الرئيس السيسى يوجه بدعوة رجال الأعمال بالاستثمار في قائمة مشروعات أعدتها الدولة

الأحد، 01 أكتوبر 2023 06:00 ص
الرئيس السيسى يوجه بدعوة رجال الأعمال بالاستثمار في قائمة مشروعات أعدتها الدولة الزميل محمد أبو ليلة
كتب - إسلام شيبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع من إعداد إسلام شيبة وتقديم الزميل محمد أبو ليلة، حول ما شهدته فعاليات جلسة الاقتصاد ضمن فعاليات مؤتمر "حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي عرض فيلم تسجيلي عن جهود دعم الصناعة.

 

حيث تطرق الفيلم إلى المدن الصناعية والطرق وتوفير الطاقة وكيف قبلت الدولة المصرية التحدى وواجهت المشكلات واقتحمت ملف الصناعه من خلال جهاز تنمية المشروعات والمنح لمشروعات البنية الأساسية والتدريب، واستطاعت ان تعطى حوافز للمصريين وبنت بنية تحتية وأنشأت 17 مجمعا صناعيا وتم الانتهاء من تخصيص من 4 مجمعات صناعية وجار التنفيذ.

كما وطنت الدولة صناعة السيارات الكهربائية وقررت تنشئ بنية تحتية للمصنعين الجدد والاهتمام بصناعات الألومنيوم والصلب والاهتمام بالصناعات الستراتيجية مثل الغزل والنسيج والرخام الجرانيت واهتمامها بوضع اسم صنع في مصر على مصنع الاسمنت في بنى سويف .

حيث وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي المسؤولين بدعوة المستثمرين ورجال الأعمال المصريين والأجانب بالاستثمار في قائمة المشروعات التي تحتاجها الدولة، وذلك خلال جلسة الاقتصاد في إطار مؤتمر حكاية وطن معقبا بالقول: "محتاجين كدولة نقنع المستثمرين المصرين والأجانب يشتغلوا في القائمة التي تضم مشروعات .. فمثلا احنا بنستورد 14 مليون إطار سيارات .. طيب بيكلفوا 800 مليون دولار .. طيب المصنع ده لو اتعمل في مصر هينتج الكلام ده هجيب مستلزمات إنتاجه يبقا أنا وفرت 250 مليون دولار وحاجات تانية كثير".

وأضاف الرئيس السيسي خلال جلسة "الاقتصاد" في إطار مؤتمر حكاية وطن 2023"، "احنا كدولة ومواطنين ومستثمرين محتاجين ان الرقم ده نقدر ننهيه في أقل مدة.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن البعض يتساءل متى نرى انفراج الأزمة بغض النظر عن التطورات الموجودة في الخارج التي رفعت أسعار الوقود والسلع الأساسية وتعقيد في سلاسل التوريد والامداد.

وقال أيضا الرئيس عبد الفتاح السيسى، لما قولنا قبل كده إننا عايزين إيراداتنا على الأقل تساوى مصروفاتنا، والأولويات إننا نبدأ في قطاع الصناعة.

وأضاف خلال تعقيبه في إحدى جلسات مؤتمر حكاية وطن "بين الرؤية والإنجاز"، :"لكن هل الدولة وبنيتها الأساسية كانت جاهزة نعمل دا ولا لا، هل كان عندنا طاقة الغاز أو الكهرباء متاحة لمشروعات، ممكن إنها تنطلق دلوقتي، بقول في الأول 14 و15 ما كانتش جاهزة، وكان المفروض نجهز الدولة كبنية أساسية لإطلاق تنمية صناعة، هي دي الأمل بالنسبة لنا".

وتابع الرئيس السيسى: "الـ150 قائمة اللي قال عليهم وزيرة التجارة والصناعة، مش محتاجين دراسات جدوى فيهم، ومستعدين نقدم حوافز أكثر كمان من اللي أعلناهم ممكن يوفروا لنا من فواتيرنا 25 مليار دولار، طب لو أنا قدرت في القائمة اللي فيها 150 إني أجذب القطاع الخاص يشتغل فيها سواء مصري أو أجنبي، هيعمل إيه؟ هيخفض لي الفاتورة والضغط على الدولار هيقل".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة تعمل على تقارب الإيرادات والمصروفات من خلال دعم الصناعة.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسي، بجلسة الاقتصاد، ضمن فعاليات مؤتمر "حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز"، والمقام في العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال ايضا الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته بمؤتمر حكاية وطن: إحنا محتاجين دخول استثمارات فى قطاع الصناعة والموضوع شغالين فيه من 3 سنين ونصف أو 4، ومهما قدمنا من حوافز للناس لن يكافئ أبدا إننا نوفر الـ25 مليار دولار دول، وعلينا أن نتحرك ونكثف مخاطبتنا لرجال الأعمال وأى مستثمر مش هنقوله خد الأرض موضوع الأرض ده سهل جدا.

وأضاف: كل ما كنا بنتكلم مع رجال أعمال ومستثمرين يقولولنا خصصولنا أراضى، وخصصنا ما يقرب من 30 مليون متر لرجال الأعمال، وفوجئنا أن المصانع أنشئت على 10% فقط من المساحات التي تم تخصيصها، ولذلك كانت فكرة المجمعات قولنا اننا مش هنخلى المستثمر يدور على تراخيص ففكرنا نعمل المشروعات والمجمعات ونقوله اتفضل المشروع مترخص وجاهز.

وأكد أنه لا بد من تشغيل الناس وتعلية فاتورة الإنتاج وتقليل فاتورة الاستيراد، ولكن لا يصلح إننا نعمل ده والتعليم ما يكونش بيوفرلى الناس اللى تشتغل، التعليم أو التعليم الفني لا بد أن يوفر العمالة المدربة، ولما نقولك كمثتمر أو رجل  عمال اتفضل مشروع هتلاقى الكهرباء اللى انت عاوزها والغاز اللى انت عاوزه وكل الإمكانيات اللى انت عاوزها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة