"هجرة الطيور" سياحة جديدة في بورسعيد و500 نوع فى مصر

الأحد، 22 أكتوبر 2023 12:59 ص
"هجرة الطيور" سياحة جديدة في بورسعيد و500 نوع فى مصر أنواع الطيور المهاجرة
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تعد السياحة في بورسعيد مقتصرة على الأماكن السياحية والأثرية، ولكن باتت أيضاً في مجال الطيور التي تهاجر في رحلاتها ذهاباً وإياباً وتمكث أعداد كبيرة منها لعدة أسابيع وأشهر على عدد من الأراضى المصرية ومنها منطقة الملاحة وبحيرة المنزلة في محافظة بورسعيد.

وتتميز مصر بالتنوع الكبير في البيئات نظراً للموقع الجغرافي المتميز في ملتقى القارات وفى نفس الوقت تقع في مركز الحزام الصحراوي العظيم الذي يمتد من المغرب في الركن الشمالي الغربي لأفريقيا إلى الصحراء الباردة لأسيا الوسطى، وتحاط مصر من الشمال والشرق ببحرين شبه منغلقين هما البحر المتوسط والبحر الأحمر.

ويزيد من قيمة الموقع الجغرافي المميز لمصر وجود نهر النيل الذي يقسمها طولياً بالإضافة إلي عدد من البحيرات الساحلية والداخلية مما جعل مصر من المواقع الجاذبة للطيور والتي تمثل أحد أهم مكونات التنوع البيولوجي فيها حيث يوجد في مصر تنوع كبير من الطيور المائية والصحراوية والشاطئية وأيضا الطيور المغردة ويبلغ عدد الطيور البرية المعروفة في مصر حوالي (500) نوعاً منها (150) نوعاً مقيما بالإضافة إلى (350 ) نوعاً مهاجر.

وأكد الدكتور حسين رشاد، مدير محمية أشتوم الجميل ببورسعيد، أن    بحيرة المنزلة ومحمية أشتوم الجميل مسجل فيها أكثر من 200 نوع من الطيور المقيمة أو المهاجرة.

أوضح ل "اليوم السابع"، أنه    تعتبر بحيرات مصر الشمالية ونهر النيل من أكبر الأراضى الرطبة فى شمال أفريقيا وأهمها حيث تمثل 25 %من الأراضى الرطبة بحوض البحر المتوسط، نظراً لأن الطيور المائية المهاجرة تجد الغذاء الضرورى لها، والأمان والراحة فى هذه الأراضى.

كما يعتبر البحر الأحمر أيضا من الأماكن ذات الأهمية الدولية لأنه يقع على مسار رئيسى لهجرة الطيور وتعيش بعض الأنواع من الطيور المائية المختلفة على بعض الجزر بالبحر الأحمر.

ولفت إلى أن المناطق الهامة للطيور فى بورسعيد : الملاحة وتعدادها التقريبي 85 ألف طائر، وبحيرة المنزلة وتعدادها التقريبي 424 ألف طائر.

وأضاف "رشاد"، أن مسارات الهجرة التي تعبر خلال الأراضي المصرية هي :

المسار الأول : يأتي من دول شمال ووسط وشرق اوروبا إلي بحيرة طبرية ثم تعبر الحدود المصرية من صحراء النقب ثم تتجه إلي التقاء خليجي السويس والعقبة بجنوب سيناء عابرة خليج السويس ثم تتجه جنوبا إلي الحدود السودانية المصرية إلي وسط وجنوب افريقيا وتمثل اللقالق والجوارح اهم انواع هذه الطيور بالاضافة إلي اعداد قليلة من العصفوريات ويندر وجود الطيور المائية في هذا المسار.

المسار الثاني : يبدأ من شمال ووسط وشرق اوروبا ويصل إلي مصر بمحاذاة البحر المتوسط إلي محمية الزرانيق بجوار مدينة العريش ثم يتجه جنوبا عابرا قناة السويس ليتحد مع خط المسار الاول وتشكل طيور السمان وبط الشرشير الصيفي اغلب طيور هذا المسار وتشكل الجوارح واللقالق نسبة ضئيلة منه.

المسار الثالث: يأخذ مساره في مصر اعتبارا من البحيرات الشمالية ثم تتفرع إلي مسارين احدهما بالفيوم والثاني بالبحر الاحمر وتشكل الطيور المائية معظم هذا الخط وتصل اعدادها إلي مليون طائر وهو اهم مسارات الطيور المهاجرة في مصر ويستمر تواجد الطيور المهاجرة بهذا المسار حتي نهاية شهر ابريل.

المسار الرابع: فتأتي منه الطيور من وسط اوربا حتي تمر بواحات مصر بالصحراء الغربية متجهة جنوبا إلي وسط افريقيا وتمثل الطيور الجارحة واللقالق وبعض الطيور المائية والكركي والعصفوريات معظم هذا المسار وتصل اعدادها إلي عشرات الآلاف ولا تحط الطيور اثناء عبورها بمصر من خلال هذا الخط.

مواسم هجرة الطيور داخل مصر

وقال مدير محمية أشتوم الجميل ببورسعيد، إن مواسم هجرة الطيور داخل مصر بدايتها من أغطس إلى نوفمبر والتي  تأتي من وسط وشرق أوروبا والاتحاد السوفيتي وتركيا وشمال غرب آسيا "سيبيريا" في طريق هجرتها إلى وسط وجنوب أفريقيا، وأنواع الطيور هي الشرشير الصيفي، البلبلول، الحمراي، الكيش، البجع، البشاروش، النوارس، البلشونات، اللقالق، والطيور الخواضة.

واستكمل :من ديسمبر إلى فبراير، تأتي من وسط وشرق أوروبا والاتحاد السوفيتي وتركيا وشمال غرب آسيا "سيبيريا" في طريق هجرتها إلى وسط وجنوب أفريقيا، وأنواع الطيور هي : الحمراي، الزرقاي، الكيش، الشرشير الشتوي، غراب البحر، البلبول، والغر.

وأوضح أنه من مارس إلى مايو، تأتي من وسط وجنوب أفريقيا عائدة إلى موطنها الأصلي في أوروبا، وأنواع الطيور هي : الطيور الخواضة، واللقالق، الكاركي، والسمان.

محمية أشتوم الجميل

وأُعلنت محمية اشتوم الجميل وجزيرة تنيس بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 459 لسنة 1988 بمساحة 40 كم2 وعدل هذا القرار مرتين بالقرار رقم 2780 لسنة 1998 بمساحة 180 كم2 و القرار رقم 2423 لسنة 2019 بمساحة 203 كم2 و تعتبر محمية اشتوم الجميل سابع محمية تعلن فى مصر والوحيدة الموجودة فى اقليم القناة و تقع المحمية فى الجزء الخاص لمحافظة بورسعيد فى بحيرة المنزلة و جزء فى البحر المتوسط.

احد انواع طيور بورسعيد
احد انواع طيور بورسعيد

 

احدي الطيور
احدي الطيور

 

احدي انواع الطيور
احدي انواع الطيور

 

البجعه
البجعه

 

بجع
بجع

 

طيور بورسعيد
طيور بورسعيد

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة