كل ما تريد معرفته عن معايير التراث المعمارى بعد توثيق 400 مبنى تراثى

الأحد، 08 يناير 2023 03:00 م
 كل ما تريد معرفته عن معايير التراث المعمارى بعد توثيق 400 مبنى تراثى التنسيق الحضارى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعدما انتهت وزارة الثقافة من توثيق 400 مبنى تراثى استعدادا لضمها للأرشيف القومى للمبانى التراثية ذات الطابع المعمارى المتميز، والذى يُشرف على إعداده الجهاز القومى للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، سوف نستعرض خلال السطور التالية كل ما يخص التراث المعمارى، تعريف المبانى والمنشآت التراثية وتصنيفها، وآليات رصدها وتسجيلها وتوثيقها حتى تتم حمايتها والحفاظ عليها ،كما يتعرض لأهميتها بالنسبة للطابع العمرانى للمنطقة المحيطة بها.
 
أولا: المبنى التراثى (ذو طراز معمارى متميز) مبنى أو منشأة تتميز بقيمة تاريخية أو رمزية، أو معمارية فنية، أو عمرانية، أو اجتماعية 
كما أن المنشآت التراثية أو ذات الطراز المعمارى المتميز ينبغى أن تتسم بالآتي: قبول المجتمع: أن تحظى بقبول وتفاعل إيجابى من المجتمع بما يتيح لها الاستمرار، ظاهرة ثقافية واجتماعية: أن تكون معبرة عن ظواهر مادية ومعنوية أو فكرية فى حقبة زمنية معينة، الصمود والاستمرارية: أى أن حالتها تسمح باستمرارية تواجدها وإمكانية التعامل معها.
 
 ثانيا: القيمة للمبنى التراثى: القيمة التاريخية: مبنى ارتبط بأحداث قومية مؤثرة تعطيه أهمية خاصة كجزء من ذاكرة المدينة، ويمكن قياس القيمة التاريخية للمبانى باستخدام مؤشرين أساسيين هما: المؤشر الزمنى: الذى يعبر عنه تاريخ إنشاء المبنى أو المنشأة، وكلما كان التاريخ بعيداً ازداد هذا المؤشر تأثيراً وأصبح المبنى أو المنشأة ذات قيمة أكبر.
 
ثالثا: من حيث المؤشر المعنوي: الذى يتأثر بعدة اعتبارات أهمها: مدى تعبير المبنى أو المنشأة عن عصره وتاريخه، وأهمية الفترة التاريخية التى ينتمى إليها المبنى أو المنشأة، ومقياس الندرة لنوعية البناء فكلما كان نادراً كلما ازدادت قيمته، وقوة وتأثير الحدث المرتبط بالمبنى أو المنشأة وأهميته التاريخية، وعدم وجود إضافات أو تغييرات مخلة بالكيان المعمارى للمبنى، والقيمة المعمارية الفنية: مبنى ذو طراز معمارى فريد ومتميز، يعبر عن أسلوب تصميم مميز وإبداع فنى فريد، تم إنشاؤه وفق فلسفة ومفاهيم ومقاييس معمارية أو مدرسة معمارية، أو يعكس سمات حقبة تاريخية معينة، أو يتسم بالندرة والتفرد بما يحمله من تفاصيل معمارية وزخارف أو أنه نتاج عمارة تلقائية تعبر عن بيئة محلية.
 
ويشار إلى أن السجل القومى للمبانى التراثية هو كراسة أو كتاب صفحاته عبارة عن كروت تسجيل المبانى التى تم اعتمادها للتسجيل، حيث يكون هناك سجل خاص بكل منطقة تراثية على حدة، كمنطقة الزمالك أو مصر الجدیدة وھكذا. ويتم تحديث وتجديد الكراسة أو السجلكل فترة زمنية معينة بواسطة المحافظة (كل 5 سنوات).
 
بعد أن يتم إعداد واستيفاء كارت تسجيل المبنى باعتباره مبنى تراثى وبعد اعتماد قوائم الحصر من رئيس مجلس الوزراء يتم تدوين المبنى فى السجل القومى للمبانى التراثية ويمكن أن يتم ذلك من خلال شبكة كمبيوتر اليكترونية. ويوضع صورة من السجل.
 
القومى للمبانى التراثية فى ثلاث أماكن هى:
 
أرشيف المدينة بالمحافظة، وأرشيف وزارة الثقافة بالجهاز المختص (الجهاز القومى للتنسيق الحضارى)، وأرشيف رئاسة مجلس الوزراء، ويعتبر السجل القومى للمبانى التراثية مرجعاً يستند إليه فى الإجراءات المطلوب اتخاذها للمبانى التراثية كمشروعات الحماية، والترميم والتنمية السياحية والعمرانية بصفة عامة. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة