هجوم واسع على الإعلام الغربى بسبب تقارير "كاذبة" عن أحداث غزة.. أساتذة إعلام: معالجة BBC جرائم إسرائيل فى القطاع متحيزة وتفتقد للمهنية.. تحمل أجندة سياسية لخدمة اللوبى الصهيوني.. ويؤكدون: جميع الأخبار مضللة

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 02:00 م
هجوم واسع على الإعلام الغربى بسبب تقارير "كاذبة" عن أحداث غزة.. أساتذة إعلام: معالجة BBC جرائم إسرائيل فى القطاع متحيزة وتفتقد للمهنية.. تحمل أجندة سياسية لخدمة اللوبى الصهيوني.. ويؤكدون: جميع الأخبار مضللة bbc
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
انتقد عدد من أساتذة الإعلام وعمداء كليات الإعلام سياسة قناة bbc في تناول القضية الفلسطينية، مؤكدين أن القناة تلعب دورا مشبوها لخدمة اللوبى الصهيوني والكيان الاسرائيلى في قصف المدنيين في قطاع غزة.
 
وقالت الدكتورة ليلى عبد المجيد عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، إن الإعلام الغربى ومن بينه الـ bbc متحيزة بشكل كبير فى المعالجة المهنية للأحداث فى قطاع غزة  وشاهدت بعض تقاريرها تحيز فى المعالجة مؤكدة أنه لم يتم العمل بالمعايير المهنية لعرض الحقيقة وما يحدث وخلفياته ، كما تتناول موضوعات كل الهدف منها أن كل الأحداث بسبب  محاربة الإرهاب المتمثل فى حماس ولكن لا تتطرق إلى ما يحدث الآن من جرائم واعتداءات على المدنيين الآمنين فى قطاع غزة وضرب المستشفيات وإبادة الشعب الفلسطينى .
 
وأضافت الدكتورة ليلى عبد المجيد، أن ما يحدث فى فلسطين يفوق الوصف وأنه من غير المتصور أن يكون العالم الغربى فى غيبوبة وأن إسرائيل من حقها الدفاع عن نفسها ، وما يحدث قتل الفلسطينين والنساء والأطفال والشباب وما يحدث فوق الوصف والعالم يغض عينه عن تلك الجرائم وما يحدث غير طبيعى.
 
وتابعت الدكتورة ليلى عبد المجيد، أن التغطية الإعلامية فى الغرب تسير فى طريق بعيد عن الحقيقة،  وبعض الجامعات عندما خرج الطلاب خرجوا فى مظاهرات للدفاع عن الفلسطينين وجدت معارضة من رعاة الجامعات بحجة أن ذلك يؤثر على نفسية اليهود بالجامعة مؤكدة أن التغطية الإعلامية متحيزة ولا تتفق مع المعايير المهنية .
 
وشددت الدكتورة ليلى عبد المجيد ، نحتاج إلى أن نخاطب العالم مشيدة بتغطية القاهرة الإخبارية للأحداث العالمية إذ تقدم تغطية متميزة، مطالبة بترجمة الحلقات والتغطية للغات الأخرى حتى تتمكن من مخاطبة العالم.
 
 
بدورها، أكدت الدكتورة هويدا مصطفى، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة السابق، أن قناة ال bbc تعتمد على تقديم معلومات غير صحيحة بشأن الأوضاع فى قطاع غزة، ونشرها لخدمة توجهات سياسية محددة وهو ما ظهر بوضوح فى أزمة غزة.
 
وأضافت الدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، فى تصريحات لًـ" اليوم السابع"أن التناول الغربى للقضية الفلسطينية أظهر تحيزا كبيرا ونشر أخبار غير مدققة لخدمة مصالح الكيان الاسرائيلى وحجم التغطية للقصف الإسرائيلى وتمرير بعض المعلومات والييانات غير المدققة لصالح الطرف الإسرائيلى.
 
وتابعت الدكتورة هويدا مصطفى ، أن قناة bbc تفتقد المهنية وغير ملتزمة بالمصداقية مثل بعض القنوات الموجهة باللغة العربية لها أجندة خاصة بالمنطقة العربية والقضية الفلسطينة بقلبها وغلبت التوجهات السياسية للقناة على العمل وافتقدت المصداقية والحيادية فى التغطية.
 
واستطردت الدكتورة هويدا مصطفى، أن ما تتناوله القناة فى الأزمات يكشف الوجه غير الموضوعى لخدمة أجندات سياسية معينة.

عميد إعلام الشروق: تقارير BBC تخدم أجندة اللوبى الصهيونى وكل الأخبار كاذبة ومضللة

فيما قالت الدكتورة سهير صالح عميد إعلام الشروق ، إن تناول الرأي العام العالمى للقضية الفلسطينية مخزى للغاية، إذ نجده يتحدث عن المجازر وينتقد التعذيب وحقوق الإنسان والحبس القسرى فى قضايا وهمية، ويتجاهل ما يحدث فى قطاع غزة وأصبحت القنوات الغربية تكيل بمكيالين للقضية وقصف العزل والقضية الفلسطينية، في حين نجد حالة من التهويل بأى أمور تخص حقوق الإنسان والحريات للشعوب العربية ونجد الإعلام الغربى يغض الطرف عن المجازر في فلسطين .

 
وانتقدت الدكتورة سهير صالح في تصريحات لـ" اليوم السابع" أن قناة bbc والإعلام الغربى يخدم أجندة وتوجهات معينة وجميع التقارير المنشورة تخدم أجندة معينة للوبى الصهيوني الاسرائيلى ، وجميع مصادر المعلومات للتقارير مستمدة من اللوبى الصهيوني العالمى مستندين أن الهجوم بدأ من قطاع غزة ويغضون النظر إلى المجازر التي يرتكبها الكيان الصهوينى تجاه المدنيين.
 
وأكدت عميد كلية إعلام الشروق، أن الإعلام الغربى وbbc تتناول الأفكار الكاذبة ويصدقوها  واقاموا عليها حقائق، مؤكدة أن القناة فقدت مصداقيتها منذ فترة، وكل التقارير المزيفة بعد انتشارها نجد المراسلين يدعوا عكس المنشور ولا يتناولون الموضوعات بمهنية واحترام وكل الأخبار كاذبة ومضللة.
 
وانتقدت الدكتورة سهير صالح قيام مواقع التواصل الاجتماعى بحذف وحجب التويتات والبوستات التي ينشرها العرب دعما للقضية الفلسطينية .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة