مخاوف من اتساع حرب غزة.. البنتاجون يحذر تل أبيب من تحويل الحرب لصراع إقليمي.. أوستن: العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان يزيد التوترات.. أكسيوس: تصريحات جالانت تثير قلق بايدن.. ومسئول: الهدوء الحدودي أولوية قصوى

الإثنين، 13 نوفمبر 2023 03:00 م
مخاوف من اتساع حرب غزة.. البنتاجون يحذر تل أبيب من تحويل الحرب لصراع إقليمي.. أوستن: العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان يزيد التوترات.. أكسيوس: تصريحات جالانت تثير قلق بايدن.. ومسئول: الهدوء الحدودي أولوية قصوى بايدن ونتنياهو
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزداد حدة المخاوف الأمريكية من تسبب إسرائيل في فتح جبهة ثانية للحرب الدائرة في غزة ، والتي مر عليها أكثر من شهر الآن وتسببت استشهاد الآلاف، وما زاد من القلق خلال الأيام الماضية الأعمال العسكرية التي تشنها قوات الاحتلال في لبنان وعلى طول الحدود ما دفع البيت الأبيض لبعث رسالة تحذيرية لحكومة نتنياهو من وزير الدفاع.

وأعرب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن قلقه لنظيره الإسرائيلي يوآف جالانت في مكالمة هاتفية بشأن دور إسرائيل في تصعيد التوترات على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان، وفقًا لثلاثة مصادر إسرائيلية وأمريكية مطلعة على المكالمة.

وذكر موقع أكسيوس، أن رسالة أوستن عكست إلى جالانت القلق التزايد في البيت الأبيض، من أن العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان سيتسبب في زيادة التوترات على الحدود الأمر الذي قد يؤدي إلى حرب إقليمية.

ويشعر البعض في إدارة بايدن بالقلق من أن إسرائيل تحاول استفزاز حزب الله وخلق ذريعة لحرب أوسع في لبنان يمكن أن تجر الولايات المتحدة ودول أخرى إلى مزيد من الصراع، وفقًا لمصادر مطلعة على هذه القضية وهو ما ينفيه الجانب الإسرائيلي بشكل قاطع لكن دول دلائل.

منذ بداية الحرب في غزة، كانت هناك مناوشات يومية على الحدود الإسرائيلية اللبنانية وشنت إسرائيل غارات جوية على مواقع داخل لبنان وقتل عشرة جنود ومدنيين إسرائيليين، كما قتل العديد من المدنيين اللبنانيين.

وبحسب اكسيوس، قال مصدر أمريكي إن البيت الأبيض طلب من أوستن التعبير عن قلقه لجالانت بشأن تصاعد العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان.

وفي القراءة العلنية للمكالمة، قال البنتاجون إن أوستن شدد على ضرورة احتواء الصراع في غزة وتجنب التصعيد الإقليمي دون ذكر لبنان على وجه التحديد، لكن مصدرين أمريكيين وإسرائيليين أكدا انها كانت محادثة واضحة وصريحة وذكر أوستن على وجه التحديد المخاوف بشأن العمل العسكري في لبنان.

وقال مصدر إسرائيلي إن أوستن طلب من جالانت توضيحات بشأن الضربات الجوية الإسرائيلية في لبنان وطلب من إسرائيل تجنب الخطوات التي قد تؤدي إلى حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

وقال المصدر الإسرائيلي إن جالانت أبلغ أوستن أن السياسة الإسرائيلية تقضي بعدم فتح جبهة ثانية في لبنان وأكد أنه لا يعتقد أن مثل هذا السيناريو سيحدث.

في الوقت نفسه، لم يرد البنتاجون على الفور على الأسئلة المتعلقة بمكالمة أوستن ونظيره الإسرائيلي على الفور كما رفضت أيضا وزراة الدفاع الإسرائيلية التعليق، وفي البيت الأبيض تتضغط إدارة بايدن لفعل ما بوسعها لمنع توسع دائرة الحرب.

من جانبه قال متحدث باسم الخارجية الامريكية لموقع اكسيوس ان الولايات المتحدة لا تريد أن تري الصراع في غزة يمتد الى لبنان وان استعادة الهدوء على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية يجب ان تكون الأولوية لقصوى لكل من لبنان وإسرائيل.

وقال أحد المصادر إن مسؤولي إدارة بايدن مقتنعون بأن خطابات زعيم حزب الله حسن نصر الله خلال الأسبوع الماضي لم تتضمن دعوة لمزيد من التصعيد، ورأوا في ذلك علامة على أن رسائلهم مسموعة.

وأشار أكسيوس، إلى أن إدارة بايدن شعرت بالقلق من حادثتين من المحتمل أن تزيدا توترات المنطقة، ما قد يؤدي إلى زيادة توسيع الصراع بشكل كبير حسبما قال مصدر إسرائيلي، وأضافت إن مسؤولي إدارة بايدن يشعرون بالقلق أيضا من تهديدات جالانت العلنية ضد لبنان ويعتقدون أن هذه التهديدات لن تؤدي إلا إلى زيادة التوترات.

وذكرت الصحافة الإسرائيلية أنه بعد عدة أيام من اندلاع الحرب، أراد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت وعدد من كبار قادة الجيش الإسرائيلي توجيه ضربة استباقية واسعة النطاق في لبنان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة