المبادرات الرئاسية الصحية.. 141 مليون خدمة مجانية لـ96 مليون مواطن بتكلفة 32.2 مليار جنيه.. القضاء على فيروس سى وإنهاء قوائم الانتظار بتكلفة 15.8 مليار.. وإنشاء مصنع مشتقات البلازما بـ300 مليون دولار الأبرز

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 12:00 م
المبادرات الرئاسية الصحية.. 141 مليون خدمة مجانية لـ96 مليون مواطن بتكلفة 32.2 مليار جنيه.. القضاء على فيروس سى وإنهاء قوائم الانتظار بتكلفة 15.8 مليار.. وإنشاء مصنع مشتقات البلازما بـ300 مليون دولار الأبرز المبادرات الرئاسية لدعم صحة المواطنين
كتب - وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحق فى الصحة من أهم الحقوق التى كفلها الدستور المصرى، ما جعل الرئيس عبدالفتاح السيسى يسعى لتدشين المبادرات الرئاسية على مدار الأعوام السابقة لدعم صحة المواطنين بمختلف فئاتهم، ما كان له مردود إيجابى على التخطيط الصحى، حيث أنفقت الدولة حتى الآن 7 مليارات جنيه على فحوص المبادرات الرئاسية وعلاج المرضى من خلال عمل أكثر من 141 مليون كشف طبى مجانى استفاد منها ما يقرب من 96 مليون مواطن فى 14 مبادرة.
 
وعلى مدار الـ9 سنوات الماضية، كان هناك عمل متواصل فى 14 مبادرة رئاسية لتحسين الصحة العامة والتركيز على علاج الأمراض وليس تحسين المؤشرات الصحية للمواطن وجاءت المبادرات شاملة كل أفراد الأسرة المصرية لمواجهة أمراض سوء التغذية بين أطفال الـمـدارس وضعف وفقدان السمع والكشف المبكر عن الأمراض الوراثية وعلاج مرضى فيروس سى.
 
كما شملت المبادرات الرئاسية دعم صحة المرأة المصرية والرعاية الصحية لكبار السن والكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية وقوائم الانتظار وفحص ما قبل الزواج وعلاج مرضى سرطان الكبد وفحص وعلاج الأمراض المزمنة والعناية بصحة الأم والجنين حيث قدمت 141 مليون خدمة لاكثر من 92 مليون مواطن.
 
وكان مؤتمر حكاية وطن بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى كاشفا لما اتخذته الدولة من جهود لتطوير منظومة الصحة والتى كلفت الدولة والموازنة تريليون جنيه من 2014 وحتى 2023 وبلغ الإنفاق على القطاع الصحى حاليا 222.2 مليار جنيه وكلفت المبادرات الرئاسية الدولة ما يقرب من 32.2 مليار جنيه كما كلف الغسيل الكلوى الدولة 21.5 مليار جنيه لعلاج 57 ألف مريض كما كلفت مبادرة تطوير الوحدات الصحية الدولة استعدادا لتطبيق التأمين الصحى الشامل 25.2 مليار جنيه.
 
وعن المبادرة الخاصة بالاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما والتى تمت بشأنها شراكة بين الحكومة المصرية من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية (51) وجريفولز العالمية (349) الرائدة فى مجال أدوية البلازما برأس مال 300 مليون دولار والهدف منها دعم النظام الصحى بالوصول للاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما وتصديرها حيث تم توريد 10 شحنات بلازما للخارج واستلام اول دفعة من 3 مشتقات بلازما تكلفة استيرادها السنوية 40 مليون دولار.
 
ولما كان التأمين الصحى هاما فى أداء الخدمات الطبية للمواطنين عملت الدولة بدعم من القيادة السياسية على رفع الميزانية إلى 45.8 مليار جنيه حيث تمت تغطية 70% من المصريين بخدماته حتى الآن وتتمتع بجودة عالية وبلغت تكلفة تطوير منظومته من 2014 وحتى 2023 ما يقرب من 189 مليار جنيه بينما تسعى الدولة لتوسيع المظلة التأمينية فكانت مبادرة الرئيس لإطلاق التأمين الصحى الشامل الجديد حيث تم إطلاق المرحلة الأولى لتغطية 6 ملايين مواطن وأداء 28 مليون خدمة بتكلفة 51.2 مليار جنيه وكانت لمبادرة حياة كريمة أصداء قوية لما لها من دور فى توفير الخدمات الصحية للمناطق البعيدة والمحرومة حيث وفرت المبادرة 500 عيادة متنقلة و1000 سيارة إسعاف و23 مستشفى ودعمت 1219 وحدة تطويرا ورفع كفاءة بتكلفة 55 مليار جنيه.
 
وبالنسبة للتطعيمات ارتفع الإنفاق على التطعيمات من 350 مليون جنيه إلى 3 مليارات جنيه وذلك ضمن مبادرة تحصين الأطفال والمواطنين من الأمراض الوبائية بينما مبادرة تطوير خدمات نقل الدم لمنع انتقال الأمراض كان لها دور مهم فى تحسين الأوضاع الصحية حيث تم زيادة الإنفاق إلى 2.5 مليار جنيه بينما تطوير الإسعاف تكلف 23.5 مليار جنيه ليصل إجمالى الوحدات الثابتة إلى 1717 وحدة بينما الوحدات المتحركة 3840 وحدة .
 
وكان فى مقدمة المبادرات الرئاسية، مبادرة «100 مليون صحة» للقضاء على فيروس «سى»، وكذلك مبادرة دعم صحة المرأة للكشف عن الأورام، إلى جانب مبادرة فحص المقبلين على الزواج، بالإضافة إلى المبادرات الرئاسية لدعم صحة الأم والجنين والأطفال حديثى الولادة، وطلاب المدارس والكشف عن الأمراض الوراثية والرعاية الصحية لكبار السن والتى استفاد منها عدد كبير من المواطنين.
 
وشهد قطاع الصحة تطويرا غير مسبوق، بما فى ذلك تطوير معهد ناصر ليصبح مدينة طبية متكاملة، وإنشاء مجمع معامل مركزية جديد وفقا لأعلى المعايير العالمية، وتطوير عدد من المستشفيات الرئيسية، من ضمنها مستشفيات أم المصريين وهليوبوليس والمستشفى القبطى، فضلا عن الموقف التنفيذى لإنشاء المعهد القومى الجديد للأورام 500500، وكذلك مخطط إنشاء معهد قلب جديد بمواصفات عالمية، تعزيزا لدور معهد القلب القومى الذى يعد من أكبر الصروح الطبية المتخصصة لخدمة مرضى القلب، بالإضافة إلى إنشاء مجمع جديد ومتكامل للصحة النفسية وعلاج الإدمان وطب المسنين.
 
وتأتى مبادرة «إنهاء قوائم الانتظار» لتخفيف معاناة غير القادرين وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفى أسرع وقت ممكن على رأس المبادرات المبادرة الرئاسية، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة فى التدخلات الجراحية الحرجة حيث تم تنفيذ 1.7 مليون إجراء جراحى بتكلفة 15.8 مليار جنيه.
 
وتشمل المبادرة جراحات القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة، وهى مبادرة مجانية بالكامل.
 
ومنذ انطلاق المبادرة فى شهر سبتمبر 2018 وحتى اليوم تم فحص 6 ملايين و777 ألفا و194 مواطنا، ضمن مبادرة الرئيس السيسى، لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى، تحت شعار «100 مليون صحة».
 
وتعمل المبادرة من خلال 3601 وحدة رعاية أولية على مستوى الجمهورية، وتهدف إلى التشخيص المبكر وعلاج الأمراض المزمنة وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية لجميع المواطنين فى الفئة العمرية الأكبر من 40 عاما، إضافة إلى فئة الشباب من عمر 18 عاما ممن لديهم تاريخ مرضى مرتبط بالأمراض المزمنة.
 
وتقدم المبادرة فحوصات قياس ضغط الدم، ونسبة السكر بالدم «عشوائى وتراكمى»، ونسبة الدهون بالدم، وفحوصات الكلى، ومؤشر كتلة الجسم، إضافة إلى تقديم خدمات توعوية بعوامل الخطورة الخاصة بالأمراض المزمنة، ومتابعة المستفيدين من المبادرة، خلال زيارات متتالية يتم تحديد مواعيدها بناء على نتائج الفحوصات الأولية.
 
كما تم إطلاق المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية فى يوليو 2019، بهدف تقديم خدمة الكشف المبكر عن أورام الثدى والأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات، فضلا عن تقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج العالمية بالمجان، لتبلغ تكلفة المبادرة 602.9 مليون جنيه، كما تم فحص 24.6 مليون سيدة بداية من سن الـ18 عاما.
 
وعلى صعيد المبادرات الصحية لرعاية الأطفال أكبر من عامين وطلاب المدارس والبالغين، فقد تم إطلاق المبادرة الرئاسية لعلاج مرضى الضمور العضلى الشوكى فى يوليو 2021، بهدف توفير العلاج لمصابى الضمور العضلى من الأطفال فوق سن العامين، حيث تصل تكلفة العلاج للطفل الواحد 2.1 مليون دولار، كما تم استقبال 12.3 ألف حالة بعيادات مخصصة لاستقبال مصابى الضمور العضلى من الأطفال، فضلا عن حقن 36 طفلا مصابا بالضمور العضلى الشوكى بالعلاج الجينى.
 
وشملت المبادرات أيضا، إطلاق المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم فى فبراير 2019، وإلى جانب ذلك، تم إطلاق المبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار «نور حياة» فى يناير 2019، بإجمالى تمويل مليار جنيه، وقد تم توفير 270 ألف نظارة طبية، إلى جانب إجراء 43 ألف عملية مياه بيضاء فى العيون.
 
وضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج فقدان السمع لدى الأطفال حديثى الولادة، وذلك منذ انطلاقها فى سبتمبر 2019 وحتى الآن تم تقديم خدمات الفحص السمعى لـ4 ملايين و851 ألف طفل.
 
وقدمت الهيئة العامة للرعاية الصحية أكثر من 28 مليون خدمة طبية من خدمات طب الأسرة من خلال وحدات ومراكز طب الأسرة التابعين لهيئة الرعاية الصحية بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل «بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء».
 
وتعد وحدات ومراكز طب الأسرة بوابة المنتفع الأولى للحصول على خدمات الرعاية الصحية الأولية وفق أحدث الإرشادات والبروتوكولات العلاجية المعتمدة.
وتعزز منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة مفهوم طب الأسرة، حيث تغطى وحدات ومراكز طب الأسرة 80% من احتياجات الفرد الصحية، وذلك وفق أحدث النظم الصحية العالمية.
 
9
 

غ
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة