العالم هذا الصباح.. مستوطنون يحرقون ويحطمون منازل ومراكب الفلسطينيين ويقتلعون أشجار الزيتون.. أضرار كارثية في نيوزيلندا بسبب الفيضانات.. الرئيس الأوكراني يطالب بإمداد سريع للأسلحة لمواجهة روسيا فى دونيتسك.. صور

الإثنين، 30 يناير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. مستوطنون يحرقون ويحطمون منازل ومراكب الفلسطينيين ويقتلعون أشجار الزيتون.. أضرار كارثية في نيوزيلندا بسبب الفيضانات.. الرئيس الأوكراني يطالب بإمداد سريع للأسلحة لمواجهة روسيا فى دونيتسك.. صور العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، حيث واصل الاحتلال الإسرائيلي، عدوانهم على شعب فلسطين ومقدساته وممتلكاته، وسط انتشار مكثف لشرطة وحماية جنود الاحتلال، أما عن الحرب الروسية الأوكرانية، فقد دعا الرئيس الأوكراني حلفاء بلاده بالإسراع في مد جيشه بالأسلحة الجديدة والذخيرة من أجل مقاومة الهجمات الروسية، وإلى التفاصيل:

مستوطنون يحرقون ويحطمون منازل ومراكب الفلسطينيين ويقتلعون أشجار الزيتون

اقتحم 115 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

كما اقتحم عشرات المستوطنين، حي وادي حلوة في بلدة سلوان جنوب مدينة القدس المحتلة، بمسيرة استفزازية، وسط انتشار مكثف لشرطة وجيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث أغلقت قوات الاحتلال مداخل الحي، ومنعت دخول المواطنين إلى الحي، وسمحت للمستوطنين رفع الأعلام الإسرائيلية وترديد الشعارات العنصرية.

في السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال حي بئر أيوب في بلدة سلوان، وداهمت عدة منازل في حي بطن الهوى، وسلمت عشرات الشبان بلاغات لمراجعة مخابراتها.

وأحرق مستوطنون بحماية قوات الاحتلال منزلا ومركبة في بلدة ترمسعيا، شمال شرق رام الله.

وأفاد المواطن عوض أبو سمرة لــ"وفا"، بأن عددا من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال أغلقوا شارع السهل في البلدة، وقاموا بحرق مركبة، وامتد الحريق منها إلى المنزل المجاور الذي يعود للمواطن عودة شحادة جبارة، إضافة إلى تحطيم مركبة أخرى تعود لأحد المواطنين من قرية دوما جنوب نابلس، وتكسير منزل آخر يعود للمواطن سمير جمعة حزمة.

ومساء الأحد، حطّم مستوطنون زجاج منزل في بلدة ترمسعيا، يعود للمواطن أحمد كايد أبو عواد، وخطوا شعارات عنصرية عليه.

كما أتلف مستوطنون، محاصيل زراعية في بيوت بلاستيكية مساحتها دونم ونصف الدونم، في قرية عين البيضاء بالأغوار الشمالية، تعود للمزارعين جمال أبو العايدة، وإبراهيم حربي دراغمة

واقتلع آخرون 200 غرسة زيتون، في أراضي قرية عقربا ومجدل بني فاضل جنوب نابلس، تعود لمواطنة من القرية.

اعتدت مجموعة من المستوطنين على الشاب ممدوح أبو طبيخ وعائلته بالضرب بعد أن هاجموا منزلهم في منطقة شعب البطم بمسافر يطا جنوب الخليل، ورعوا ماشيتهم في أراضي المواطنين المزروعة بالمحاصيل الشتوية والأشجار.

وهاجم مستوطنون، منازل المواطنين، وأحرقوا مركبتين في بلدة جالود جنوب نابلس، كما أصيب شابان بكسور خلال تصديهما مع أهالي البلدة لهجوم المستوطنين.

كما أغلق مستوطنون آخرون، مدخل قرية ياسوف شرق سلفيت، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، دون أن يبلغ عن إصابات.

وحاول مستوطنون إحراق منزل عقب اقتحامهم لقرية العوجا شمال مدينة أريحا، بعد أن اشعلوا إطارات مطاطية بالقرب من المنزل الذي يعود لعائلة حمدان من القرية.

الاعتداء على المنازل
الاعتداء على المنازل

 

حرق منازل الفلسطنيين
حرق منازل الفلسطنيين

 

حرق السيارة
حرق السيارة

 

أضرار كارثية في نيوزيلندا بسبب الفيضانات.. 
 

تفقد رئيس وزراء نيوزيلندا الجديد، كريس هيبكنز، الأضرار بعد هطول أمطار شديدة مما أدى إلى فيضانات لم تشهدها المنطقة من قبل، وقال إن "عملية التنظيف ستكون ضخمة".

شهدت مدينة أوكلاند أسوأ هطول للأمطار على الإطلاق، حيث سقطت موجة من المطر تبلغ حوالي 240 ملم (240 لتر/متر مربع) في غضون ساعات قليلة.
 
وتسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات مفاجئة، وإغلاق الطرق السريعة، وإيقاف الرحلات الجوية، وانقطاع السبل بالركاب، مما أدى إلى غرق الأحياء تحت الماء.

وارتفع عدد الضحايا فى نيوزيلندا بسبب الأمطار الغزيرة، إلى 4 أشخاص، الأحد، مع استمرار الفيضانات والانهيارات الأرضية في الجزيرة الشمالية لليوم الثالث.

وظلت أوكلاند، أكبر مدن نيوزيلندا، التي تعرضت للفيضانات منذ يوم الجمعة، تحت حالة الطوارئ، حيث حذر متنبئ الأرصاد الجوية في البلاد MetService، من طقس أكثر قسوة فى الجزيرة الشمالية، وأضاف أن هطول الأمطار الغزيرة قد يتسبب أيضا في حدوث فيضانات سطحية وسريعة.

وقالت راشيل كيليهر، المسؤولة عن إدارة الطوارئ في أوكلاند، للصحفيين: "نعلم أن هناك احتمالية لسوء الأحوال الجوية الليلة"، فيما تغطي حالة الطوارئ مساحات شاسعة من الجزيرة الشمالية، مع منطقة وايتومو على بعد حوالي 220 كيلومترا (140 ميلا) من أوكلاند، وأعلنت حالة الطوارئ في وقت متأخر من يوم السبت.
 
مياه الفيضانات
مياه الفيضانات
 
انهيار جرف المنزل
انهيار جرف المنزل

 

سيارة وسط المياه
سيارة وسط المياه

 

الرئيس الأوكراني يطالب بإمداد سريع للأسحلة لمواجهة روسيا فى دونيتسك 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده تواجه وضعا "صعبا للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية وتحتاج إلى إمدادات أسلحة أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة لمقاومة الهجمات الروسية.

وأضاف في خطابه الليلي المصور "الوضع صعب للغاية. هناك هجمات روسية مستمرة (في) باخموت وفوليدار وقطاعات أخرى في منطقة دونيتسك... هناك هجمات روسية مستمرة. المحاولات مستمرة لاختراق دفاعاتنا".

وأردف "تريد روسيا أن تطول الحرب وتُنهك قواتنا... لذلك علينا تسريع الأحداث والإسراع بالإمدادات وإتاحة خيارات أسلحة جديدة لأوكرانيا".

وقالت رئاسة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في وقت إن قواتها تصدت لهجوم في محيط بلاهوداتني في الجزء الشرقي من منطقة دونيتسك، في حين قالت مجموعة فاجنر الروسية العسكرية الخاصة إنها سيطرت على هذه القرية. ولم يشر بيان عسكري لاحق إلى بلاهوداتني.

وأصدر زيلينسكي نداءه الأخير لزيادة شحنات الأسلحة بعد أيام من قيادة ألمانيا والولايات المتحدة لقائمة الدول التي وافقت على توريد الدبابات الحديثة.

وقال زيلينسكي أول السبت إن أوكرانيا بحاجة إلى صواريخ أتاكمز أمريكية الصنع والتي يبلغ مداها نحو 300 كيلومتر، وهو ما ترفض واشنطن تزويد كييف بها حتى الآن.

وقال مستشار رئاسي إن المحادثات جارية بشأن توريد صواريخ بعيدة المدى، فيما أفاد متحدث باسم سلاح الجو الأوكراني بوجود مفاوضات بشأن توفير طائرات.

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي إن قيادة الجيش الأوكراني ملتزمة بضمان أن يكون "ضغطنا أكبر من قدرة الروس على الهجوم" وإن هذا يعني "أن يواصل شركاؤنا دعمنا في مجال الدفاع".

وأضاف "روسيا تواصل هجماتها المكثفة رغم حجم خسائرها".

ومضى يقول "تتطلب مواجهة ذلك صمودا استثنائيا وإدراكا كاملا من جنودنا (لحقيقة) أن دفاعهم عن منطقة دونيتسك دفاع عن أوكرانيا بأكملها".

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة