أمطار الخير على مطروح تملأ الآبار وتروي زراعات الوديان.. أجهزة المحافظة تنجح في احتواء كثرة المياه.. إزالة تجمعات الأمطار والسيول من المناطق السكنية والطرق الرئيسية.. وتدعيم السدود بالمناطق المتضررة.. صور

السبت، 07 أكتوبر 2023 11:00 م
أمطار الخير على مطروح تملأ الآبار وتروي زراعات الوديان.. أجهزة المحافظة تنجح في احتواء كثرة المياه.. إزالة تجمعات الأمطار والسيول من المناطق السكنية والطرق الرئيسية.. وتدعيم السدود بالمناطق المتضررة.. صور محافظ مطروح يتفد المناطق المتضررة من السيول
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة مطروح، يوم الأربعاء الماضي معدلا عاليًا لسقوط الأمطار، وامتلأت الآبار وخزانات تجميع مياه الأمطار، واحتجزت السدود في الوديان كميات كبيرة من المياه، التي تستخدم في زراعة التين والزيتون والمحاصيل البعلية، مع توقعات باستمرار سقوط الأمطار على المناطق المتفرقة بمحافظة مطروح خلال الفترة المقبلة.

وأكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، أنه تم احتواء آثار الطقس السيئ والأمطار التي شهدتها المحافظة، على قبل يومين، وتعاملت جميع الأجهزة المعنية بشكل سريع معها،  من خلال تعاون أجهزة المحافظة في إزالة تجمعات مياه الأمطار من الشوارع والمناطق السكنية وعلى الطرق السريعة، بالتزامن مع عودة استقرار الطقس بشكل ملحوظ، مع المتابعة المستمرة لمجاري مخرات السيول وسلامة السدود والسواتر الجانبية لها، لتأمينها لمنع اندفاع أو تحول مجرى السيول بعيداً عن المخرات في حال هطول أمطار غزيرة.

وأشار محافظ مطروح إلى الانتهاء من إزالة تراكمات  مياه الأمطار على الطريق الدولي الساحلي " مطروح- الإسكندرية" وإعادة فتح الطريق وحركة السير في الاتجاهين، بالإضافة إلى إزالة تجمعات المياه من شوارع المناطق المتضررة، والعمل على رفع المياه من بعض الشوارع الجانبية.

وأشار اللواء خالد شعيب، إلى استقرار الأجواء في نطاق المحافظة، على معظم الأنحاء، مع استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى، واتخاذ كافة الإجراءات  والتدابير الاحترازية، للتعامل الفوري مع آثار موجة الطقس السيئ والتقلبات المناخية، التي تتعرض لها البلاد، مع الاستعداد لاحتمالية سقوط أمطار غزيرة، في أي وقت.    

وأضاف محافظ مطروح، في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" بأن جميع أجهزة المحافظة بمراكز المدن والأحياء، وقطاعات الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي، والإسعاف والحماية المدنية، جاهزة بالمركبات والأفراد والمعدات، لمجابهة أي موقف طارئ، بالإضافة إلى وجود قوة تدخل سريع جاهزة للتحرك، لمواجهة المواقف طارئة، ولدعم أية جهة تطلب الدعم والمساعدة.

وكانت محافظة مطروح، قد أعلنت عن رفع حالة الاستعداد في جميع القطاعات، استعداداً لموسم سقوط الأمطار الشتوية، ومراجعة وتطهير مخرات السيول وشنايش وبالوعات شبكة صرف مياه الأمطار بشوارع مدينة مرسى مطروح، وتشكيل غرف عمليات بمجالس المدن والقطاعات المعنية وربطها بغرفة عمليات المحافظة وإدارة الأزمات، لسرعة التصرف ومواجهة آثار الأمطار وإزالة تجمعات المياه من المناطق المختلفة أولا بأول، بالتعاون بين شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومجالس المدن.

ورصد مركز البحوث التطبيقية التابع لمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، معدل سقوط الأمطار على مناطق تنمية الوديان من قرية فوكه شرقا وحتى السلوم غرباً، خلال الفترة الماضية،  وحصاد كميات كبيرة من المياه، للاستخدام في الشرب والزراعة، ليكون عام مبشر بالخير، خاصة في التجمعات الصحراوية، التي تحتاج إلى هذه المياه في الشرب و الزراعة وتربية الحيوانات.

وحصدت سدود حجز مياه الأمطار بمناطق تنمية الوديان، كميات كبيرة من مياه الأمطار، ويجري حاليا حصر كميات المياه التي سقطت وستتساقط هذا العام، والمتوقع ارتفاعها مع ارتفاع عدد الوديان المستصلحة مؤخراً، إضافة إلى كميات المياه التي يتم حصادها عن طريق الآبار والخزانات والوديان الأخرى في المناطق المختلفة بصحراء مطروح.  

على جانب آخر استقرت حالة الطقس نسبياً على محافظة مطروح، مع عدم سقوط أمطار و مع انتشار السُحُب، واعتدال درجات الحراة، في الوقت الذي تواصل فيه أجهزة محافظة مطروح، عملها من خلال فرق الطوارى والسيارات والمعدات الخاصة برفع وكسح وإزالة تراكمات المياه من المناطق السكنية والشوارع الرئيسية، التي خلفتها الأمطار الغزيرة والسيول، منذ ليلة أمس.

ونجحت أجهزة مطروح المعنية، في رفع وإزالة كميات كبيرة من المياه، من المناضق الحيوية والسكنية الأكثر تضرراً، من خلال العمل المتواصل، لفرق الطوارئ بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، ومجلس المدينة والحماية المدنية، وغيرها من الجهات المعاونة، التي تعمل حتى الآن.

وكان اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، قد المناطق المتضررة من الأمطار الغزيرة والسيول، ومتابعة أعمال إزالة وسحب تراكمات مياه الأمطار، بعدد من المناطق في مدينة مرسي مطروح، التى شهدت سقوطاً للأمطار الغزيرة والتي تحولت لسيول، الليلة الماضية وصباح اليوم، ومتابعة جهود إزالة وسحب مياه الأمطار بمنطقة الكيلو 4، مع تحويل مسارات اتجاه سيل المياه المنحدر من طريق الوادى، و عمل سيارات الكسح بشفط المياه،  بالتعاون بين مجلس المدينة وشركة  مياه الشرب والصرف الصحى والحماية المدنية، ودفع المياه بعيدا عن المنطقة السكنية  ومساعدة الأهالي، والاطمئنان على سرعة أعمال سحب المياه.

كما تفقد محافظ مطروح، أعمال سحب وشفط المياه بمنطقة سوق ليبيا، مع التوجيه لمجلس المدينة بالدفع بـ 2 لودر لحجز المياه بمسار السيل إلى وادى الخروبة على طريق السلوم، وتحويله في الطريق إلى البحر لمنع وصولها إلى  السوق تفاديا لأية خسائر.

وتفقد اللواء خالد شعيب، أعمال إقامة الحواجز بطريق السلوم، وتحويل مسار سيل وادى الخروبة إلى البحر، ومنطقة القصر، وجهود حجز المياه عن المناطق السكنية، والدفع بمزيد من المعدات لإقامة الحواجز لتحويل مسار السيل إلى اتجاه البحر والاطمئنان على الأهالي.

ووجه محافظ مطروح، لشركة مياه الشرب والصرف الصحى، بالتنسيق مع المحافظات المجاورة لدفع 10 سيارات إضافية للمعاونة فى شفط المياه من المناطق المتضررة.

 يذكر أن أهالي مطروح، خاصة سكان المناطق الصحراوية، ينتظرون سقوط الأمطار الغزيرة، لملء الآبار وخزانات تجميع مياه الأمطار، التي يعتمدون عليها طوال العام في الشرب والزراعة وتربية الحيوانات، كما يسبقون موسم سقوط الأمطار بحرث الأراضي ونثر تقاوي الشعير والقمح.

أجهزة مطروح تواصل رفع مياه الامطار من المناطق المتضررة
أجهزة مطروح تواصل رفع مياه الامطار من المناطق المتضررة

 

ازالة اثار السيول من شوارع مطروح
ازالة اثار السيول من شوارع مطروح

 

اعمال سحب تجمعات الامطار بمطروح
اعمال سحب تجمعات الامطار بمطروح

 

جهود رفع اثار السيول
جهود رفع اثار السيول

 

محافظ مطروح يتفد المناطق المتضررة من السيول
محافظ مطروح يتفد المناطق المتضررة من السيول

 

وصول اول دفعة من سيارات العم من محافظتي الاسكندرية والبحيرة
وصول اول دفعة من سيارات العم من محافظتي الاسكندرية والبحيرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة