أكرم القصاص - علا الشافعي

صندوق حفظ التوراة.. حكاية قطعة أثرية نادرة بمتحف آثار الغردقة (صور)

السبت، 07 يناير 2023 06:30 ص
صندوق حفظ التوراة.. حكاية قطعة أثرية نادرة بمتحف آثار الغردقة (صور) صندوق التوراه بمتحف الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضمن القطع الأثرية النادرة التى يحتوى عليها متحف آثار الغردقة، صندوق حفظ التوراة، والمؤرخ بتاريخ سبتمبر من عام 1444 ميلادية، والمصنوع من الخشب والفضة والقطيفة، ونتعرف فى التقرير التالى على أهم المعلومات عن تلك القطعة الأثرية.
 
يقول مينا مكرم، وكيل الشئون الآثرية بمتحف آثار الغردقة، إن تلك القطعة تعتبر ضمن القطع ذات الرونق الخاص بمعروضات متحف الغردقة، حيث إنها تعرف بصندوق التوراة، أو صندوق الحكمة، وهو الصندوق الذي يستخدم لحفظ لفائف التوراة في المعابد. 
 
وأضاف وكيل الشئون الأثرية بمتحف الغردقة في وصف صندوق التوراة أنه لا يفتح إلا في المناسبات العامة فقط! وعلى المصلين الوقوف عند فتحة احترامًا له، ويفتح للصلاة، والصندوق منقوش علية زخارف بالفضة بالحفر البارز والحفر الغائر، تتضمن نخلة مثمرة وكتابات فرنسية وعبرية منها الوصايا العشرة. 
 
وأوضح أن صندوق التوراة يعرض معه قمتان من الفضة توضع على مقابض عصى لفائف التوراة وبها ستة أجراس صغيرة، وهو من القطع الأثرية المتواجدة بشكل دائم داخل متحف آثار الغردقة.
 
يذكر أن متحف آثار مدينة الغردقة يضم أكثر من 2500 قطعة أثرية متنوعة ترجع للعصور المختلفة بداية من الفرعونى إلى الروماني ثم القبطي والإسلامي والحديث، ويزوره يوميا المئات من السياح من جنسيات مختلفة على رأسها الأوروبية.
 
صندوق التوراه بمتحف الغردقة
صندوق التوراة بمتحف الغردقة

صندوق الحكمة
صندوق الحكمة

من القطع الأثرية بمتحف الغردقة- صندوق حفظ التوراه
من القطع الأثرية بمتحف الغردقة - صندوق حفظ التوراة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة