كائنات حية ومحنطة وشعاب مرجانية وهيكل عظمى لحوت.. محطة بحوث الثروة المائية ببلطيم أنشأت للرصد البيئى وتنمية مصايد بحيرة البرلس.. وطلاب كلية الثروة السمكية: تستهدف التوعية بالبيئة البحرية وتؤهلنا لسوق العمل

الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 05:00 ص
كائنات حية ومحنطة وشعاب مرجانية وهيكل عظمى لحوت.. محطة بحوث الثروة المائية ببلطيم أنشأت للرصد البيئى وتنمية مصايد بحيرة البرلس.. وطلاب كلية الثروة السمكية: تستهدف التوعية بالبيئة البحرية وتؤهلنا لسوق العمل الأسماك المعروضة
كفر الشيخ : محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكواريوم المحطة يحتوى على مجموعة فريدة ومتنوعة من الأسماك البحرية

 

تعددت المواقع المتميزة في محافظة كفر الشيخ، من مراكز بحثية متعددة، فمحافظة كفر الشيخ تضم محطة البحوث الزراعية بسخا، إضافة لمحطة البحوث المائية ببلطيم وكل منهما يهتم بجانب من الجوانب التي تهم المواطنين بكافة المحافظات المصرية، ومحطة البحوث بسخا، يستنبط علائمها أصناف جديدة من المحاصيل والزراعات تتلاءم مع التغيرات المناخية المتلاحقة، ومحطة بحوث الثروة المائية ببلطيم، قبلة الوفود المتعددة من كافة المحافظات المصرية، لما تحتويه المحطة من أنواع من الأسماك المتعددة، سواء الحية أو محنطة، والحيوانات البحرية المتعددة.

 

وتعددت الزيارات طوال العام سواء زيارات المواطنين للتعرف على ما تحتويه المحطة من أسماك وحيونات، إضافة لطلاب الجامعات المصرية خاصة طلاب كليات الثروة السمكية والعلوم، لربط الجانب الأكاديمي لطلاب الجامعات بالجوانب التطبيقية وصقل مهاراتهم العلمية والعملية في إطار خطة المعهد للمشاركة في رفع كفاءة العنصر البشري ضمن خطة الدولة 2030.

نشر الثقافة التوعوية بالبيئة البحرية وتقديم برامج تدريبية للطلاب

أكد محمد سعد محمد، طالب بكلية الثروة السمكية والمصايد بكفر الشيخ، تعددت زيارته للمحطة ببلطيم، ومن خلال زيارته تعرف على الخدمات التي تقدمها المحطات للزائرين والطلاب معا، فالمحطة تهتم  بنشر الثقافة التوعوية بالبيئة البحرية، فيتعرف الزائرون على الأحياء المائية الموجودة بالاكواريوم والمحطات المعروضة بالمتحف، إضافة لعقد الندوات والبرامج التدريبية التي تقدم لطلاب كلية الثروة السمكية في  كفر الشيخ، وغيرها في الجامعات المصرية للمحطة، لمناقشة العديد من الموضوعات منها الاستزراع البحري، وتصنيف الهائمات الحيوانية فى المزارع السمكية وأهميتها، والتحسين الوراثي للاسماك، والتعرف على الأمراض التي تصيب المزارع السمكية، والتعرف على الوضع الحالي للمصايد المصرية، وأساسيات حفظ تصنيع الأسماك.

تأهيل طلاب كلية الثروة السمكية لسوق العمل

وأضافت مريم محمد عبد الحميد، طالبة بكلية العلوم جامعة كفر الشيخ، كما تقدم المحطة برامج عملية، لنموذج البلطى المقاوم للملوحة بالمحطة كأحد نماذج التحسين الوراثى، والتعرف على مصنع الأعلاف للتعرف على أحدث التقنيات المستخدمة فى صناعة الأعلاف المتخصصة للأسماك ، كما تهتم المحطة بتنظيم زيارات للمزارع السمكية والمفارخ، للتعرف على النظم الحديثة فى تفريخ وتربية الاسماك، مما يؤهل الطلاب لسوق العمل.

التعرف على البيئة البحرية ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد

 وأكدت فاتن محمود عبدالعال، طالبة بكلية العلوم، أنها شاركت في برنامج تدريبي لمدة أسبوعين، تناولت المحاضرات خلاله عدة محاور تخص الاستزراع البحري، وتصنيف الهائمات الحيوانية في المزارع السمكية وأهميتها والتقنيات الحديثة في استزراع الأسماك والجمبري، والتعرف على الأمراض التي تصيب المزارع السمكية، وتضمن البرنامج جزء عملي لمعرفة كيفية تطبيق المحاضرات عمليا، واشتمل التدريب على سحب عينات الدم من الأسماك، كما تضمن البرنامج التدريبي دراسة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في البيئة البحرية.

تدريبات عملية لطلاب كليتي الثروة السمكية والعلوم

 وأكد سالم محمد السعيد، طالب بكلية الثروة السمكية بكفر الشيخ، أنه شارك  البرنامج التدريبي بالمحطة، بعنوان الممارسات العلمية والعملية فى إنتاج الأسماك، واطلعنا على أحدث التقنيات العلمية حول تغذية أمهات البلطي وأثرها على التفريخ وإنتاج الزريعة، ودودة الأرض كقيمة غذائية جديدة في مجال إنتاج الأسماك، بالإضافة إلى تشخيص الأمراض البكتيرية في أسماك البلطي وطرق الوقاية منها، والطرق الوراثية في تحسين سلالات الأسماك، ودورها في الإستزراع السمكي،  تضمن التدريب مجموعة من الزيارات الحقلية بمحطة بحوث بلطيم، بهدف التطبيق العملي وزيارة الصوب البحثية القائمة والتعرف على الأنشطة المختلفة الجارية بها.

موقع المحطة

تقع المحطة في شمال وسط دلتا نهر النيل بين فرعي نهر النيل (فرع دمياط وفرع رشيد) وفى الشمال الشرقى لبحيرة البرلس، وبالتحديد فى مدينة بلطيم أمام موقف سيارات دمياط بالموقف الشرقى فى بلطيم، فالقادم من القاهرة والجيزة ومحافظات الصعيد يستقل سيارة أجرة من موقف عبود لمدينة بلطيم يجدها أمامه فى الموقف الشرقى، أما القادمون من الطريق الدولى الساحلى من محافظات دمياط بورسعيد البحيرة والإسكندرية ويتوجهون لمدينة بلطيم ويجدونها أمام الموقف الشرقى .

تاريخ نشأة المحطة والغرض منها والتطوير الحديث للمحطة:

 أنشأت هذه المحطة فى الستينيات من القرن الماضى، بغرض الرصد البيئي وتنمية المصايد لبحيرة البرلس، وتم تطوير المحطة بعمل مفرخ للمياه العذبة به أربع صوب بإجمالى 55 حوض أسمنتي مزودة بمصدر مياه ارتوازية ومصدر للتهوية وكذلك غلاية، فقد تم إنشاء المبنى الملحق لمحطة بحوث بلطيم والمكون من 4 أقسام رئيسية القسم الأول "قاعة المحاضرات، والقسم الثانى متحف الأحياء المائية ويشمل هيكل عظمي كامل للحوت، وكذلك محنطات وحفريات بحرية، والقسم الثالث "الأكواريوم"، ويضم أحواض زجاجية لعرض الأسماك البحرية وأسماك المياه العذبة، ومفرخ للمياه البحرية به 23 حوض فيبر جلاس سعات مختلفة، والقسم الرابع ملحق به معمل لإنتاج الهائمات النباتية والحيوانية، وكذلك أحواض أسمنتية أمهات الأسماك البحرية.

معامل المحطة

وتشمل المحطة ستة معامل، معمل تربية الأسماك "شعبة تربية الأحياء المائية"، ومعمل الوراثة والهندسة الوراثية "شعبة تربية الأحياء المائية"، ومعمل التلوث البحرى "شعبة البيئة البحرية"، ومعمل الكيمياء "شعبة البيئة البحرية"، ومعمل بيولوجيا الأسماك "شعبة المصايد"، ومعمل الإقتصاد والإحصاء السمكى "شعبة المصايد".

أكواريوم ومتحف محطة بحوث الثروة المائية ببلطيم

الهدف من إنشاء الأكواريوم والمتحف هو التعرف على بعض الثروات المائية الموجودة بالمياه المصرية من كائنات حية وأصداف بهدف خدمة المجتمع وتعريف أفراد المجتمع المصري وبصفة خاصة طلاب المدارس والجامعات بالثروات المائية وتشجيعهم على ضرورة المحافظة عليها، وإرشادهم ولفت انتباههم إلى أنه عالما قائما بذاته ومهما ومكملا للحياة على وجه الأرض ويمكنهم رؤيته والاستمتاع بمشاهدته فى أى وقت من العام، ومتحف محطة بحوث الثروة المائية ببلطيم لم يتم افتتاحه رسميا حتى الآن وهو يعمل بشكل تجريبى فى مواعيد العمل الرسمية.

الأكواريوم

كواريوم محطة بحوث الثروة المائية ببلطيم يحتوى على مجموعة فريدة رائعة ومتنوعة من الأسماك البحرية والعذبة منها أسماك الكوي والفانتيل والأسماك الذهبية وسمكة الملائكة وثعبان السمك و سمك السوردتيل والترسة البحرية و السلحفاة حمراء الأذنين و أسماك المبروك والبلطى والقراميط ومؤخرا تم تسلم تمساح نيلى صغير.

حوت بلطيم والتمساح النيلى والأسماك النادرة

يحتوى المتحف على مجموعة نادرة ومميزة من الكائنات الحية المحنطة والأصداف والشعاب المرجانية والإسفنج، ومنها الهيكل العظمي للحوت، كانت قد قذفته مياه البحر المتوسط على الشاطئ أمام قرية مسطروه بالبرلس بمحافظة كفر الشيخ عام 2008 ويبلغ طوله 15 مترا ويزن حوالي 6 أطنان، و سمكة الشمس المحيطية والتى تم العثور عليها فى مارس الماضى برشيد ويصل وزنها حوالى واحد طن وعمرها خمس سنوات، ويضم المتحف ديوراما لقاع البحر وهي عبارة عن شكل مصغر يمثل الحياة داخل قاع البحر من أحجار، وكائنات بحرية، وشعاب مرجانية، ويضم المتحف أسماك الشعور والسيوف والقرش والوقار والقاروص وثعبان المورينا والتونة والحريد ونجم البحر وكذلك مجموعة من حفريات الطوابع.

والمحطة تستقبل الحيوانات البحرية وتم علاجها وبعدها إطلاق سراحها، فجرى إطلاق سراح ترسة بحرية على شواطئ مصيف بلطيم بعد تلقي كامل العلاج والرعاية لها داخل الحجر الصحى بالمحطة، وتعقد بمحطة بحوث الثروة المائية ببلطيم ، العديد من ورشة اعمل ومنها عن التنمية المستدامة لبحيرة البرلس في ضوء التحديات البيئية والتغيرات المناخية.

وفي يوم 15 يونيو 2023 تم  العثور على أنثى دولفين نافقه، بشاطئ مصيف بلطيم، طولها 215سم، ومساحة محيطها 70سم، بها إصابة في منطقة البطن، ووجه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، باتخاذ الاجراءات الازمة، بمعرفة الجهات المعنية في هذا الشأن.

وجرى تشكيل لجنة برئاسة الدكتور أحمد إبراهيم عبدالوهاب، من علوم البحار، وعضوية 9 أعضاء من علوم البحار، ومن محمية البرلس الطبيعية، وممثلين لجهات متعددة، وجرى نقلها لمحطة بحوث الثروة المائية ببلطيم، تمهيداً لمعرفة سبب نفوقه، وتحنيطه، وتعظيم الاستفادة منها.

12291725_10207060932856258_5682298390609742292_o
اتواع الاسماك المعروضة
اتواع الاسماك المعروضة

 

احدى الزيارات للمحطة ببلطيم
احدى الزيارات للمحطة ببلطيم

 

احدى الزيارات للمحطة
احدى الزيارات للمحطة

 

أسماك محنطة
أسماك محنطة

 

أسمام متعددة بالمحطة
أسمام متعددة بالمحطة

 

الاستماع للشرح لمحتويات المحطة
الاستماع للشرح لمحتويات المحطة

 

الاسفنج بالمحطة
الاسفنج بالمحطة

 

الاسماك بالمحطة
الاسماك بالمحطة

 

القاء المحتاضرات لطلاب كلية الثروة السمكية
القاء المحتاضرات لطلاب كلية الثروة السمكية

 

تدريب طلاب الجامعات
تدريب طلاب الجامعات

 

تشريح الاسماك
تشريح الاسماك

 

تطهير المحطة
تطهير المحطة

 

تعدد الاسماك المحنطة
تعدد الاسماك المحنطة

 

تعدد الزيارات للمحطة من المواطنين والطلاب
تعدد الزيارات للمحطة من المواطنين والطلاب

 

تعدد انواع الحيوننات البحرية
تعدد انواع الحيوننات البحرية

 

تنوع الاحجار
تنوع الاحجار

 

تنوع الاسماك بالمحطة
تنوع الاسماك بالمحطة

 

تنوع محتويات محطة البحوث المائية
تنوع محتويات محطة البحوث المائية

 

توافد على المحطة للإطلاع على انواع الاسماك
توافد على المحطة للإطلاع على انواع الاسماك

 

جانب من زيارة طلاب جاكعة دمياط
جانب من زيارة طلاب جاكعة دمياط

 

جانب من محتويات المحطة
جانب من محتويات المحطة

 

زيارات متعددة من الطلاب
زيارات متعددة من الطلاب

 

طلاب جامعة دمياط
طلاب جامعة دمياط

 

محطة البحوث المائية
محطة البحوث المائية

 

هيكل التمساح الذي عثر عليه على ضفاف مصيف بلطيم
هيكل التمساح الذي عثر عليه على ضفاف مصيف بلطيم

 

هيكل الحوت المحنط
هيكل الحوت المحنط

 

هيكل الحوت بالمحطة
هيكل الحوت بالمحطة

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة