العالم هذا الصباح.. البيت الأبيض: لا تتوقع واشنطن وقف القتال في أوكرانيا في أي وقت قريب.. ضابط شرطة يقاضى ترامب بسبب وفاة زميله فى أحداث اقتحام الكونجرس.. مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال فى الضفة الغربية

السبت، 07 يناير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. البيت الأبيض: لا تتوقع واشنطن وقف القتال في أوكرانيا في أي وقت قريب.. ضابط شرطة يقاضى ترامب بسبب وفاة زميله فى أحداث اقتحام الكونجرس.. مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال فى الضفة الغربية شهيد فلسطينى سقط إثر المواجهات مع الاحتلال الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزايد ردود الأفعال الدولية إزاء التوترات بين الدولة العبرية وفلسطين، واستمرار حرب التصريحات بين واشنطن وحلفائها وبين الكرملين رغم توقف العمليات العسكرية بين موسكو وكييف بسبب أعياد الميلاد.

البيت الأبيض: لا تتوقع واشنطن وقف القتال في أوكرانيا في أي وقت قريب
 

صرح منسق الاتصالات البيت الأبيض جون كيربي، بأن واشنطن لا ترى أي احتمالات لوقف الأعمال العسكرية في أوكرانيا في الأشهر المقبلة، ومن المهم مواصلة تقديم المساعدة العسكرية إلى كييف.

وقال كيربي: "يمكننا أن نقول على وجه اليقين إننا لا نتوقع من الروس أن يرفعوا أيديهم وأن يتوقفوا عن القتال في غضون الشهرين المقبلين.. لن أتحدث عن خططهم التكتيكية، لكنهم يواصلون التقدم، ونعتقد أن هذا سيستمر في الأشهر المقبلة.. ولهذا كانت حزمة المساعدات اليوم مهمة للغاية ".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات دفاعية قياسية بقيمة 3 مليارات دولار لصالح كييف.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في مؤتمر صحفي دوري اليوم الجمعة، أن الحزمة الجديدة تتضمن 225 مليون دولار "لتعزيز إمكانات أوكرانيا العسكرية على المدى الطويل"، بالإضافة إلى تحديث القوات المسلحة الأوكرانية.

وقالت المسؤولة الأمريكية: "اليوم، ستظهر الولايات المتحدة دعمها المستمر الذي لا يتزعزع لقدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها من خلال الإعلان عن شريحة جديدة تزيد قيمتها عن 3 مليارات دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا".

وأضافت: "سيتم توفير أموال مختلفة بقيمة 2.8 مليار دولار مباشرة من احتياطيات البنتاغون. وستشمل الحزمة، في هذا الخصوص، عربات المشاة القتالية برادلي ومدافع الهاوتزر".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

 

ضابط شرطة يقاضى ترامب بسبب وفاة زميله فى أحداث اقتحام الكونجرس

قامت ساندرا جارزا زميلة ضابط شرطة الكابيتول براين سيكنيك، الذي توفي بعد هجوم 6 يناير على الكونجرس، بمقاضاة دونالد ترامب ، زاعمة أن حملة الأكاذيب والخطاب التحريضى للرئيس السابق حول الانتخابات الرئاسية لعام 2020 حفزت اعمال الشغب التي تسببت في وفاة سيكنيك.

وفقا لنيويورك تايمز، الدعوى المرفوعة في المحكمة الفيدرالية بواشنطن العاصمة ، تحدد أسماء ترامب واثنين من مثيري الشغب الآخرين في اقتحام الكونجرس ويطالبون بتعويضات الملايين.

تزعم جارزا أن رفض ترامب منذ أشهر الاعتراف بفوز جو بايدن أثار أعمال عنف ثبت أنها قاتلة لسيكنيك وتنص الدعوى على أن "العديد من المشاركين في الهجوم كشفوا منذ ذلك الحين أنهم كانوا يتصرفون بناءً على ما يعتقدون أنه أوامر مباشرة من المدعى عليه ترامب لخدمة بلدهم".

وأضافت أن خطاب ترامب قبل ساعات من أعمال الشغب ، وحث الناس على "القتال مثل الجحيم" ، كان "تتويجا لجهود منسقة لتخريب التصويت على الشهادة".

وتنص الدعوى القضائية على أن ترامب حرض مباشرة على العنف في مبنى الكابيتول الذي تلا ذلك ، ثم راقب باستحسان ما حدث وفعل كل هذه الأشياء بصفته الشخصية فقط لمصلحته الشخصية و/ أو أهدافه الحزبية.

وتجادل الدعوى القضائية بأن ترامب كان يعلم أن الفوضى والعنف يمكن أن ينمو من خطابه "أوقفوا السرقة" وجاء في الدعوى أن "الأحداث المروعة في 6 يناير 2021 ، بما في ذلك الموت المأساوي والخطأ للضابط سيكنيك ، كانت نتيجة مباشرة ومتوقعة للأعمال غير القانونية للمدعى عليهم".

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

 

الولايات المتحدة تستضيف اجتماع اللجنة الأمنية الأمريكية اليابانية الأربعاء المقبل

تناقش الولايات المتحدة واليابان، خلال اجتماع اللجنة الاستشارية الأمنية الأمريكية اليابانية لعام 2023، الرؤية المشتركة لتحالف حديث يتصدى لتحديات القرن 21 فى منطقة المحيطين الهندى والهادئ وحول العالم.

ويستضيف وزيرا خارجية ودفاع الولايات المتحدة أنتونى بلينكن ولويد أوستن الثالث اجتماع اللجنة للعالم الحالى مع نظيريهما اليابانيين هاياشي يوشيماسا وهمادة ياسوكازو الأربعاء القادم في واشنطن.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - فى بيان على موقعها الإلكترونى، أن التحالف بين الولايات المتحدة واليابان يمثل حجر الزاوية الدائم لمنطقة المحيطين الهندى والهادئ حرة ومفتوحة.

وسيشارك وزراء الولايات المتحدة واليابان في لقاء صحفي مشترك حول نتائج الاجتماع الوزارى لهذا العام.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

 

مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال في مناطق متفرقة بالضفة الغربية

وقعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، في مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر أمنية وطبية فلسطينية إن طفلا أصيب بجروح خطيرة بالرصاص الحي، مساء اليوم، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب المدخل الجنوبي لمدينة "أريحا".

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن إصابة حرجة برصاص الاحتلال الحي في الرأس وصلت مستشفى أريحا الحكومي، من مخيم عقبة جبر، وتم نقله إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت قرى في محافظة "جنين" الشمالية ونصبت حواجز عسكرية.

وأصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق محافظة نابلس.
وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، التي ينظمها أهالي القرية بشكل أسبوعي في الأراضي المهددة بالمصادرة.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

 

أمريكا: وقف إطلاق النار والتسوية السياسية السبيل لإنهاء الصراع في اليمن

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أن الوقف الدائم لإطلاق النار والتسوية السياسية الشاملة بقيادة يمنية، هما السبيل الوحيد للمضي قدماً لإنهاء الصراع في اليمن.

وقالت الخارجية في بيان، إن المبعوث الخاص لليمن تيم ليندركنج بدأ الثلاثاء جولة لزيارة الأردن والسعودية، من أجل دفع جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة ودعم الأطراف اليمنية للتوصل لاتفاق حول تمديد الهدنة وتوسيعها.

ودعت الخارجية الأمريكية جماعة الحوثي إلى التعاون مع الأمم المتحدة، و"الاستماع لمطالب اليمنيين بالعدالة والمساءلة والسلام".

الحرب الأهلية فى اليمن
الحرب الأهلية فى اليمن

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة