أحمد الخطيب لـ"إكسترا نيوز": التنمية فى الصعيد نقلة نوعية فى تاريخ مصر

الخميس، 05 يناير 2023 12:40 ص
أحمد الخطيب لـ"إكسترا نيوز": التنمية فى الصعيد نقلة نوعية فى تاريخ مصر الكاتب الصحفى أحمد الخطيب رئيس تحرير الوطن
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الكاتب الصحفى أحمد الخطيب رئيس تحرير الوطن، أن التنمية فى الصعيد نقلة نوعية فى تاريخ التنمية المصرية، مشيرا إلى أن الصعيد طالما شكى وبكى خلال سنوات طويلة فى أنظمة سابقة من عدم الاهتمام به مما تسبب فى الهجرة الكبيرة من محافظات الصعيد إلى محافظات القاهرة والدلتا، لعدم وجود مشروعات وبنية تحتية.
 
وأضاف أحمد الخطيب، خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن الدولة قررت أن يكون هناك رؤية شاملة ضخمة تمثل نقلة نوعية كبيرة فى حياة فى محافظات الصعيد، لافتا إلى أن هذه المحافظات لا تعرف معنى مشروعات التنمية.
 
تابع أحمد الخطيب، إن تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات تؤكد أن عوامل الهجرة قلت وبالتالى قلت أرقام الهجرة أيضا، لافتا إلى أن الصعيد شهد إنشاء عدد كبير من الجامعات، وفرص عمالة كثيرة نتيجة لوجود مشروعات عملاقة فى الصعيد.
 
و فى وقت سابق، كشف تقرير حديث للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، من إعداد الباحثين أسماء فهمي، ومحمد صبري، عددا من الإنجازات التى حققتها الدولة خاصة فى محافظات الصعيد، خلال الفترة الماضية.
 
وأوضح التقرير أنه فى قطاع التعليم، كشف المركز عن تطوير القطاع بإنشاء وتطوير المدارس والمستشفيات، وذلك بإنشاء وتطوير 34 ألف فصل، كما تم إنشاء 2320 مدرسة جديدة، و219 مدرسة تعليم فنى، بالإضافة إلى مدارس المتفوقين والمدارس اليابانية فى أسيوط الجديدة، والمنيا الجديدة.
 
كما تم محو أمية 1.5 مليون مواطن، فيما تم إنشاء 7 جامعات جديدة، و2 جامعة حكومية، وهما جامعة أسيوط التكنولوجية، وجامعة طيبة الجديدة التكنولوجية، و5 جامعات خاصة وأهلية بمدن "بنى سويف، أسيوط، المنيا، الوادى الجديد"، بالإضافة إلى إنشاء 105 كليات ومعاهد، فضلا عن الجامعات التكنولوجية، ككلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بنى سويف.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة