الكنيسة القبطية المصرية.. تاريخ ناصع فى مواجهة تتار العصر.. أستاذ تاريخ كنسى يروى تفاصيل دعوات بطريرك الكنيسة للمشاركة فى الحرب ضد الاحتلال.. قصة خطاب مزور من البابا كيرلس السادس للموساد الإسرائيلى فى 1960

السبت، 25 نوفمبر 2023 06:30 م
الكنيسة القبطية المصرية.. تاريخ ناصع فى مواجهة تتار العصر.. أستاذ تاريخ كنسى يروى تفاصيل دعوات بطريرك الكنيسة للمشاركة فى الحرب ضد الاحتلال.. قصة خطاب مزور من البابا كيرلس السادس للموساد الإسرائيلى فى 1960 الزعيم اراحل ياسر عرفات مع البابا شنودة
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إن سفك الدماء وقتل الأبرياء وهدم المساجد والكنائس وقصف المستشفيات والمدارس وتجويع المواطنين وحصار الشعوب ودمار المبانى والتراث بالقذائف وإبادة الطيور والحيوانات وتزييف التاريخ، أفعال لا يقوم بها سوى مفسدون فى الأرض لا يعرفون شيئاً عن الإنسانية ولكنهم يعرفون فقط لغة المصلحة، الأمر الذى يرفضه كل إنسان لديه ذرة من الرحمة وترفضه جميع الأديان والشرائع وحتى الذين لا يعترفون بها، وللدولة المصرية بكل مؤسساتها المختلفة تاريخ مشرف في دعم القضية الفلسطينية ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي على مر العصور والأزمان.

وظل تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية زاخراً بالكثير من المواقف والبطولات العديدة للبطاركة على مر العصور فى دعم القضية الفلسطينة ومواجهة الاحتلال الإسرائيلى بتكذيب أفكاره ومعتقداته التى يستخدمها لصالحه طوال الوقت بمصطلحات شعب الله المختار وأرض الميعاد وغيرها وكذلك محاولات الوقيعة بينهم وبين الدولة المصرية والذى ظهر فى عهد البابا كيرلس السادس مع الرئيس جمال عبدالناصر  وكذلك مواقف البابا شنودة الثالث والبابا تواضروس الثانى والذى سيظل معبراً عن موقف الكنيسة طول الوقت.

ومازالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية حتى يومنا هذا وستظل دافعة عن القضية الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلى ومؤمنة بالحق الكامل للشعب الفلسطيني بمسلميه ومسيحيه واختلاف طوائفه فى العيش بحرية وسلام لا في حروب ودمار فقد أوضح قداسة البابا تواضروس الثانى فى إحدى عظاته الأسبوعية أن حياة الإنسان أغلى ما يملك فحينما يقوم الإنسان بتدمير الحياة بنفسه يعتبر شر عظيم وسيسقط من رحمة الله.

وأعلن قداسة البابا تأييده التام لموقف القيادة السياسة والرئيس عبدالفتاح السيسى قائلا "نؤيد بكل قلوبنا ما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن إزاحة الوجود الفلسطيني من غزة إلى أراضي سيناء المصرية، هو تفريغ للقضية الفلسطينية، أمر مرفوض جملةً وتفصيلًا".، موضحا أن هذا لو حدث فسيتكرر سيناريو 1948، منذ 75 عام، حينما أبعدوا الفلسطينيين عن بيوتهم وممتلكاتهم.

دعوة البابا كيرلس السادس لمقاومة الاحتلال الإسرائيلى

 

ويقول الباحث إسحاق إبراهيم الباجوشى، عضو لجنة التاريخ القبطى بالكنيسة القبطية: إن مجلة رسالة المحبة التي كانت تصدر في العقد السادس من القرن الماضى نشرت طلب البابا كيرلس السادس من رجال الكنائس في الجمهورية العربية وجميع الدول الأفريقية والشرقية التابعة للكرازة المرقسية الاشتراك في الدعوة للتعبئة الجماهيرية استعداداً للجهاد المسلح كما دعا رجال الجمعيات والهيئات والأقباط عامه للاشتراك في أعمال التدريب العسكرى والدفاع المدنى وأداء دورهم.
 

 

112254-البابا-إسحاق-الباجوشى
الباحث إسحاق الباجوشى

وأشار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الأنبا صموئيل أسقف الخدمات العامة والدينية كان يقوم بجولة في عواصم أوروبا وأمريكا وأفريقيا تحدث خلالها عن العدوان الإسرائيلي ونشر رسالة البابا ووجهة النظر العربية في القضية الفلسطينية.

وكان مبعوث البابا بدأ جولته بحضور اجتماعات مجلس الكنائس العالمى في سويسرا ثم ألمانيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وقابل رؤساء كنائسها وقساوستها وشرح لهم القضية العربية ليقوموا بشرحها من جانبهم لشعوبهم وحكومتهم ثم طاروا إلى روما حيث سلم البابا بولس السادس في الفاتيكان رسال البابا كيرلس السادس ثم إلى نيروبي ومؤتمر الكنائس الأفريقىى.

132697-عدد-مجلة-رسالة-المحبة-فى-الستينات
عدد مجلة رسالة المحبة فى الستينات

البابا شنودة وحرب 1948
 

وذكر فيلم الراعى والذى كان من إنتاج دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون والذى يجسد دور البابا شنودة فيه الفنان أيمن أمير، ويتناول الفيلم حياة البابا شنودة الثالث منذ نشأته بأسيوط مرروا بشبابه ومراحله الدراسية حتى الجامعة والتخرج والالتحاق بالقوات المسلحة وعمله كصحفى حتى رسامته أسقفا للتعليم، مؤكدا أن الفيلم لن يتطرق لمرحلة البابوية الخاصة بالبابا شنودة.

87365-مشاهد-من-فيلم-الراعى
 

مشاهد من فيلم الراعى

 

وأوضحت مشاهد الفيلم أن قداسة البابا شنودة الثالث والذى كان يدعى وقتها بنظير جيد قد شارك مع الجيش المصرى فى حرب عام 1948 دفاعاً عن الأراضى الفلسطينية، وكان من الضباط الغاضبين على الفساد والهزيمة وطالب بضرورة الحفاظ على الجنود الذين يلقون مصرعهم نتيجة الأسلحة الفاسدة وحاول خلال الحرب مواساة صديقه جرجس المصاب في الحرب والذى طلب منه أن يكتب له قصيدة بإسمه إذا لم يلقى مصرعه ولكنه استشهد مع صديقه حسين.

47748-البابا-شنودة-فى-فيلم-الراعى
 

ممثل دور البابا شنودة فى فيلم الراعى 

 

الخطاب المزور للبابا كيرلس السادس
 

"إنهم يحاولون الوقيعة بيني وبين بابا الأقباط كيرلس".. كان هذه تعليق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على قضية شغلت الرأى العام حول خطاب قيل إن "البابا كيرلس"، بطريرك الكنيسة المرقسية، أرسله إلى بن جوريون رئيس وزراء إسرائيل في يوم 1 يوليو 1960.

وكان من الممكن أن تحدث فتنة بين المسيحيين والمسلمين بسبب هذا الخطاب المزعوم الذي دارت قصته بين القاهرة والقدس وبيروت وبغداد.

وفى كتابه عبد الناصر والبابا كيرلس، يذكر الكاتب الصحفي محمود فوزي القصة كاملة، قائلا إن الخطاب المزور حمل توقيع البابا وسكرتيره ، ووكيل عام البطريركية وخاتم الكنيسة، وكان الكلام مكتوبا على ورق تم تزويره ليبدو أنه خاص بالكنيسة.

نص الخطاب المزور

"وجاء نصر الخطاب المزور كالآتى: من كيرلس السادس المدعو بنعمة الله بابا بطريرك الاسكندرية والنوبة والحبشة والخمس مدن الغربية وجنوب إفريقيا والسودان والشرق الأدنى وسائر الكرازة المرقسية إلى السيد بن جوريون رئيس حكومة إسرائيل المؤيدة بنعمة الرب".

وغننا لا يسعدنا إلا أن نرفع قلوبنا وأيدينا إلى الله جل وعلا أن يكلأ رجال حكومتكم بعنايته ويحرسكم بقوة واقتدار وعظمة مجده وأن يشتت شمل من يقف في طريقكم، وان يكون مصيرهم الغرق في البحر الأحمر، وذلك لأنه بعبادة موسى النبى خلص بنو إسرائيل من عبودية فرعون قديما وشق لهم في البحر طريقا ونحن ندعو لكم بالنصر على مراوغة القرن العشرين.

وبهذه المناسبة السعيدة لسفر ابننا القمص "مكارى السريانى"، السكرتير الروحي الأول، لحضور مؤتمر الكنائس العالمى فى أمريكا، نبعث لسيادتكم بتحياتنا بشموله بصالح الدعوات، ونأمل أن تكون هذه الرسالة فاتحة خير وبركة للشعب الإسرائيلى كله، كما يسعدنا جدا أن نعتبر هذه الرسالة بمثابة استعطاف سيادتكم بأن تسمحوا للدكتور الأنبا باسيليوس مطران القدس والشرق الأدنى بتحصيل ما يخص الأقباط من إيرادات شهرية تحت رعايتكم، وهذا كل ما طلب على حسب تعليمات سيادتكم ونعمة الرب تشملكم.

 

 
الخطاب المزور المنسوب للبابا كيرلس موجه إلى الموساد الإسرائيل
الخطاب المزور المنسوب للبابا كيرلس موجه إلى الموساد الإسرائيل

اكتشاف الجريمة
 

وكان قسم شرطة عابدين تلقى محضر رقم 163 من يوسف محمود الشيخ على، صاحب استوديو فريد أمام محكمة عابدين، قال فيه إن شخصا يرتدي الزي الكهنوتي تردد على محله، وعندما سأل العمال عن سبب تردده قالوا له" يكتب شكاوى ويصور ضد البابا كيرلس".

وبتتبع هذا الشخص تبين أنه راهب مطرود اسمه أرمانيوس الأنطونى، واختلس قبل طرده إيرادات حدائق الموز التابعة للكنيسة بالقدس وأريحا، وحين كشفه مطران القدس ضربه وهرب، ولبس العباءة والعقال وتسلل داخل إسرائيل حيث اصطاده الموساد، وعاد إلى القدس ثم جاء إلى القاهرة ليشرع في جريمته، كما ذكره الكاتب الصحفى سعيد الشحات فى كتابه "ذات يوم.. يوميات ألف عام وأكثر".

 
 
عناوين الأهرام عن القبض على الراهب المزيف
عناوين الأهرام عن القبض على الراهب المزيف

أستاذ تاريخ كنسى يروى لحظات القبض على الراهب مزور الخطاب

ويقول القمص يوسف تادرس الحومى أستاذ التاريخ الكنسى أنه عندما تم القبض على الراهب تم استدعاء القمص مكارى السريانى الذى ورد إسمه في الخطاب والذى أصبح فيما بعد أسقف الخدمات العامة وحينما أستدعوه قال لهم إن هذا الراهب مطرود من الكنيسة وقدم أوراق من البطريركية تثبت هذا الأمر وطلب من النيابة أن تأمره بخلع الزى الكهنوتى الذى يرتديه واستجابت النيابة وبدأت التحقيقات معه وصار هذا الأمر تقليد بين الكنيسة والدولة حتى لا يتجرأ أحد على الزى الكهنوتى وينتحل صفة غير صفته وبعدما تحول الموضوع إلى قضية، وحينما وصل الأمر إلى الرئيس جمال عبدالناصر قال الرئيس إنهم يحاولوا الإيقاع بينى وبين الكنيسة واستندت الكنيسة إلى استخدام كلمة القصر البطريركى في الخطاب المزور وهى تستخدم دائما كلمة المقر الباباوى وكذلك وجود أختام بجوار ختم البابا وهو منافى للخطابات السابقة واستندوا إلى استخدام كلمة السكرتير الروحى في الخطاب المزور والكنيسة لا تستخدمها.
 

 

19390-حبس-الراهب--فى-عدد-الأهرام
 
حبس الراهب فى عدد الأهرام

وتابع أستاذ التاريخ الكنسى أن البابا كيرلس السادس كان يؤازر عبدالناصر والقضية العربية وكانت كل تصريحات الصادرة من المقر الباباوى تساند هذا الأمر وأرسل إلى إمبراطور أثيوبيا هيلاسلاسى طلب منه تأييد القضية العربية عن طريق مندوبه بالأمم المتحدة وضرورة الوقوف بجانب القضية العربية والفلسطينية.

 

89981-القمص-يوسف-تادرس-الحومى
القمص يوسف تادرس الحومى

 

قرار المجمع المقدس 1980
 

ولم يكن البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الراحل أقل وطنية من قداسة البابا كيرلس السادس فقد وجه في وجه الاحتلال بضراوة وأعلن عن موقف تاريخى للكنيسة في اجتماع المجمع المقدس يوم 26  مارس من عام 1980 فقد قرر منع الأقباط من زيارة القدس.

وبالبحث عن أصل قرار المجمع المقدس الذى صدر  عام 1980 بحث اليوم السابع عن أصل القرار الصادر ووجده فى عدد مجلة الكرازة المرقسية والتي كان يرأس تحريرها قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الراحل، ووجدنا أنها منشورة فى عدد يوم 4 أبريل عام 1980 وجاء نص قرار المجمع المقدس بشأن القدس (فى جلسة الأربعاء 26/ 3/ 1980) "عدم التصريح لرعايا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالسفر إلى القدس، فى موسم الزيارة أثناء "البصخة المقدسة" وعيد القيامة، وذلك لحين استعادة الكنيسة رسمياً لدير السلطان، ويسرى هذا القرار تلقائياً ما دام الدير لم يتم استعادته، أو لم يصدر قرار من المجمع بخلاف ذلك".

واستمر العمل بقرار المجمع المقدس طوال عهد البابا شنودة الثالث الذى قال مقولته الشهيرة "لن ندخل القدس إلا مع اخوتنا المسلمين"، حتى أن البابا الراحل كان يعاقب الأقباط الذين يزورون القدس بالحرمان الكنسى، أى الحرمان من سر التناول، وهو أحد الأسرار المقدسة السبعة للكنيسة الأرثوذكسية.

عدد مجلة الكرازة فى 4 أبريل 1980 يتضمن قرار المجمع المقدس بمنع السفر للقدس
عدد مجلة الكرازة فى 4 أبريل 1980 يتضمن قرار المجمع المقدس بمنع السفر للقدس

البابا شنودة الثالث فى نقابة الصحفيين
 

وكان قداسة البابا شنودة الثالث حصل على عضوية نقابة الصحفيين وقت أن كان يشغل منصب رئيس تحرير مجلة مدارس الأحد وهو أسقف للتعليم قبل أن يصبح بطريرك، ووجه مجلس نقابة الصحفيين بعد 20 يوماً من تنصيب البابا شنودة الثالث على كرسى مارمرقس الرسول الدعوة لإلقاء محاضرة بالنقابة كونه عضواً بها وتكريما له وكان أول لقاء بعد تنصيبه بطريركاً ذلك الحدث الجليل الذى ألتف حوله كل افراد العالم ليشاهدوا خليفة كرسي مارمرقس الرسول ومثلث الرحمات البابا كيرلس السادس.

283380-البابا-شنودة-فى-احتفالية-نقابة-الصحفيين
 

تغطية الصحف عن كلمة البابا شنودة فى احتفالية نقابة الصحفيين سنة 1971 

وترك مجلس النقابة للبابا موضوع اختيار المحاضرة التى سيلقيها فكان من البابا أن رد أن المحاضرة ستكون بعنوان "المسيحية وإسرائيل"  هذا الموضوع الشائك ما كان من البابا الا أن تناوله بدقة ليخرج من المحاضرة وسط تصفيق حاد وليؤكد للجميع – فى عهد الرئيس محمد انور السادات-  أن الأقباط جزء أصيل من المنظومة الوطنية لا شك فيهم.

 

وقال قداسة البابا الراحل فى أول لقاء له فى نقابة الصحفيين إن اليهود ليسوا الشعب المختار فالشعب المختار هو كل من يؤمن بالله وكلمة المختارين معناها المؤمنين لأنه من غير المعقول أن يرفض الله كل من يؤمن به فالله ليس عنده محاباة وهى ليست مسألة عنصرية وليست انحياز لشعب معين فالله هو إله الكل وهو إله لجميع الشعوب على الأرض.     

41506-البابا-شنودة-الثالث-فى-نقابة-الصحفيين-
 

البابا شنودة الثالث فى نقابة الصحفيين

 

البابا شنودة فى احتفالية جامعة الدول العربية
 

وكان قداسة البابا شنودة الثالث، قد تحدث خلال احتفالية اليوبيل الذهبى لجامعة الدول العربية فى عام 1995، عن القضية الفلسطينية والقدس، قائلا: "أما عن القدس، فاليهود يسمونها أرض الميعاد، ويقولون إنهم عاشوا فيها بوعد من الله، وأنا أقول لكم إنهم جاءوا إليها ليس بوعد من الله، وإنما بوعد من بلفور، فتعالت أصوات التحية والتصفيق داخل قاعة الاحتفال مشيدة بكلمة قداسة البابا".

وأوضح إنه لم يحدث أن هناك شعبا غضب منه الله مثلما غضب من اليهود، شارحا القصة من البداية، بأن الوعد الذى أعطاه الله أولا للآباء كانت له ظروفه، وكان له شروط خاصة ومدى زمنى معين انتهى فيه، فالعالم قديما كانت تسوده الوثنية وعبادة الأصنام، وأراد الله أن يحفظ مجموعة من الناس بعيدا عن التأثير الوثنى فى أرض الآباء والأنبياء، فكان نسل أبينا إبراهيم، ونسل حفيده يعقوب إسرائيل، وأعطاهم الله وعدا أن يعيشوا لكى يحفظوا الإيمان إلى أن يأتى الوقت لينتشر فيه الإيمان فى الأرض كلها وتذوب الوثنية وعبادة الأصنام ولكنه كان وعدا مشروطا.

47309-كلمة-البابا-شنودة-فى-احتفالية-جامعة-الدول-العربية
 

كلمة البابا شنودة فى احتفالية جامعة الدول العربية

 

البابا شنودة والرئيس ياسر عرفات
 

وكانت للبابا شنودة علاقة خاصة جداً تربطه بالزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الذى كان يحرص على زيارته كلما جاء إلى القاهرة، أو الاتصال تليفونيا ليطمئن على البابا ويطلب منه الصلاة من أجل الشعب الفلسطينى.

وفترة فى آواخر مارس 2002، والتى شهدت الانتفاضة الثانية، فرض جيش الاحتلال حصارا على ياسر عرفات، داخل مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله، اتصل الرئيس الفلسطيني بالبابا شنودة، وقال له إن اسرائيل تحاصرنى، ورد البابا: "سأصلى من أجلك وأوصل رسالتك إلى العالم"، وبعدها عقد البابا شنودة مؤتمرا فى الكاتدرائية بالعباسية فى أبريل 2002، حضره نحو 10 آلاف فرد وعشرات الشخصيات السياسية، ونقلته حوالى 140 صحيفة وقناة دولية ومحلية، كما حضر فضيلة شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوى ومعه حوالى مئة شيخ ازهرى، وتحدث في المؤتمر عشرة أفراد من السفراء والساسة والشخصيات العامة وقيادات الأحزاب وفضيلة شيخ الأزهر.

 

واختتم المؤتمر بكلمة البابا شنودة عن حصار الزعيم الفلسطيني وعن حق الفلسطينيين في الحياة، وأثناء انعقاد المؤتمر اتصل الرئيس ياسر عرفات من مقره المحاصر برام الله، وندد بالعدوان الصهيوني على المقدسات الإسلامية والمسيحية، ورد قداسة البابا عليه بكلمات مشجعة، قائلا: "كلنا هنا نطلب من الرب أن ينقذك وتعيد بناء الدولة الفلسطينية كما كانت ونفرح بها معكم"، ثم تعالت هتافات الحضور بنصرة المظلوم.

 

619707-البابا-شنودة-مع-الرئيس-الراحل-ياسر-عرفات-تصوير-عماد-نصرى-مصور-البابا-شنودة
 
صورللبابا شنودة الثالث مع الرئيس الراحل ياسر عرفات تصوير عماد نصرى مصور البابا 

 

بيان الكنيسة عام 2015
 

وفى عام 2015 بعد تولى قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بعامين رحل عن عالمنا الأنبا إبراهام مطران الكرسى الأورشليمى والشرق الأردنى يوم 25 نوفمبر 2015 بعد صراع مع المرض وأعلنت الكنيسة أن الوفد القبطى الذى سيترأس الصلوات الجنائزية بالقدس سيكون برئاسة البابا تواضروس الثانى وذلك لأن مطران القدس هو التالى مباشرة بعد قداسة البابا في المجمع المقدس.

وأكد وقتها القس بولس حليم المتحدث الرسمى بإسم الكنيسة القبطية، أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن أجرى اتصالا هاتفيا بقداسة البابا تواضروس الثاني فور وصوله إلى القدس، وأعرب عن ترحابه الشديد وسعادته بوجود قداسته بالأراضي المقدسة، مقدما تعازيه والشعب الفلسطيني في رحيل الأنبا إبراهام مطران الكرسى الأورشليمى والشرق الأدنى.

67859-قرار-المجمع-المقدس-سنة-2015
 

قرار المجمع المقدس سنة 2015

 وتابع: وجه أبو مازن الدعوة لقداسة البابا لزيارة رام الله، فيما اعتذر قداسة البابا عن عدم تلبية الدعوة، مؤكدا أنه لن يدخل رام الله أو القدس لزيارة الأماكن المقدسة إلا في صحبة شيخ الأزهر.

 وأكد، أن الرئيس الفلسطيني أبلغ قداسة البابا باعتذاره عن عدم استطاعته المشاركة في تشييع جنازة المطران الراحل نظرا لسفره إلى فرنسا لحضور مؤتمر قمة المناخ، مشيرا إلى أنه سيوفد الدكتور صائب عريقات عضو  اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية على رأس وفد رفيع المستوى.

وأوضح أن الرئيس الفلسطيني قرر أن تتحمل الرئاسة الفلسطينية تكلفة غذاء الرحمة الذي سيقام عقب الجنازة (وهو غذاء جرى العرف أن يقام في المناسبات الاجتماعية في الأراضي المقدسة).

55483-البابا-تواضروس-الثانى-خلال-تشييع-الجثمان
 

البابا تواضروس الثانى خلال تشييع الجثمان فى 2015

البابا تواضروس الثانى ومستشفى المعمدانى
 

وكان قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أعرب عن استكاره البالغ لما يحدث فى فلسطين الأن من قصف ودمار وخراب وقتل، موضحا أنه ليس هناك أى شىء من التكافؤ فى الحرب، مضيفا قلوبنا تعتصر ألمًا مما يحدث فى غزة فهناك أعداد كبيرة من القتلى والضحايا والجرحى والمشردين، وباسم الكنيسة القبطية ندين هذه الأعمال الوحشية فالإعلام ينقل مظاهر فى منتهى الألم.

وتابع قداسة البابا خلال إحدى عظاته الأسبوعية الشهر الماضى، أن مستشفى المعمدانى يعتبر أكبر مستشفى يقوم بعمل خدمة كبيرة لأهل قطاع غزة واستهدافه أمر يفوق الخيال بهذه الوحشية وهذا الخيال، مضيفا: نصلى من أجل أن يعطى الله سلام وحكمة ويحفظ أهلنا وإخواتنا المسلمين فى غزة وفلسطين وهذه الحرب نصلى ليعطيهم الله الحكمة فحياة الإنسان أغلى ما يملك فحينما يقوم الإنسان بتدمير الحياة بنفسه يعتبر شر عظيم وسيسقط من رحمة الله.

149049-بيان-الكنيسة
 

بيان الكنيسة بشأن قصف المستشفى المعمدانى


 

أسقفية الخدمات العامة في الكنيسة وتبرعات غزة
 

وتواصل حاليا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية تجهيز مساعدات تشمل أدوية وإسعافات طبية ومواد غذائية وملابس وبطاطين لإرسالها إلى قطاع غزة.

وتناشد الكنيسة القبطية أبناءها بالمشاركة والمساندة الإنسانية فى هذا العمل، ويأتى ذلك بتوجيهات من البابا تواضروس وتضامنا مع أهلنا فى قطاع غزة.

وتابعت أنه يمكنكم إرسال المساعدات إلى مركز مارمرقس بمدينة نصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة