامي عشان اشتغلت مع نجوم كبار وعشت زمن جميل".. كانت تلك آخر كلمات الراحل وحيد حامد فوق المسرح أثناء تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي ديسمبر2020.

كما قال خلال الندوة التي أقيمت على هامش تكريمه وقتها  قال الكاتب وحيد حامد: "عاوز أقول حاجة مهمة فى ليلة الافتتاح مفروض محضر كلمة عشان أقولها لقيت الأضواء والناس ارتبكت وطلعت الكلمة من قلبى زى ما طلعت وفى المشوار الطويل بتاعى اشتغلت مع نجوم كبار زى عادل إمام نور الشريف أحمد زكى وفاروق الفيشاوى".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة