تعرف على الأطعمة ذات الانبعاثات الأكثر والتأثير البيئي الأخطر

الأحد، 29 أكتوبر 2023 09:00 م
تعرف على الأطعمة ذات الانبعاثات الأكثر والتأثير البيئي الأخطر كوكب الأرض
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تكون للأغذية والزراعة تأثير كبير على كوكبنا، خاصة فيما يتعلق بانبعاثات الكربون، وسحب المياه، واستخدام الأراضي، ولتصور كيفية مساهمة المواد الغذائية المختلفة في هذا التأثير البيئي، يصنف الخبراء الأطعمة بناءً على انبعاثات الغازات الدفيئة (GHG) وسحب المياه، باستخدام بيانات من Poore وNemecek و Our World in Data، واستنادًا إلى قياسات مكافئ ثاني أكسيد الكربون (CO2e)، يأتي لحم البقر في المقام الأول باعتباره الغذاء صاحب أكبر بصمة كربونية، حيث ينبعث منه 99 كيلوجرامًا من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلوجرام من منتج اللحوم النهائي.
 
ووفقا لما ذكره موقع " visualcapitalist"، تعد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقياسًا موحدًا يعبر عن تأثير الاحترار لمختلف الغازات الدفيئة، مثل الميثان وأكسيد النيتروز، من حيث كمية ثاني أكسيد الكربون التي سيكون لها نفس تأثير الاحترار.
 
يتطلب إنتاج لحوم البقر موارد كثيفة للغاية، ويتطلب موارد كبيرة من الأراضي والمياه والطاقة، وتنتج الأبقار أيضًا غاز الميثان أثناء عملياتها الهضمية، وهو غاز يتمتع بقدرة على الاحترار أعلى بمقدار 27 إلى 30 مرة من ثاني أكسيد الكربون على مدى فترة زمنية مدتها 100 عام، وهنا نرصد قائمة بالأطعمة وتأثيرها البيئي.
 
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من المواد الغذائية لكل كيلوجرام
لحم البقر 99.48 كجم
شوكولاتة داكنة 46.65 كجم
لحم ضأن ولحم ضأن 39.72 كجم
قهوة 28.53 كجم
جمبري (مستزرع) 26.87 كجم
جبنة 23.88 كجم
الأسماك (المستزرعة) 13.63 كجم
لحم الخنزير 12.31 كجم
الدواجن 9.87 كجم
وتأتي بعد لحم البقر في القائمة الشوكولاتة الداكنة، حيث تأتي معظم انبعاثات الشوكولاتة الداكنة من التغيرات في استخدام الأراضي، مثل إزالة الغابات، مما يغير توازن انبعاثات الغازات الدفيئة ويقلل من قدرة الأرض على امتصاص ثاني أكسيد الكربون.
 
ومع ذلك، في المجمل، تظهر لنا البيانات أن المنتجات الحيوانية بشكل عام أكثر كثافة في الانبعاثات من الأطعمة النباتية.

استخدام المياه في إنتاج الغذاء

تشير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) إلى أن أكثر من ثلثي المياه العذبة المسحوبة في العالم تستخدم لإنتاج الغذاء، ومن بين أكثر 10 أطعمة استهلاكًا للمياه في العالم، 70% منها من أصل حيواني، مما يسلط الضوء على أن المنتجات الحيوانية ليست فقط أكثر كثافة في الكربون ولكنها أيضًا أكثر استهلاكًا للمياه من المنتجات النباتية.

المادة الغذائية ومقدار سحب الماء لكل كيلو جرام

الجبن 5,605 لتر
المكسرات 4,134 لتر
الأسماك (المستزرعة) 3,691 لتراً
- الجمبري (المستزرع) 3,515 لتراً
لحم البقر (قطيع الألبان) 2714 لترا
أرز 2,248 لتر
الفول السوداني 1,852 لتر
لحم ضأن ولحم ضأن 1,803 لتر
لحم الخنزير 1796 لتر
لحم البقر 1,451 لتر
 
يشكل الفول السوداني والأرز والمكسرات (التي تشمل الفواكه ذات القشرة الصلبة مثل البندق والكستناء والجوز) الأنواع النباتية ذات التأثير الأسوء في القائمة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة