العالم هذا المساء.. منظمة الصحة العالمية: لا توجد كلمات لوصف ما يحدث على أرض غزة.. حالة طوارئ فى أوروبا بسبب عاصفة كيران.. وصحيفة: تقييد قناة بنما من حركة السفن بسبب الجفاف يهدد التجارة العالمية

الخميس، 02 نوفمبر 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. منظمة الصحة العالمية: لا توجد كلمات لوصف ما يحدث على أرض غزة.. حالة طوارئ فى أوروبا بسبب عاصفة كيران.. وصحيفة: تقييد قناة بنما من حركة السفن بسبب الجفاف يهدد التجارة العالمية العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية..
 

منظمة الصحة العالمية: لا توجد كلمات لوصف ما يحدث على أرض غزة

قال الدكتور تادروس أدهانوم جبريسيوس المدير لعام لمنظمة الصحة العالمية، "لا توجد كلمات لوصف ما يحدث على الأرض فى غزة والوضع لا يمكن وصفه".

وأضاف تادروس -فى مؤتمر صحفى مساء اليوم /الخميس/ فى جنيف- أن الإخلاء القسرى للمستشفيات فى غزة -حيث طلبت إسرائيل من 23 مستشفى الإخلاء- هو مستحيل ويعرض حياة المئات من المرضى والعاملين الصحيين للخطر خاصة وأنه ليس هناك مكان آمن ليذهبوا إليه.

غزة

وأشار إلى أن الجرحى يعالجون على الأرض فى الممرات بالمستشفيات، والمدنيون فى مدارس مكتظة يحتمون بها.. قائلا إن "الموجود فى غزة الآن هو الموت والخوف والدمار والخسارة".

وأكد أن المنظمة وثقت مايصل إلى 218 هجمة على المرافق الصحية فى غزة وأن تلك الهجمات تشكل انتهاكا للقانون الدولى الإنساني.. موضحًا أن 14 من المستشفيات فى غزة لم تعد تعمل بسبب النقص فى المستلزمات وخاصة الوقود، داعيًا إسرائيل إلى إعادة الكهرباء والسماح بدخول الوقود إلى غزة.


وشدد تادروس على أنه من المستحيل فى الوضع الحالى فى غزة، توفير الاحتياجات التى تلزم لمواجهة الوضع فى مستشفيات غزة.. مؤكدًا أن هناك حاجة لهدنة إنسانية ووقف لإطلاق النار مع السماح بمرور المساعدات وضمانات للأمن لإيصالها إلى المستشفيات.

وقال إن المنظمة أرسلت فى الأسبوعين الماضيين 44 طنًا متريًا من المساعدات الطبية، وإن هذا ليس كافيًا بأى حال للاحتياجات فى غزة.. مشددًا على أن هناك حاجة لإدخال المئات من الشاحنات يوميًا.. لافتًا إلى أنه منذ 7 أكتوبر الماضى لم تدخل سوى 200 شاحنة مساعدات فقط بينما كانت تدخل إلى القطاع 500 شاحنة يوميًا قبل التصعيد الحالي.
ووجه المدير العام لمنظمة الصحة الشكر للحكومة المصرية على سماحها بدخول المرضى والجرحى من معبر رفح للعلاج فى مستشفيات مصرية.

صحيفة: تقييد قناة بنما من حركة السفن بسبب الجفاف يهدد التجارة العالمية

قامت هيئة ميناء قناة بنما بالفعل بتقييد حركة السفن نتيجة للجفاف، للحفاظ على مسودة تنافسية، وذلك اعتبارا من أمس الأول من نوفمبر، وخفضت عمليات العبور اليومية من السفن إلى 31 سفينة وهو ما يهدد التجارة العالمية حيث تؤدى الى خسائر فادحة من تقليل مرور البضائع.

وخفضت هيئة قناة بنما عدد السفن التي تعبر الطريق بين المحيطات يوميا إلى 31 سفينة اعتبارا من الأول من نوفمبر، مما يزيد من حدة القيود المعتمدة على الطريق بسبب واحدة من أسوأ موجات الجفاف، والتي أدت إلى انخفاض مستوى المياه، وبحيرات المياه العذبة المستخدمة لعبور البحر.

طلبت قناة بنما من عملائها إجراء الحجز، حيث يتيح لهم ذلك ضمان عبورهم كما هو مقرر. بالإضافة إلى ذلك، فهو يوفر المعلومات مسبقًا، وكذلك في الوقت الفعلي، حتى تتمكن شركات الشحن من التخطيط واتخاذ أفضل القرارات.

قناة بنما

وتضاف هذه الإجراءات إلى تلك التي تم اعتمادها سابقًا للحفاظ على الموارد المائية وضمان سلامة عمليات النقل، على سبيل المثال، استخدام أحواض إعادة استخدام المياه في أقفال نيوباناماكس والملء المتبادل في أقفال باناماكس.

ولمواجهة هذه التحديات، اتخذت القناة تدابير لتوفير المياه لتزويد 55% من السكان وتقديم خدمة تنافسية ومستمرة للتجارة البحرية العالمية.

أحد التدابير المتخذة هو الملء المتبادل في أقفال باناماكس. وتتمثل هذه المناورة في إعادة استخدام المياه من أحد جانبي القفل لاستخدامها في الاتجاه الآخر، مما يوفر متوسط ​​استهلاك يعادل خمسة أقفال يومية.

أكبر جفاف منذ عام 1950

وتعلن القناة عن هذه الإجراءات التشغيلية الجديدة عندما يتبقى حوالي 50 يومًا على انتهاء موسم الأمطار. وفي سبتمبر ، كانت أزمة الجفاف وصلت ذروتها، ولكن يعتبر أكتوبر هو الأكثر جفافا منذ بدء التسجيل قبل 73 عاما، ولا يزال الجفاف الناجم عن ظاهرة النينيو يؤثر بشدة على نظام خزان قناة بنما، ونتيجة لذلك، انخفض توافر المياه.

وتعتبر قناة بنما ركيزة أساسية فى الاقتصاد العالمى، ويرجع ذلك إلى أنها بمثابة حلقة وصل بين محيطين أحدهما يمر عبره ما يقرب من 6% من التجارة العالمية و40% من الحاويات الأمريكية، وهو ما يعنى عبور أكثر 12 الف سفينة كل عام لنقل البضائع إلى أكثر من 160 دولة، لكن قناة بنما تشهد أزمة لا مثيل لها بسبب الجفاف ونفاذ المياه بها مما أدى إلى تراكم طابور من القوارب فى انتظار التمكن من استخدام القناة، حسبما قالت صحيفة "لا سيكستا" الإسبانية.

ووصل ازدحام السفن فى المنطقة إلى حد أن شركات الشحن تدفع بالفعل ملايين الدولارات لتخطي الخط وعبور القناة، ووفقا لبعض الشركات فإن هيئة قناة بنما تنظم مزادات لأولئك الذين يرغبون فى تجنب الطوابير، وعادة أعلى العروض تأتى من ناقلات النفط المسال والغاز الطبيعى المسال، وأصبحت الرسوم العادية لعبور القناة خارج المزاد تبلغ بالفعل 400 ألف دولار.

وتخشى سلطات بنما من أن يبحث أصحاب السفن عن طرق أخرى بديلة بسبب حالة عدم اليقين بشأن إمكان المرور عبر القناة.

انقطاع كهرباء واقتلاع أشجار.. حالة طوارئ فى أوروبا بسبب عاصفة كيران.. فيديو

أعلنت دول أوروبية حالة التأهب القصوى بعد أن ضربت رياح تصل سرعتها إلى 180 كيلومترًا في الساعة (108 ميلاً في الساعة) ساحل فرنسا على المحيط الأطلسي خلال الليل، حيث ضربت العاصفة كيران دول أوروبا الغربية، واقتلعت الأشجار وحطمت النوافذ وتركت 1.2 مليون منزل فرنسي بدون كهرباء اليوم الخميس.

 

وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية إن أمطارا غزيرة مرتبطة بالعاصفة هبطت على اليابسة في أقصى جنوب غرب إنجلترا، وحذر خبير الأرصاد الجوية الوطني في المملكة المتحدة من مخاطر الفيضانات وحث الناس على اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وألغت شركة الطيران الهولندية كيه إل إم جميع رحلاتها من وقت مبكر من اليوم حتى نهاية اليوم، بسبب استمرار سرعة الرياح العاتية والرياح القوية المتوقعة في هولندا.

وأوضحت الصحيفة أنه تعرضت جميع سواحل البر الرئيسي الفرنسي تقريبًا لتحذيرات من الطقس القاسي صباح الخميس، من كاليه في القناة الإنجليزية إلى سواحل المحيط الأطلسي إلى إسبانيا، بالإضافة إلى جزء كبير من ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في فرنسا وكورسيكا.

 

وتم إلغاء القطارات المحلية في منطقة غرب فرنسا وأغلقت جميع الطرق في منطقة فينيستير في بريتاني صباح الخميس. وتم حث المواطنين على تجنب القيادة وعلى الأقل توخي الحذر عند عبور المناطق التي بها تحذيرات من الطقس.

وأعلنت شركة الكهرباء إنيديس في بيان أن العاصفة قطعت الكهرباء عن نحو 1.2 مليون منزل فرنسي حتى صباح الخميس. ويشمل ذلك حوالي نصف المنازل في بريتاني، شبه الجزيرة الأطلسية الأكثر تضرراً من إعصار كياران. وقالت إنيديس إنها ستنشر 3000 عامل لاستعادة الكهرباء بمجرد أن تسمح الظروف الجوية بذلك.

 

وأعلنت 47 مقاطعة إسبانية للتأهب بعد انقطاع حركة المرور والاضرار التي خلفتها العاصفة ، وقامت العاصمة مدريد بتنشيط حالة التأهب الأحمر بسبب هبوب الرياح القوية وتم اغلاق المتنزهات والحدائق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة