عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس لـ"اليوم السابع": تطوير المعامل والمدرجات وأنشطة فنية وثقافية.. الدكتور أحمد جلال: مركز لتقديم الدعم النفسى وتجهيز العيادات الطبية .. ومراقبة حركة الكلية بـ 84 كاميرا

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 09:00 م
عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس لـ"اليوم السابع": تطوير المعامل والمدرجات وأنشطة فنية وثقافية.. الدكتور أحمد جلال: مركز لتقديم الدعم النفسى وتجهيز العيادات الطبية .. ومراقبة حركة الكلية بـ 84 كاميرا كلية الزراعة فى ثوبها الجديد
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وفق الخريطة الزمنية، انطلق الدراسي الجديد 2023/2024، السبت 30 سبتمبر 2023، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسى الأول لمدة 14 أسبوعًا، تنتهى في الخميس 4 يناير 2024.
 
"اليوم السابع" التقى الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، فى حوار خاص، كشف خلاله عن استعدادات الكلية للعام الدراسى الجديد، وأهم البرامج الجديدة فى الكلية، وغيرها من الملفات التى كشف عنها .
 
الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة
الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة
 
وأكد عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، أن الكلية أعلنت مؤخراً نتيجة الترم الصيفى والتشعيب للطلاب، قائلا: نعمل طوال السنة دون توقف، لافتا إلى أن بداية العام الدراسى الجديد يعتبر يوم عيد لأننا نستقبل الطلاب بعد انتقالهم من مرحلة التعليم الأساسى إلى مرحلة التعليم الجامعى التى تعتبر مرحلة الإبداع والتطور .
 

أنشطة ثقافية وفنية بأول أيام الدراسة

 
وأضاف عميد كلية الزراعة، أنه تم تنظيم يوم استقبال للطلاب يضم كافة الأنشطة ثقافية وفنية وعلمية، وتم خلاله التقاء الطلاب من خلال زملائهم القدامى والأسر الطلابية واتحادات الطلاب، بهدف إزالة الرهبة الموجودة لدى الطالب وشرح طبيعة الحياة الجامعية والمجتمع الجامعى وما يجب على الطالب فعله وما لا يجب عليه فعله.
 
تطوير وتأهيل المعامل
تطوير وتأهيل المعامل
 
وعن استعدادات البينة الأساسية، أشار عميد كلية الزراعة إلى أنه تم العمل على إعداد البنية الأساسية على أعلى مستوى سواء من تطوير الملاعب وحرم الكلية وأماكن الأنشطة الطلابية والاجتماعية وغير ذلك من تهيئة القاعات الدراسية والمعامل .
 

مركز لتقديم الدعم النفسى

 
وأضاف أنه سيتم إعداد برنامج ثقافى واجتماعى للطلاب، فضلا عن مراكز تقديم الدعم النفسى والمعنوى للطلاب ، مشيرا إلى أنه تم عمل باركود للطلاب للتعرف على كافة الأماكن الموجودة بالكلية من خلاله يوفر خريطة تفاعلية للكلية بكافة الأماكن والقاعات والأقسام يمكنه من خلاله الوصول لأى مكان بالكلية.
 
وأشار إلى أنه تم اتخاذ استعدادات كاملة للمعامل حيث تم تجهيزها بكافة الإمكانيات من أجهزة ومواد علمية ، لافتا إلى أنه يتم مراعاة تقليل الكثافة الطلابية داخل المدرجات، وإعداد العيادة لاستقبال أي حالات مع التنسيبق الكامل مع المركز الطبي بالجامعة ومستشفى الطلبة للحالات الطارئة.
 
معامل الكيمياء بعد تطويرها
معامل الكيمياء بعد تطويرها
 
وفيما يتعلق بالبرامج الجديدة أشار إلى أن البرامج الجديدة والتى تأتى في إطار مواكبة احتياجات سوق العمل، قائلا: لدينا برنامج البيوتكنولوجى من البرامج الهامة التي تلقى اقبال كبير جدا  وبرامج في علوم الأغذية وبرامج في الإنتاج الحيوانى والداجنى، وغيرها من برامج متنوعة بما يتواكب مع سوق العمل.
 

الإقبال على كليات الزراعة 

 
وعن النظرة فى الإقبال على كليات الزراعة،  قال: لو رجعنا 10 سنوات مضت نجد أن كليات الزراعة كانت تعانى من عزوف الطلاب ، وأصبحت الآن تعانى من الكثافة فاستقبلنا حوالى 2500 طالب جدد، وأصبح هناك إقبال شديد من الطلاب على كليات الزراعة، مما يؤكد أن النظرة اختلفت وأصبح الطالب يضع نصب عينه لسوق العمل في ظل المشروعات الزراعية العملاقة التى تنفذها الدولة والتي تحتاج للكثير من المهندسين الزراعيين .
 
تطوير المساحات الخضراء بكلية الزراعة
تطوير المساحات الخضراء بكلية الزراعة
 
وعن المنظومة الأمنية، أشار عميد كلية الزراعة، إلى الكلية كلها مراقبة بالكاميرات من خلال 86 كاميرا سواء ثابتة أو متحركة ولا يوجد مكان في الكلية إلا ومراقب بالكاميرات، لافتا إلى أن الهدف منها حماية المنشآت وحماية الطلاب.
 

الأعراف الجامعية

 
وعن الأعراف الجامعية التى يجب على الطلاب الالتزام بها، أكد عميد الكلية أنه تم التأكيد على الطلاب خلال أول أيام الدراسة ومن خلال اللقاءات التعريفية التى يتم تنظيمها فى أول أسبوع بالدراسة مع الطلاب .
 
جانب من التطوير استعدادا للعام الدراسى
جانب من التطوير استعدادا للعام الدراسى
 
وأشار إلى أنه سيتم التأكيد على الطلاب ضرورة الالتزام بالأعراف والتقاليد الجامعية، فيجب على الطالب الالتزام بها بداية من الدحول بزى مناسب للحرم الجامعى ومنع أي شيء لا يليق بحرم الكلية ومنع الدخول بالسجائر الإليكترونية ، والاداب العامة في التعامل مع الآخرين.
 

الجانب العملى وتدريب الطلبة

 
وعن الجانب العمل والاهتمام بتدريب الطلاب، أشار إلى اهتمام الكلية بالتدريبات العملية للطلاب سواء داخل الكلية في الأماكن المختلفة من المعامل أو المزارع التي تمتلكها الكلية بحرم الكلية والمزارع الخارجية ، لافتا إلى أن هناك مادى بحث للطلاب فى السنة الرابعة، قائلا : لدينا طلبة وصلت لمستوى نشر أبحاثهم دوليا حيث تم نشر 14 بحث دولى لطلابنا في مجلات دولية .
 

الدور المجتمعى للكلية  

 
وفيما يتعلق بالدور المجتمع بالكلية، أشار إلى أن الكلية تعمل على توفير كافة المنتجات من خلال منافذ الكلية من منتجات الخضروات واللحوم بأسعار مناسبة للجمهور، فضلا عن عمل حملات وقوافل إرشادية للمجتمع المحيط، وتقديم كافة المساعدات والاستشارات العلمية لمختلف الجهات.
 
 
أعمال التطوير بكلية الزراعة
أعمال التطوير بكلية الزراعة

المعامل بعد التطوير
المعامل بعد التطوير

تجميل وتزيين مبانى الكلية من الداخل
تجميل وتزيين مبانى الكلية من الداخل

تطوير معامل الكلية
تطوير معامل الكلية

تطوير وتأهيل المعامل
تطوير وتأهيل المعامل

معامل الكيمياء بعد تطويرها
معامل الكيمياء بعد تطويرها

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة