"صوب الخير".. "اليوم السابع" داخل مشروع الصوب الذكية فى كلية الزراعة بجامعة عين شمس.. العميد: مساحتها 2000 متر ونتحكم فى كل ظروفها البيئية.. الدكتور أحمد جلال: نستعد لطرح 20 طن طماطم بالسوق المحلى

الأحد، 12 نوفمبر 2023 07:00 م
"صوب الخير".. "اليوم السابع" داخل مشروع الصوب الذكية فى كلية الزراعة بجامعة عين شمس.. العميد: مساحتها 2000 متر ونتحكم فى كل ظروفها البيئية.. الدكتور أحمد جلال: نستعد لطرح 20 طن طماطم بالسوق المحلى الصوب الذكية بكلية الزراعة بجامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عميد كلية الزراعة :

- توفر فى المياه وتم تغذية النبات بما يحتاجه ولا تحتاج للمبيدات

- نقدم منتجاتنا للجمهور بأسعار مخفضة وندرس عمل منافذ ثابتة ومتحركة بالجامعة وكلياتها  

 

"صوب الخير" .. هذا ما يمكن أن نصف به الصوب الذكية الموجودة فى كلية الزراعة بجامعة عين شمس، والتى بدأ إنتاجها يخرج للنور، حيث تنتج الكلية من خلالها محصول "الطماطم"، وتلعب أيضا دورا مهما فى التدريب العملى للطلاب ، ويطلق عليها صوب ذكية لأنها يتم من خلالها التحكم فى الظروف البيئة المحيطة بها وتعمل بالرى الذكى .

الصوب الذكية بزراعة عين شمس
الصوب الذكية بزراعة عين شمس

 

فى البداية قال الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، إن كلية الزراعة تحاول أن تتواكب مع المتغيرات العالمية فى أنظمة الزراعة المختلفة ، ومن هنا تأتى أهمية الزراعة فى الصوب المحمية الذكية.

296033893_10159296423688878_6270891338358048727_n

الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة

وأضاف عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الصوب الذكية رغم تكلفتها إلى أنها من الأمة الهامة لما لها من مميزات عديدة فى قدمتها زيادة الإنتاج وكثافته حتى لو كانت مساحة الصوبة صغيرة ، فضلا عن قدرتها على مواجهة التغيرات المناخية التى تواجه العالم كله .

الصوب الذكية ومراوح تعمل بشكل أوتوماتيكى
الصوب الذكية ومراوح تعمل بشكل أوتوماتيكى

وأشار إلى أنه من خلال الصوب الذكية يمكن زراعة جميع الخضروات طوال السنة ويتم الاستفادة منها أيضا فى تدريب الطلاب على الزراعة فى الصوب المحمية حتى يتوائم الطالب مع احتياجات سوق العمل ومتطلباته ومتغيراته.

وعن السبب فى تسميتها بالصوب الذكية، أشار الدكتور أحمد جلال، إلى أن الكلية بها صوب عادية أيضا يتم استغلالها فى تدريب الطلاب ، فضلا عن تدريب الطلاب فى الأراضى المفتوحة، لافتا إلى أن ذلك يمثل محاكاة يعيشها الطلاب من خلال التدريب على كافة الأنظمة الزراعية .

زراعة الصوبة بالطماطم
زراعة الصوبة بالطماطم

وأشار إلى أن الصوب الاتوماتيكية الذكية يتم من خلالها التحكم فى كل شئ من الظروف البيئة المحيطة والتى تؤثر على النبات من درجات الحرارة والتهوية وكمية المياه ولا يتم ترك أى شئ للظروف الخارجية .

ولفت إلى أن أهم ما يميز أيضا الصوب الذكية إمكانية تنفيذها على مساحات مختلفة سواء كانت كبيرة أو صغيرة حيث يمكن تنفيذها على مساحة 200 متر، موضحا أن الصوب الذكية الموجودة فى الكلية مساحتها تبلغ حوالى 2000 متر ويتم استخدامها فى زراعة الخضروات.

جانب من زراعة الطماطم داخل الصوبة
جانب من زراعة الطماطم داخل الصوبة

وأشار الدكتور أحمد جلال إلى أنه يتم فيها زراعة الخضروات من الطماطم والخيار والفلفل الألوان، موضحا أنه حالياً بدأنا فيها عروه أخرى من الطماطم  ، مشيرا إلى أن هناك 3 آلاف نبات ومتوقع أن ينتج النبات الواحد من 25 ل 30 كيلو .

وقال إن الصوبة الذكية الموجودة فى الكلية تنتج حوالى من 15 ل 20 طن وذلك يرجع إلى قدرتها على التحكم فى للعوامل البيئية  الموجودة فى الصوبة ، حيث تضم مراوح للتهوية ووحدة تتحكم يتم من خلالها التحكم إليكترونيا فى الظروف البيئة الموجودة داخلها بما يتناسب مع النبات الذى يتم زراعته.

زراعة الصوبة بالطماطم
زراعة الصوبة بالطماطم

وأشار إلى أنه هذه الصوبة يتم من خلالها  التحكم فى الظروف البيئة وفيها ميزة مهمة أنها تعمل بالرى الذكى وتوفر الكثير من المياه وتعطى النبات حاجته من المياه ، وأيضا يحصل على احتياجاته من عناصر غذائية من خلال خراطيم صغيرة، بالإضافة إلى أنه يتم تغطية الأرض بالمشمع لمنع نمو الحشائش وبالتالى لا تستخدم مبيدات

وتحدث الدكتور أحمد جلال عن الدور المجتمعى للكلية، حيث يتم بيع المنتجات بأسعار مخفضة للمستهلك  من المجتمع الجامعى والمحيط وتكون أسعارها أقل من سعر السوق بنسبة تتراوح من 30ل 50% .

وأكد قائلا : نحن مؤسسة هدفنا خدمة المجتمع وليس هدفنا الربح ، ولدينا العديد من المشروعات المجتمعية  ولدينا مزرعتين فى النوبارية ومنتجات زراعية متنوعة سيتم المشاركة بها فى معرض السلع بجامعة عين شمس.

ولفت إلى أن مزرعة الموالح تنتج من 300 ل 400 طن موالح فى السنة ، ولدينا أيضا زراعات ببنية بالإضافة لمزرعة الإمام مالك لزراعة المحاصيل والخضروات ، ومزرعة سمكية و ننتج 12 طن من الأسماك ويتم طرحها أيضا للمستهلك .

وقال : علينا دور مهم جدا طبقا لتوجهات الدولة فى تقليل العبء  على المواطن المصرى من خلال تقديم سلع بجودة عالية وبسعر تنافسى مناسب وهناك دور أساسى من أدوار الجامعات المصرية أن تساهم فى حل ومواجهة أى مشكلات قد تواجه المجتمع المصرى .

واختتم: ندرس حاليا مع الدكتور محمد ضياء رئيس جامعة عين شمس عمل منافذ ثابته ومتحركة لتسويق منتجات الكلية ، وسنشارك بسلع متنوعة للجمهور فى مؤتمر الجامعة .

 

الصوب الذكية بزراعة عين شمس
الصوب الذكية بزراعة عين شمس

 

الصوب الذكية ومراوح تعمل بشكل أوتوماتيكى
الصوب الذكية ومراوح تعمل بشكل أوتوماتيكى

 

الصوبة الذكية بكلية الزراعة
الصوبة الذكية بكلية الزراعة

 

محاصيل كلية الزراعة
محاصيل كلية الزراعة

 

منتجات الكلية
منتجات الكلية

 

منتجات زراعة عين شمس
منتجات زراعة عين شمس

 

منتجات كلية الزراعة
منتجات كلية الزراعة

 

وحدة التحكم فى الصوبة
وحدة التحكم فى الصوبة

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة