أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف علامات إدمان الموبايل؟ خلى بالك منها واعرف إزاى تتخلص منه

الثلاثاء، 31 يناير 2023 10:00 ص
تعرف علامات إدمان الموبايل؟ خلى بالك منها واعرف إزاى تتخلص منه إدمان الهاتف المحمول
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقضى الكثير من الأشخاص معظم أوقاتهم بتصفح مواقع التواصل الاجتماعى، سواء للتحدث مع الأصدقاء أو تصفح صفحات ترفيهية معينة، وقد يمتد الأمر لساعات طويلة، حتى يتحول لإدمان مع مرور الوقت، وقالت أوليفيا برويليت، عالمة النفس، إن إدمان الشاشة سيصبح قريبًا معترفًا به رسميا من أشكال الإدمان بين علماء النفس، وأرى أنه يضاف إلى DSM [الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية] وأرى هذا النوع من إدمان الشاشات مع الأشخاص من جميع الأعمار، على الصعيدين المهني والشخصي، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "insider".

علامات إدمان الموبايل 

وقالت برويليت إنه توجد علامات جسدية تظهر مع مشاهدة مواقع التواصل الإجتماعى، والتي تشمل اضطرابات النوم، وإجهاد العين، والصداع وهناك علامات عقلية مثل الارتباك، وقلة التركيز وصعوبات في التفاعل مع الآخرين وجهًا لوجه، والإفراط في مقارنة الذات بالآخرين، المتواجدين على مواقع التواصل الاجتماعي، وأشارت برويليت إلى أن الأشخاص الذين يقضون معظم وقتهم على الشاشة على وسائل التواصل الاجتماعي معرضون بشكل متزايد لخطر القلق والاكتئاب .

البحث فى مواقع التواصل الإجتماعى
البحث فى مواقع التواصل الإجتماعى

 

وحددت الخبيرة النفسية، طرق تساعد في التخلص من إدمان الشاشة، وهى:

 

طرح سؤال لماذا؟
 

نصحت برويليت بضرورة أن يسأل الشخص نفسه عن لماذا يقضى كل هذا الوقت على مواقع التواصل الاجتماعى؟ وعند تحديد السبب يستطيع تقليل مدة الجلوس على الشاشة لتحسين عادات النوم.

 

تحديد موعد معين
 

وأشارت إلى يجب على الشخص فحص ما يفعله وقت الجلوس على الشاشة وتحديد بعد ذلك الحدود التي يريد أن يضعها لنفسه خلال فترة الجلوس أمام الشاشة، مثل أن يحدد ساعات معينة للجلوس أمام مواقع التواصل الإجتماعى خلال اليوم، مثل إذا كان الشخص يقضي 4 ساعات على وسائل التواصل الاجتماعي، فيحاول تقصيرها إلى ساعتين؛ مع استخدام هاتفك للتنبيه بانتهاء عدد ساعات الجلوس أمام وسائل التواصل الاجتماعى.

 ويمكن أن يساعد تحديد أهداف معينة وقابلة للقياس الكمي لمستخدمي الشاشة على تتبع تقدمه وطرق التخلص من إدمان الشاشة.

إدمان الهاتف
إدمان الهاتف

 

استخدم التطبيقات
 

إذا كان هاتف المحمول يشتت الانتباه الشخص، ينصح باستخدام أحد التطبيقات المركزة التي تمنعه من فتح الهاتف بسهولة، حتى لا يستسهل الشخص استخدام الهاتف.

 

البحث عن نشاط بديل
 

ينصح أيضاً بالبحث عن أنشطة بديلة لقضاء وقت الفراغ الذى يهدر في فحص مواقع التواصل الاجتماعى، مثل البحث عن هواية جديدة، وقراءة كتاب جيد، أو ممارسة هواية معينة بديلة لفحص مواقع الإنترنت.

إدمان الهاتف المحمول
إدمان الهاتف المحمول

 

 

وضع أهدافًا واقعية
 

يجب على الشخص أن يضع أهداف واقعية لنفسه ليسير عليها وينفذها على أرض الواقع حتى ينجح ويرتقى بنفسه ولا يهدر وقته في فحص مواقع التواصل الاجتماعى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة