أشهر روايات بهاء طاهر فى ذكرى ميلاده.. الحب فى المنفى وواحة الغروب

الجمعة، 27 أكتوبر 2023 03:00 م
أشهر روايات بهاء طاهر فى ذكرى ميلاده.. الحب فى المنفى وواحة الغروب رواية الحب فى المنفى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تحل اليوم ذكرى وفاة الكاتب الكبير بهاء طاهر وهى الذكرى الأولى لرحيله عن عالمنا، وقد حفلت حياة الكاتب الكبير بهاء طاهر بالروايات والترجمات والمجموعات القصصية، واليوم في ذكرى وفاته نذكر مجموعة من أشهر وأهم روايات الكاتب الكبير التى أثرت في وجدان قرائه من المحيط إلى الخليج بدءا من روايته الأولى "قالت ضحى".

بهاء طاهر

تدور الرواية فى إطارها العام حول علاقة بين بطل الرواية وضحى التى تشغله مع انعطاف إلى تأثيرات ثورة يوليو على المجتمع المصرى وكيف كانت أحوال المصريين فى أعقاب الثورة ومدى نجاحها.

 ويتسلل بنا الراوي إلى أعماق بعيدة داخل أبطاله وبالتالى داخلنا «قالت ضحى» وما قالته «ضحى» كان في كل مرحلة مختلفا عما قبلها فهل تغيرت «ضحى»؟ أم أنها في الأصل مثلما ظهرت شخصيتها فى الرواية كما يقول «سيد القناوي» الذي خسر ساقه في حرب اليمن؟!

ثالت ضحى
قالت ضحى

الحب في المنفى

صَدرت الرواية عن دار الهلال في عام 1995 وتقع في 254 صفحة وتدور أحداثها في بداية الثمانينات على لسان صحفي مصري ناصري في الخمسين من عمره، قبل و بعد الإحتلال الإسرائيلي لبيروت .

الرواية خيالية ولكن من خلالها ذكر الكاتب عدد من الوقائع الحقيقية، كقصة تعذيب بيدرو ومصرع شقيقه فريدي في تشيلي، وما حدث في عين الحلوة بجنوب لبنان.

الحب-في-المنفى-بهاء-طاهر-Maktbah.Net-3

الحب في المنفى

واحة الغروب

تدور أحداث الرواية في نهايات القرن التاسع عشر مع بداية الاحتلال البريطاني لمصر، بطل الرواية هو ضابط البوليس المصري محمود عبد الظاهر الذي يتم إرساله إلى واحة سيوة كعقاب له بعد شك السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني والزعيم أحمد عرابي،  ويصطحب الضابط معه زوجته الأيرلندية كاثرين الشغوفة بالآثار التي تبحث عن مقبرة الأسكندر الأكبر، لينغمسا في عالم جديد شديد الثراء يمزج بين الماضي والحاضر، ويقدم تجربة للعلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الإنساني والحضاري.

فازت رواية واحة الغروب بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الأولى عام 2008.

٢٠١٨٠٨٢٥_١١٤٢١٣-scaled

واحة الغروب

خالتى صفية والدير

تدور في صعيد مصر من خلال قصة حب مثيرة وانتقام مدمر، فصفية الفتاة الجميلة تعشق حربي الشاب القوى والوسيم، ولكن حربي لا يشعر بحبها بل يتوسط في زواجها من الباشا، فلا تغفر صفية له ذلك وتقرر الانتقام.

صدرت هذه الرواية عام 1991 وحققت نجاحا نقديا وجماهيريًا كبيرًا فطبعت عدة مرات وترجمت وتحولت إلى مسلسل تليفزيوني ومسرحية.

3110969._SX318_
خالتى صفية والدير
 
 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة