لضمان الحقوق..

7 مبادئ قضائية لحل أزمات المتعاملين بالعقود الصورية.. برلمانى

الأحد، 15 أكتوبر 2023 02:00 ص
7 مبادئ قضائية لحل أزمات المتعاملين بالعقود الصورية.. برلمانى العقود الصورية - برلمانى
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد موقع "برلماني"، المتخصص في الشأن التشريعى والنيابى، فى تقرير له تحت عنوان: "لضمان الحقوق.. 7 مبادئ قضائية لحل أزمات المتعاملين بالعقود الصورية"، استعرض خلاله عدد من الاشكاليات حول العقود الصورية والإجابة عليها عن طريق 7 مبادئ لمحكمة النقض الأبرز أن دعوى صحة التعاقد لا تسقط بالتقادم، وقبول المشترى للبيع يغنى عن توقيعه، والتزام البائع بضمان عدم التعرض للمشترى.

وكذا دفع المشترى كامل الثمن إلى البائع وتسلم عقد البيع منه وإقامته عليه الدعوى بصحته ونفاذه، يكون مؤداه قبول المشترى للبيع يغنى عن توقيعه على العقد، كما أن الوارث حكمه حكم المورث بالنسبة للتصرف الصادر من الأخير، والاستثناء في ذلك أن يطعن على التصرف بإخفائه وصية أو صدوره فى مرض الموت حيث أن تقدير أدلة الصورية يستقل به قاضى الموضوع، والمقرر فى قضاء محكمة النقض أن التزام البائع بضمان عدم التعرض للمشترى فى الانتفاع بالمبيع أو منازعته فيه التزام مؤبد يتولد عن عقد البيع بمجرد انعقاده ولو لم يشهر، وإليكم التفاصيل كاملة:

 

لضمان الحقوق.. 7 مبادئ قضائية لحل أزمات المتعاملين بالعقود الصورية.. الأبرز دعوى صحة التعاقد لا تسقط بالتقادم.. وقبول المشترى للبيع يغنى عن توقيعه.. والتزام البائع بضمان عدم التعرض للمشترى.. والنقض تتصدى للأزمة   

 

0f828083-d0ba-4c74-9022-32e93fed9a0a
                                        برلمانى 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة